المعلومات التي يجب تعبئتها (معلومات عامة)

01/01/2022 - 31/12/2022
معلومات عامة
رقم التسجيل
10142
إسم الشركة مقدمة التقرير (الانجليزية)
HAYAT PHARMACEUTICAL INDUSTRIES CO.
إسم الشركة مقدمة التقرير (العربية)
الحياة للصناعات الدوائية
شركة أو صندوق استثمار مشترك
شركة
الصفة القانونية
شركة مساهمة عامة
القطاع الرئيسي
قطاع الصناعة
القطاع الفرعي
الادوية والصناعات الطبية
نوع التقرير
السنوي
فيما إذا كانت الشركة ( الصندوق) يَعُد البيانات المالية لأول مرة منذ التأسيس
لا
تاريخ بداية الفترة للتقرير
01/01/2022
تاريخ نهاية الفترة للتقرير
31/12/2022
طبيعة البيانات المالية - موحدة/ مستقلة
موحدة
حالة التقرير - مدقق / مراجع / مسودة
مُدقق
هل هناك عملية تعديل لبعض أرقام المقارنات
لا
هل هناك عملية إعادة تصنيف لبعض أرقام المقارنات
نعم
العملة المستخدمة في التقرير
JOD
مستوى التقريب المستخدم في التقرير
فعلي

الإفصاح - كلمة رئيس مجلس الادارة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
كلمة رئيس مجلس الإدارة
الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة
نص 1 نص 2
01/01/2022 - 31/12/2022
معلومات عامة
رقم التسجيل
10142
إسم الشركة مقدمة التقرير (الانجليزية)
HAYAT PHARMACEUTICAL INDUSTRIES CO.
إسم الشركة مقدمة التقرير (العربية)
الحياة للصناعات الدوائية
شركة أو صندوق استثمار مشترك
شركة
الصفة القانونية
شركة مساهمة عامة
القطاع الرئيسي
قطاع الصناعة
القطاع الفرعي
الادوية والصناعات الطبية
نوع التقرير
السنوي
فيما إذا كانت الشركة ( الصندوق) يَعُد البيانات المالية لأول مرة منذ التأسيس
لا
تاريخ بداية الفترة للتقرير
01/01/2022
تاريخ نهاية الفترة للتقرير
31/12/2022
طبيعة البيانات المالية - موحدة/ مستقلة
موحدة
حالة التقرير - مدقق / مراجع / مسودة
مُدقق
هل هناك عملية تعديل لبعض أرقام المقارنات
لا
هل هناك عملية إعادة تصنيف لبعض أرقام المقارنات
نعم
العملة المستخدمة في التقرير
JOD
مستوى التقريب المستخدم في التقرير
فعلي

نص

1    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

Chairman's Speech

 

Honorable members of Hayat’s General Assembly,

It is with pleasure that I put forward in your hands Hayat’s Eighteenth Annual Report, including the results of Hayat's business and financial statements for the year ending on 31/12/2022.

 

Esteemed Shareholders,

Hayat’s continuous efforts to ensure sustainability and business growth culminated in a five-year strategic plan aimed at business growth and helping the company overcome the aftermath of current and past events that ensued worldwide following the Corona pandemic and the hostilities in Eastern Europe. Overcoming these challenges are essential for securing the future of the company and promoting the interests of its shareholders. To that goal, the company attracted experienced professionals for vacant senior management positions to help implement its strategic plans in the next five years. Also, the company strengthened the role of its Board of Directors by appointing external consultants to board committees to enhance the capabilities of such committees to perform their tasks and ensure the achievement of good governance, sustainability and growth.

 

During the year 2022, the company gave special attention to the human resources function by implementing a number of measures aimed at enhancing job security and stability, retaining qualified productive employees, and creating an attractive work environment. These measures included improving performance measurement systems, providing comprehensive health insurance for employees and their families, and automating human resources software and systems, along with activating a number of initiatives aimed at creating a positive work environment.

