القائمة

إصدار دليل الاستثمار في بورصة عمان

تحت شعار "نحو استثمار أكثر وعياً" بورصة عمان تطلق "دليل الاستثمار في بورصة عمان" وذلك في إطار جهودها وسعيها المستمر لتعزيز ثقافة الاستثمار في سوق رأس المال وتنمية المعرفة المتعلقة بالأسواق المالية.

وأشار المدير التنفيذي لبورصة عمان بأن من أهم المحاور التي شملها دليل الاستثمار هو التطرق في البداية إلى مزايا وحوافز الاستثمار في الأردن ونبذة تاريخية عن سوق رأس المال الوطني وبورصة عمان ومفهوم الاستثمار وأهم عناصر البنية الفنية والتشريعية في بورصة عمان وسوق رأس المال الوطني، وإرشادات للبدء بالاستثمار في البورصة والخطوات اللازمة لبدء التداول في البورصة، وأهم المعلومات التي يتوجب على المستثمر أن يعرفها ومن أهمها ما يتعلق بحقوقه والبنود التي يجب أن تتضمنها الاتفاقية مع الوسيط وإمكانية متابعة حركات تداوله من خلال مركز إيداع الأوراق المالية. إضافة إلى أهمية متابعة الإفصاحات الصادرة عن الشركات المدرجة من خلال موقع البورصة ومن خلال نظام الإفصاح الإلكتروني ،XBRL كما تضمن الدليل معلومات تتعلق بأوقات التداول وعمولات التداول، وكيفية تصنيف الشركات في البورصة قطاعياً وحسب الأسواق، بالإضافة إلى الأرقام القياسية التي تحتسبها بورصة عمان والتـي تـدل علـى مسـتويات أسـعار الأسهم وتحدد الاتجاه العام للأسـعار، بحيث تستخدم لقياس التغيرات التـي تطـرأ علـى أسـعار الأسهم خلال فتـرة معينـة مقارنـة مـع فتـرة أخـرى. وتضمن الدليل أيضاً معلومات حول أهم الأنظمة الإلكترونية والتشريعات في بورصة عمان وفي سوق رأس المال الوطني.

كما تضمن الدليل نصائح للمستثمر تساعده في تحقيق أهدافه من الاستثمار وتخفيض المخاطر التي قد يتعرض لها عند اتخاذ قراره الاستثماري، والتي كان من أهمها المحافظة على التنويع، وأن يطلع المستثمر على معلومات تتعلق باستثماره، وأهمية معرفة حقوقه  وأن لا يلتفت للشائعات وأن يتابع المعلومات من خلال مصادرها الموثوقة، وغير ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن بورصة عمان تعمل باستمرار على نشر الوعي وثقافة الاستثمار في السوق من خلال حملات توعية وعدة إجراءات، وعملت على إعداد العديد من نشرات التوعية والفيديوهات التعليمية والتثقيفية ونشرها على موقعها الإلكتروني وعلى حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

للاطلاع على الدليل يرجى زيارة الرابط التالي:

حمل دليل الاستثمار في بورصة عمان