القائمة

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بورصة عمان وبورصة لندن

وقعت بورصة عمان وبورصة لندن اتفاقية تعاون مشترك لتقوية و تمتين الصلات الموجودة بين المؤسستين، وستوفر الاتفاقية آلية تعاون طويل الأجل لتعزيز و تطوير قنوات الاتصال واستمرارية العلاقة بين البورصتين بما يعود بالفائدة المتبادلة في مجال الخدمات المالية في كلا البلدين ، حيث وقع الاتفاقية عن بورصة عمان مديرها التنفيذي جليل طريف وعن بورصة لندن مارتن غراهام مدير الأسواق.
وتهدف الاتفاقية بشكل خاص إلى رفع مستوى الأسواق الثانوية وتطوير الأنظمة والتعليمات وتقديم العون في مختلف المجالات الفنية وتوفير برامج التدريب في الأسواق المالية.

و أكد جليل طريف أن توقيع اتفاقية التعاون مع بورصة لندن يعتبر خطوة مهمة لتعزيز العلاقات القائمة و القوية مع بورصة لندن مما يعود بالفائدة على سوق رأس مال الوطني و في الحفاظ على أسواق أوراق مالية منظمة للطرفين.وأشار السيد مارتن غراهام إلى أن بورصة لندن تقدر العلاقات مع البورصات الأخرى وتتطلع إلى تقوية علاقاتها مع بورصة عمان لتحقيق المصالح المشتركة لمؤسساتها وأسواقها.
و تجدر الإشارة إلى أن بورصة عمان قد عقدت ندوة استثمار خاصة بسوق ر أ س المـال الأردني Jordan Capital Market Day في مبنى بورصة لندن في الأول في شهر شباط الماضي، و هدفت الندوة إلى تحقيق التواصل المستمر مع الأسواق المالية العالمية والمستثمرين الدوليين، و شارك في الندوة شركات أردنية تمثل مؤسسات مالية وصناعية كبرى، وقد حضر اللقاء مدراء استثمار يمثلون أكبر الشركات والصناديق الاستثمارية العالمية الموجودة في بريطانيا و التي تستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و مما يذكر بأن بورصة لندن قد تأسست عام 1773 حيث تعتبر من أقدم بورصات العالم، و تم خصخصتها في عام 1986 .وقد شهدت تطورات عديدة منذ تأسيسها كتقديم خدمات التداول الإلكتروني في عام 1997 و استحداث نظام إدراج جديد ليتلاءم مع متطلبات قطاع التكنولوجيا المتطورة. حيث تبلغ قيمتها السوقية 4.4 ترليون جنيه استرليني كما في نهاية عام 2006.