 

Hayat continued its effort to be compliant with all regulatory requirements and adopted policies and contingency plans to protect employees and maintain the continuity of production operations in the event of possible future health emergencies. In this context, Hayat continued implementing a number of preventive and precautionary measures, despite the fact that the company is still, like the rest of the industrial sector, facing many challenges as a result of the high prices of raw materials and the inability to obtain them in a timely manner, as well as the high shipping costs, and scarcity of liquidity in some markets, which were exacerbated as a result of the special military operation in Ukraine which, in turn, contributed to a further decline in the purchasing power of individuals in various markets and the intense competition that ensued.

 

However, despite the challenges and difficulties, Hayat always remains committed to the highest quality standards to ensure that it delivers safe and effective products by applying a strict pharmaceutical manufacturing quality system and post-marketing follow up.

 

Dear Shareholders,

Based on the company’s financial results and the expected cash flow, and based on Hayat’s belief of its role in contributing to the national economy and enhancing the earnings of its shareholders and all stakeholders, the Board of Directors recommends to your esteemed body to approve the distribution of dividends for the year 2020 at a rate of 25% of the company’s capital.

 

Finally, on behalf of myself and my fellow board members, I extend my sincere thanks to our honorable shareholders, customers, suppliers and the professional and productive employees, and to the management of the company, for the exceptional efforts they all made in rather difficult times that stayed with us for a while to advance the company's business and preserve its capabilities and enable it to grow.

 

Hoping that Hayat will be able to achieve its goals and play an active role by contributing to Jordan’s national economy, God willing, under the guidance of His Majesty King Abdullah II Bin Al Hussein, may God protect him.

 

Chairman of the Board of Directors

Salim William Karadsheh

2    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

 

حضرات السادة أعضاء الهيئة العامة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسعدني أن أضع بين أيديكم التقرير السنوي الثامن عشر لشركة الحياة للصناعات الدوائية متضمناً نتائج أعمال الشركة والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2022.

 

حضرات السادة المساهمين،

واصلت شركة الحياة جهودها الرامية إلى تحقيق الاستدامة وتنمية الأعمال من خلال وضع خطة استراتيجية لخمس سنوات تهدف إلى مساعدة الشركة على تجاوز الآثار التي نجمت على المستوى الدولي بعد انتهاء جائحة كورونا وبدء الحرب في شرق أوروبا، بل وتجاوز التحديات لتحقيق مستقبل آمن للشركة ومساهميها. وقامت الشركة في هذه الفترة بتعيين أشخاص على مستوى الإدارات العليا ذوي خبرة وكفاءة لمساعدتها على تنفيذ خططها الاستراتيجية في السنوات الخمس القادمة، وعززت أداء لجان مجلس إدارتها من خلال المستشارين الخارجيين لمساعدة المجلس في تعزيز قدراته على أداء مهامه بما يضمن تحقيق الحوكمة الرشيدة والاستدامة والنمو.

 

ومنحت الشركة خلال العام 2022 اهتماماً خاصاً لدائرة الموارد البشرية حيث قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الأمان والاستقرار الوظيفي والمحافظة على الموظفين المؤهلين المنتجين وإنشاء بيئة عمل جاذبة للكفاءات، وشملت هذه الإجراءات تطوير وتحسين أنظمة قياس الأداء وتوفير التأمين الصحي الشامل للموظفين وعائلاتهم وأتمتة أنظمة الموارد البشرية وتفعيل عدد من المبادرات الرامية إلى خلق بيئة وعلاقات عمل إيجابية.

 

وواصلت الشركة مراعاة الامتثال للمتطلبات الرقابية والتنظيمية كافة وقامت باعتماد سياسات بهدف حماية مقدراتها من الكوادر البشرية والمحافظة على استمرار العمليات الإنتاجية في حال ظهور أي طاريء لا سمح الله، واستمرت الشركة في هذا السياق بتطبيق عدد من التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية. علماً أن الشركة لا زالت، كباقي الشركات الصناعية، تواجه تحديات جمة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية وتعذر الحصول عليها في الأوقات المطلوبة وارتفاع كلف الشحن وشح السيولة في بعض الأسواق والتي تفاقمت نتيجة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي ساهمت بمزيد من تراجع القدرات الشرائية للأفراد والأسواق واشتداد المنافسة.

