القائمة

بورصة عمان تستضيف اجتماع مجلس اتحاد أسواق المال العربية

استضافت بورصة عمان اجتماع الدورة التاسعة والعشرين لمجلس اتحاد أسواق المال العربية وقد ترأس محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة الاجتماع الذي حضره ممثلون عن عشر بورصات عربية وثلاث هيئات أوراق مالية عربية وشركتين للمقاصة.وفي بداية الاجتماع، بين الحوراني الغايات التي أنشئ الاتحاد من أجلها والمتمثلة في إيجاد بيئة عادلة وشفافة في أسواق المال العربية، والحد من المعوقات التي تحول دون تداول الأوراق المالية بين هذه الأسواق، والعمل على تحقيق الانسجام بين قوانين وأنظمة البورصات العربية وتبادل الخبرات فيما بينها، ولتشجيع البورصات العربية لاعتماد تقنيات جديدة ومتطورة في عمليات التداول والتسوية والتقاص .

واستعرض جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان والذي يرأس اللجنة المكلفة من مجلس اتحاد أسواق المال العربية بتعديل النظام الأساسي وتفعيل دور الاتحاد، والتي تضم بالإضافة لمدير بورصة عمان مد راء بورصات القاهرة والإسكندرية ومسقط للأوراق المالية و بيروت، إنجازات اللجنة والتي قامت بوضع مسودة النظام الأساسي للاتحاد، كما قدمت توصياتها حول تفعيل دور الاتحاد على المستويين العربي والدولي وذلك من خلال إعادة هيكلة الأمانة العامة للاتحاد. وفي ختام الاجتماع؛ أصدر المجلس قراراته الخاصة بتفعيل دور الأمانة العام للاتحاد وبوضع آلية للتعاون بين المؤسسات التي تعمل في حقل الأوراق المالية بما فيها الهيئات وشركات المقاصة إضافة إلى توثيق التواصل بين الشركات العاملة في حقل الخدمات المالية في الدول العربية من خلال عمل دورات تدريبية لهم وعقد مؤتمرات في مجال الأوراق المالية.
قرر المجلس إنشاء موقع إلكتروني للاتحاد بحيث يكون مصدر معلومات موثوق عن الاتحاد وأعضائه. وقد تقرر عقد اجتماع المجلس القادم خلال النصف الأول من العام القادم في القاهرة لإقرار النظام الأساسي للاتحاد بشكله النهائي وهيكلة الأمانة العامة