القائمة

يوم أردني في بورصة لندن

ترعى هيئة الأوراق المالية، ولغاية استمرارية تحقيق التواصل مع الأسواق والمستثمرين الدوليين لقاءاً ترويجياً تنظمه بورصة عمان بالتعاون مع بورصة لندن London Stock Exchange وبمشاركة مركز إيداع الأوراق المالية ندوة استثمار خاصة بسوق رأس المال الأردني Jordan Capital Market Day في مدينة لندن يوم 1/2/2007.

وأشار الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية: "بأن اللقاء في بورصة لندن هو ترجمة لأحد بنود إستراتيجية سوق رأس المال والتي تنسجم مع توجيهات مليكنا المفدى عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم - حفظه الله في تعميق السوق وتعزيز جذب الاستثمار الأجنبي وتطوير بيئة استثمارية جاذبة ليصبح الأردن مركزاً مالياً متقدماً في المنطقة". وأضاف: "بأن تنفيذ إستراتيجية الهيئة في تشجيع الاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية الأردنية هي مهمة مستمرة تنتهجها الهيئة في استثمار الفرص الاستثمارية الأردنية وترويجها دولياً. كما أنها تتيح الفرصة أمام الشركات المالية والمؤسسات الوطنية في تقديم إنجازاتهم والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الدوليين. وتتيح للمستثمرين الإطلاع على التشريعات والأنظمة الحالية التي تحكم عمل مؤسسات سوق رأس المال والتوجهات القادمة وخاصة في مجال الإفصاح وتنظيم وتطوير السوق وإجراءات إعلاء سيادة القانون على التعامل حماية للمستثمرين".

وقال جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان بأنه س يتم في لقاء لندن إلقاء الضوء على فرص الاستثمار في سوق راس المال الأردني واستعراض آخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية التي يشهدها، مع التركيز على الإفصاح عن دور الشركات الأردنية التي تشارك في هذا اليوم التي تمثل شركات أردنية ومؤسسات مالية وصناعية كبرى وهي: البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، وشركة البوتاس العربية، والشركة الأردنية للتعمير، وشركة المستثمرون العرب المتحدون، وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، وشركة الثقة للاستثمارات الأردنية، وشركة الملكية الأردنية، وشركة الحكمة للصناعات الدوائية.

ومن جانبه، أكد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية على أهمية لقاء لندن الذي يفتح أبواب التواصل والتعاون الدولي بين الطرفين ويشكل فرصة لتعريف المستثمرين الأجانب والمهتمين بسوق رأس المال في المملكة بمدى جاهزية وكفاءة مركز الإيداع في خدمة مختلف شرائح المستثمرين، من خلال تبنيه لحزمة من التشريعات والأنظمة الفنية التي تنسجم مع المعايير الدولية وتحاكي أفضل الممارسات والأعراف الدولية المطبقة لدى أسواق المال في الدول المتقدمة، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على تعزيز البيئة الاستثمارية الأجنبية في السوق الأردني من خلال تعزيز مصداقيته وكفاءة المركز في حفظ ملكية الأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي يؤديه مركز الإيداع في مجال تعزيز الشفافية والإفصاح وإتاحة المعلومات للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

وقد حضر وفد من بورصة لندن الجهة المنسقة مع مؤسسات سوق رأس المال واجتمعت مع الجهات المشاركة في الندوة لإطلاعهم على أفضل أفضل الأساليب في مجل تقديم عروضهم وفق النسق الأوروبي في هذا المجال لتحقيق النتائج المستهدفة.
ويعتبر هذا اللقاء الترويجي من الفرص الهامة للشركات الأردنية لتعزيز تواجدها الدولي والحصول على التمويل اللازم لمشاريعها وكذلك في وصولها إلى الأسواق العالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية خاصة وأن طبيعة المستثمرين في لندن والذين سيتم دعوتهم للمشاركة هم ذوي اختصاص وأبعاد دولية تتصل بإدارة محافظ استثمارية كبيرة ونظراً لما تتمتع به لندن من سمعة كبيرة كونها من أكبر المراكز المالية الأوروبية والعالمية فإن الوصول إليها وفق هذا الترويج المالي له أبعاد إيجابية على اقتصادنا الوطني.