 

ولكن، ورغم التحديات والصعوبات، تبقى شركة الحياة ملتزمة على الدوام بأقصى معايير الجودة لضمان توفير مستحضرات آمنة وفعالة من خلال تطبيق نظام جودة صارم في التصنيع الدوائي ومتابعة المستحضرات في الأسواق بعد مرحلة البيع.

 

السادة المساهمين الكرام،

بناءً على النتائج المالية للشركة، ودراسة التدفقات النقدية المتوقعة، وإيماناً من الشركة بدورها في المساهمة في الاقتصاد الوطني وتعزيز مكتسبات مساهميها وكافة أصحاب العلاقة، فإن مجلس الإدارة يوصي لهيئتكم الموقرة بالموافقة على توزيع أرباح عن العام 2022 بنسبة 25% من رأس المال.

 

وأخيراً، فإنني أتقدم باسمي وباسم زملائي أعضاء مجلس الإدارة بخالص الشكر إلى السادة مساهمينا وعملائنا وموردينا الكرام وموظفينا المنتجين، وإلى إدارة الشركة لما قدموه جميعاً من جهود استثنائية في مراحل صعبة توالت على الشركة وما بذلوه في سبيل التعافي والنهوض بأعمال الشركة والمحافظة على مقدراتها وتمكينها من النمو.

 

آملين أن تتمكن الشركة من تحقيق أهدافها وأداء دورها كعضو فاعل في الاقتصاد الوطني بإذن الله في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله.

 

رئيس مجلـس الإدارة

سليم وليم كرادشة


الإفصاح - تقرير مجلس الإدارة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
نص 1 نص 2
وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
نص 3 نص 4
وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
نص 5 نص 6
أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
نص 7 نص 8
أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛
نص 9 نص 10
الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
نص 11 نص 12
درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
نص 13 نص 14
وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة
نص 15 نص 16
وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
نص 17 نص 18
الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
نص 19 نص 20
وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها
نص 21 نص 22
الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
نص 23 نص 24
الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
نص 25 نص 26
السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك
نص 27 نص 28
تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
نص 29 نص 30
التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
نص 31 نص 32
مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له
نص 33 نص 34
بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
نص 35 نص 36
المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها
نص 37 نص 38
بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
نص 39 نص 40
بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
نص 41 نص 42
مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي
نص 43 نص 44
01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
كلمة رئيس مجلس الإدارة
الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة
نص 1 نص 2

نص

1    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

.

2    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

.

3    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.

An overview of the company's establishment, activities, objectives, geographical location, and the size of the capital investment

a. Hayat Pharmaceutical Industries is a Jordanian public shareholding company that was established as a limited liability company on 3/4/1994 under the number (3516) with a capital of (2,000,000) Jordanian dinars fully paid, and its capital has been increased at different periods to become (5,500,000) Jordanian dinars.

b. The company’s general assembly agreed on 31/7/2005 to transfer the company’s status from a limited liability company to a public shareholding company and raise the capital from (5,500,000) Jordanian dinars to (9,500,000) Jordanian dinars. The book value of the company’s assets and liabilities as on 7/31/2005 was adopted as the basis for the conversion process.

c. The company's current main activity is the manufacture of general human medicines in various pharmaceutical forms, in addition to carrying out marketing, import, export and investment operations as indicated in its objectives.

d. The company’s building is located in Al-Rajeeb area in Abu Alanda. The construction area is 12,500 square meters. It is built on a land of ​​an area of more than 11,000 square meters, in addition to the fact that the company fully owns nearby plots of up to 26,000 square meters available for future expansion and investment. The company does not have any branches inside or outside the Hashemite Kingdom of Jordan.

e. The number of employees in the company is 228. As for those working in export markets, they are contracted directly by the company's distributors in those markets. The company also contracts with service companies that provide Jordanian labor to implement its obligations during the tenders’ seasons or as needed. Hayat creates vacancies at all levels according to its needs and based on the development of its business to ensure the smooth running and management of the business in line with its future plans.

f. The company's capital investment is (13,853,473) Jordanian dinars, which represents the value of the assets that the company acquires through the exploitation of capital and any other resources necessary to achieve the company's goals and objectives. Note that the method of calculating the volume of capital investment for the year 2022 has been modified, as in previous years it was calculated, in addition to the aforementioned, by adding the value of the total assets.

