القائمة

القواعد العامة لاستخدام نظام الافصاح الالكتروني بلغة XBRL

 

 

أولاً: يتوجب على الشركات القيام بما يلي:

  1. الافصاح عن البيانات المالية وغير المالية المطلوبة بموجب تعليمات إدراج الأوراق المالية ونظام العضوية لبورصة عمان وغيرها من التشريعات من خلال النظام وفق النماذج الإلكترونية المعدة لهذه الغاية.
  2. تقديم طلبات إدراج الأوراق المالية وزيادة رأس المال والاندماج والتملك والانضمام لعضوية البورصة وغيرها من الطلبات من خلال النظام.
  3. مراعاة المواعيد الخاصة بالإفصاحات والمنصوص عليها في القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاها، بحيث يتم اعتماد تاريخ النظام عند إرسال الافصاح من قبل الشركة.
  4. استخدام نموذج "الافصاح العام" في حال عدم توفر نموذج يغطي موضوع الافصاح المراد إرساله من قبل الشركة.
  5. مخاطبة البورصة من خلال نموذج "المراسلات العامة مع البورصة" في حال رغبت الشركة بمخاطبة البورصة لأي سبب كان أو الرد على كتاب موجه لها.
  6. تحديث معلومات مستخدمي النظام لديها والمعلومات الخاصة بالشركة فور حدوث أي تغيير عليها.

 

ثانياً: لغايات احتساب المدد القانونية المنصوص عليها في القوانين والأنظمة والتشريعات الصادرة بمقتضاها، على الشركات مراعاة أن تكون الطلبات المقدمة من قبلها لأي من الخدمات التي يقدمها النظام مستكملة.

 

ثالثاً: تعتبر المنصة الالكترونية التي يوفرها النظام الوسيلة الوحيدة المعتمدة للتراسل مع البورصة، ويعتبر تاريخ إرسال الكتاب الصادر عن البورصة عبر النظام تاريخاً معتمداً لغايات احتساب المدد التي تمنحها البورصة للشركات، ويعتمد البريد الالكتروني المرتبط بمستخدم النظام كبريداً رسمياً لتبليغ الشركة بمخاطبات البورصة واستلامها.

 

رابعاً: إذا لم تتمكن الشركات من استخدام النظام بسبب خلل فني في النظام فيتم إرسال الافصاحات عبر البريد الالكتروني التالي: listing@ase.com.jo .

 

خامساً: تلتزم الشركة بأي نماذج أو خدمات يتم إضافتها على النظام.

 

سادساً: تتحمل الشركة مسؤولية صحة ودقة البيانات الواردة من قبلها.

 

سابعاً: تتحمل الشركة المسؤولية القانونية الناجمة عن إساءة استخدام النظام.