القائمة

توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة التطوعية للخدمات المالية

وقعت مؤسسات سوق رأس المال الأردني (بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية) مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإنماء الأميركية (USAID) والمنظمة التطوعية للخدمات المالية Financial Services Volunteer Corps (FSVC) ، للبدء بالعمل على تنفيذ مشروع برنامج المساعدات المقدم من مؤسسة FSVC وبدعم من USAID حيث سيركز المشروع على مراجعة التشريعات التي تحكم سوق رأس المال الوطني وتحديثها وفق احدث الممارسات الدولية، بالإضافة إلى دراسة البنية التقنية لمؤسسات السوق.

وسيقوم مشروع برنامج المساعدات بالعمل مع مؤسسات السوق بالتركيز على عدد من المواضيع الهامة منها، الرقابة على شركات الخدمات المالية والمعتمدين الماليين العاملين في بورصة عمان، والعمل على جذب استثمارات أجنبية للسوق واستحداث أدوات مالية جديدة مناسبة لسوق رأس المال الوطني. كما ستقوم منظمة FSVC بالعمل مع خبراء ومتخصصون لإعداد مسودة قانون يتعلق باندماج الشركات ودخول مساهمين إستراتيجيين في الشركات المساهمة العامة، إضافة إلى تدريب الموظفين العاملين في شركات الخدمات المالية الأردنية ومؤسسات السوق ودراسة شاملة للبنية التشريعية والتقنية المعمول بها في سوق رأس المال وبالأخص تلك التي تتعلق بالرقابة على شركات الخدمات المالية والتداول في السوق.

وقد وقع على مذكرة التفاهم كل من رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور بسام الساكت بالنيابة عن مؤسسات سوق رأس المال الأردني، والسيد جي نوت مدير مؤسسة الإنماء الأميركية (USAID) ، والسيد اندرو كننغهام مدير المنظمة التطوعية للخدمات المالية (FSVC) . وقد حضر حفل التوقيع عدد من مسؤولي مؤسسات سوق رأس المال والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف والمدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق مالية السيد سمير جرادات.

ومن الجدير ذكره بأن مؤسسة FSVC هي مؤسسة أميركية غير ربحية تهدف إلى بناء أنظمة مالية كفؤة في الاقتصاديات الانتقالية وتقوم المؤسسة بدورها من خلال برامج مساعدات تقنية يرأسها خبراء متطوعون يحملون مراكز عليا في مؤسسات مالية عالمية رائدة. ومؤسسة FSVC منذ تأسيسها في عام 1990 قامت بتوزيع أكثر من 8.000 متطوع على أكثر من 50 دولة، ولها مكتب دائم في عمان منذ العام 2004.