4    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.

نبذة عن تأسيس الشركة ونشاطاتها وغاياتها وموقعها الجغرافي وحجم الاستثمار الرأسمالي

 

  1. شركة الحيـاة للصناعات الدوائية المساهمـة العامـة هي شركـة أردنيـة تأسست كشركـة ذات مسؤولية مـحـدودة بتاريـخ 3/4/1994 تحت الرقم (3516) برأسمال قدره (2,000,000) دينار أردني مسدد بالكامل، وقد تم زيادة رأسمالها على فترات مختلفة بحيث أصبح (5,500,000) دينار أردني.

  2. وافقت الهيئة العامة للشركـة بتاريـخ 31/7/2005 على تحويل صفة الشركة من ذات مسؤولية محدودة إلى مساهمة عامة ورفـع رأس المال مـن (5,500,000) دينار أردني إلى (9,500,000) دينار أردني واعتمدت القيمة الدفترية لموجودات ومطلوبات الشركة كما في 31/7/2005 كأساس لعملية التحويل.

  3. يتمثل نشاط الشركة الرئيسي الحالي في صناعة الأدوية البشرية العامة وبأشكالها الصيدلانية المختلفة إضافة إلى القيام بعمليات التسويق والاستيراد والتصدير والاستثمار كما هو موضح في غاياتها.

  4. يقع مبنى الشركة في منطقة الرجيب – أبو علندا وتبلغ مساحة البناء الإجمالية 12,500 متر مربع مقام على أرض تزيد مساحتها عـن 11 ألف متر مربع، إضافةً إلى أن الشركة تملك بالكامل قطع أراضي قريبة بحدود 26 ألف متر مربع متاحة للتوسعات المستقبلية والاستثمار، كما لا يوجد للشركة أية فروع داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية.

  5. يبلغ عدد العاملين في الشركة (228) موظفاً، أما العاملين في الأسواق الخارجية فيتم التعاقد معهم مباشرةً من قبل موزعي الشركة في أسواق التصدير. كما تقوم الشركة بالتعاقد مع شركات خدمية تقدم عمالة أردنية وذلك لتنفيذ التزاماتها في مواسم العطاءات أو حسب الحاجة. وتقوم الشركة باستحداث الشواغر في كافة المستويات وفقاً لحاجتها وبناءً على تطور أعمالها لضمان حسن سير وإدارة الأعمال بما يتناسب مع خططها المستقبلية.

  6. يبلغ حجم الاستثمار الرأسمالي للشركة (13,853,473) دينار وهو يمثل قيمة الأصول التي تقوم الشركة بحيازتها من خلال استغلال رأس المال وأية موارد أخرى لازمة لتحقيق غايات الشركة وأهدافها. علماً بأنه تم تعديل طريقة احتساب حجم الاستثمار الرأسمالي للعام 2022 حيث كان في السنوات السابقة يحتسب بالإضافة إلى ما سلف ذكره بإضافة قيمة الأصول الإجمالية.

5    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛

Subsidiaries

The company has no sister companies. The company has a subsidiary company, Hayat International Healthcare Company with a limited liability, which is an exempted company owned totally by Hayat Pharmaceutical Industries, and its main activity is import, export and investment outside Jordan, with a capital of JD 10,000. Hayat, through its subsidiary, has invested in a supplement and pharmaceutical plant in India. The subsidiary company is managed by a general manager only as it did not conduct any business except for the aforementioned investment, and there are no employees and it has no branches, and it exercises its activities through a site designated for it within Hayat.

6    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛

الشركات التابعة

لا يوجد شركات شقيقة للشركة. يوجد للشركة شركة تابعة هي شركة الحياة للعناية الصحية الدولية محدودة المسؤولية وهي شركة معفاة مملوكة بالكامل لشركة الحياة للصناعات الدوائية ويتمثل نشاطها الرئيسي في الاستيراد والتصدير والاستثمار خارج المملكة، ويبلغ رأسمالها عشرة آلاف دينار أردني. قامت الشركة من خلال الشركة التابعة لها بالاستثمار في أحد مصانع المكملات والأدوية في الهند. تدار الشركة التابعة من قبل مدير عام فقط إذ لم تباشر أية أعمال باستثناء الاستثمار المذكور، ولا يوجد فيها أي موظفين وليس لها أية فروع، وتمارس أنشطتها من خلال موقع خصص لها لدى الشركة.

7    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛

Names and introduction to the board of directors’ members and senior management

a. Board of Directors

1. Mr. Salim William Salim Karadsheh (Chairman)

- Born February 19th, 1962.

- BSc in Electrical and Electronic Engineering from the University of Bath, London, UK 1984

- Assumed the position of Chairman of the Board of Directors of Hayat Pharmaceutical Industries Company as of February 08, 2018

- CEO of Fine Hygienic Holding Group from 2004 to 2018

- Chairman of the Board of Directors of the Jordan Wood Industries Company JWICO

- Chairman of the Board of Directors of Kasih Food Manufacturing Company

- Chairman of the Board of Directors of Injaz Foundation, which is concerned with providing economic opportunities for youth

- Former member of the Board of Trustees of Al-Hussein Bin Abdullah Technical University

- Former member of the board of directors of King Abdullah II Center for Design & Development

- 39 years of practical experience in industrial fields

2. Mr. Maher Moh’d Ali Al-Kurdi (Vice-Chairman / Managing Director)

- Born July 22nd, 1958.

- Bachelor of Pharmacy, University of Massachusetts Pharmacy, Boston, USA 1981

- Assumed the position of Managing Director of Hayat as of February 2002

- Held the position of Chairman of Hayat from August 1, 2005 until February 08, 2018

- President of the Jordanian Association of Pharmaceutical Manufacturers

- Member of the Higher Committee for Medicines and Pharmacology

- 40 years of practical experience in the field of marketing and pharmaceutical manufacturing

3. Mr. Ammar Khaldoun Abdel Fattah Malhas (Member)

- Born June 08th, 1959.

- Bachelor of Civil Engineering from the University of Wisconsin, Milwaukee, USA 1980

- Master of Structural Engineering from the University of Wisconsin, Milwaukee, USA 1981

- Chairman of the Board of Directors and a partner in the Jordanian Ammon Construction Company for the years 1984-2021

- Held the position of engineering advisor at the Royal Hashemite Court for the years 2001-2006

- Member of the Board of Trustees and Chairman of the Buildings Committee at the King’s Academy for the years 2003-2006

- Member of the Board of Trustees at Franklin University, Lugano, Switzerland for the years 2008-2011

- Member of the Board of Directors of Salt Academy Private Shareholding Company since 2014

- 42 years of practical experience in the fields of management, engineering and construction

4. Dr. Mowafak AbdulAziz Ismail Al-Bajari (Member)

- Born March 15th, 1948.

- Bachelor of Pharmacy from University of Baghdad, Iraq

- Master's degree in Biochemistry and Immunology from Heidelberg University, Germany

- Owner and manager of many pharmaceutical and medical device companies since 1978 in Iraq and has several investments in the pharmaceutical industry, hospitals and real estate development in Jordan, UAE, Turkey and others

5. Ms. Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi (Member)

- Born November 20th, 1954.

- Bachelor of Pharmacy from the American University, Beirut

- One of the founders of Hayat Pharmaceutical Industries and worked as the General Manager of Hayat until the year 2002

- Member of the Board of Trustees of the Royal Automobile Club of Jordan

- Member of the Board of Directors of the Arab International Women's Forum

6. Dr. Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda (Member)

- Born January 01st, 1945.

- BA in Civil Engineering from Aleppo University, Syria 1968

- MA in Materials Engineering & Project Management, University of Birmingham, UK 1971

- Ph.D. in Transportation Engineering and Environmental Planning from the University of Birmingham - United Kingdom in 1974

- Founder, partner and director of the Arab Center for Engineering Studies since 1983

- Author of more than fifty research papers in the fields of construction and the development of self-technical capabilities of institutions

- 55 years of practical experience in the construction and management industries in Jordan, UAE and UK

- A former member of Amman Municipality Council and a member of several boards of directors of public and private joint stock companies

7. Ixir Investment Company (Member)

- A company registered with the Companies Control Department in the Register of Limited Liability Companies under No. (10463) on 07/24/2005.

- The company's capital is JD (30,000).

- The objectives of the company are to invest money and invest in other companies, own and purchase lands for the purpose of achieving the objectives of the company, and commercial services.

Represented by: Mr. Walid Fuad Bolus Shihadeh

- Born December 26th 1960.

- Bachelor of Pharmacy, University of Massachusetts Pharmacy, Boston, USA 1983

- General Manager of the Arab Company for Pharmaceuticals and Trade in Jordan and Iraq

- Founder and Director of Premium Brands since 1998 in Palestine and Jordan

- Founder and Director of the Modern Veterinary Vaccines Company

- Member of the Council of the College of Veterinary Medicine at the University of Science and Technology

- Member of the advisory board of the Unified Palestinian Appeal Foundation

 

B. Senior management members

Last 3 previous companies

Years of Experience

Employment Date

Graduation Date

Education

Birth Date

Job Title

Name

Kurdi Drugstore

40

17/02/2002

1981

Bachelor of Pharmacy

 

22/07/1958

Managing Director

1. Maher Moh’d Ali Kurdi

Saudi Ministry of Health

Jordanian Ministry of Health

39

08/04/2001

1986

Bachelor of Law

Higher Diploma in Business Administration

29/11/1952

Administrative Manager

2. Yousef Abdulrahman Ahmad Batiha

Asia Pharma

Pharma Research Center

Global Pharma/ Dubai

36

08/06/2014

1984

Bachelor of Chemistry

08/01/1962

MD Deputy for Quality & Technical Affairs

3. Najat “Moh’d Sharif” Husni Al-Mughrabi

Dar Al-Dawaa

Jordanian Company for Pharmaceuticals

Rajehi Group

29

08/06/2021

1993

Bachelor of Industrial Engineering

13/11/1970

MD Deputy for Institutional Development

4. Amer Abduljaber Abdullatif Al-Khatib

8    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛

أسماء أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا ونبذة تعريفية عنهم

  1. أعضاء مجلس الإدارة

    1. السيد سليم وليم سليم كرادشة (رئيس المجلس)

      • تاريخ الميلاد: 19/شباط/1962.

      • بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونية من جامعة باث، لندن، المملكة المتحدة 1984

      • تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة الحياة للصناعات الدوائية اعتباراً من 08/شباط/2018

      • الرئيس التنفيذي لمجموعة فاين الصحية القابضة منذ عام 2004 وحتى عام 2018

      • رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية للصناعات الخشبية جوايكو

      • رئيس مجلس إدارة شركة الكسيح لتصنيع الأطعمة

      • رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز المعنية بتوفير الفرص الاقتصادية للشباب

      • عضو سابق في مجلس أمناء جامعة الحسين بن عبدالله التقنية

      • عضو سابق في مجلس إدارة مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير

      • خبرة عملية لمدة 39 عاماً في مجال الصناعة

    2. السيد ماهر محمد علي الكردي (نائب رئيس المجلس / المدير العام)

      • تاريخ الميلاد: 22/تموز/1958.

      • بكالوريوس صيدلة، جامعة ماساتشوستس للصيدلة – بوسطن/ أمريكا عام 1981

      • تولى منصب مدير عام الشركة اعتبارا من شباط 2002

      • تولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة من 1 آب 2005 حتى 08/شباط/2018

      • رئيس الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية

      • عضو في اللجنة العليا للدواء والصيدلة

      • خبرة عملية 40 عاماً في مجال التسويق والتصنيع الدوائي

    3. السيد عمار خلدون عبد الفتاح ملحس (عضو)

      • تاريخ الميلاد: 08/حزيران/1959.

      • بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة ويسكونسن – ميلووكي/ أمريكا عام 1980

      • ماجستير في الهندسة الإنشائية من جامعة ويسكونسن – ميلووكي/ أمريكا عام 1981

      • رئيس هيئة مديرين وشريك في شركة عمون الأردنية للإنشاءات للأعوام 1984-2021

      • شغل منصب المستشار الهندسي في الديوان الملكي الهاشمي للأعوام 2001-2006

      • عضو مجلس الأمناء ورئيس لجنة المباني في أكاديمية الملك للأعوام 2003-2006

      • عضو مجلس الأمناء في جامعة فرانكلين – لوجانو / سويسرا للأعوام 2008-2011

      • عضو هيئة مديري شركة أكاديمية السلط المساهمة الخاصة منذ العام 2014

      • خبرة عملية لمدة 42 عاماَ في مجال الإدارة والهندسة والإنشاءات

    4. الدكتور موفق عبد العزيز اسماعيل البجاري (عضو)

      • تاريخ الميلاد: 15/آذار/1948.

      • بكالوريوس صيدلة من جامعة بغداد - العراق

      • ماجستير في الكيمياء الحيوية وعلم المناعة من جامعة هايدلبرج – ألمانيا

      • مالك ومدير العديد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية منذ 1978 في العراق وله استثمارات عدة في صناعة الأدوية والمستشفيات وتطوير العقارات في الأردن والإمارات وتركيا وغيرها

    5. السيدة رغدة محمد علي الكردي (عضو)

      • تاريخ الميلاد: 20/تشرين الثاني/1954.

      • بكالوريوس صيدلة من الجامعة الأمريكية – بيروت

      • من مؤسسي شركة الحياة للصناعات الدوائية وعملت كمدير عام للشركة حتى عام 2002

      • عضو مجلس أمناء نادي السيارات الملكي الأردني

      • عضو مجلس إدارة المنتدى العربي الدولي للمرأة

    6. الدكتور عز الدين عزت مصطفى كتخدا (عضو)

      • تاريخ الميلاد: 01/كانون الثاني/1945.

      • بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة حلب - سوريا عام 1968

      • ماجستير في هندسة المواد وإدارة المشاريع من جامعة بيرمنجهام - المملكة المتحدة عام 1971

      • دكتوراة في هندسة النقل والتخطيط البيئي من جامعة بيرمنجهام - المملكة المتحدة عام 1974

      • مؤسس، شريك ومدير في المركز العربي للدراسات الهندسية منذ عام 1983

      • مؤلف لأكثر من خمسين بحثاً في مجال الإنشاءات وتنمية القدرات الفنية الذاتية للمؤسسات

      • خبرة عملية لمدة 55 عاماً في مجال الصناعات الإنشائية والإدارة في الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة

      • عضو سابق في مجلس أمانة عمان وعضو في عدة مجالس إدارات شركات مساهمة عامة وخاصة

    7. شركة الإكسير للاستثمار (عضو)

      • شركة مسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات في سجل الشركات ذات المسؤولية المحدودة تحت الرقم (10463) بتاريخ 24/07/2005.

      • يبلغ رأس مال الشركة (30,000) دينار أردني.

      • غايات الشركة هي المساهمة في شركات أخرى واستثمار الأموال وتملك وشراء الأراضي لتنفيذ غايات الشركة والخدمات التجارية.

ويمثلها: السيد وليد فؤاد بولص شحادة

      • تاريخ الميلاد: 26/كانون الأول/1960.

      • بكالوريوس صيدلة، جامعة ماساتشوستس للصيدلة – بوسطن / امريكا عام 1983

      • مدير عام الشركة العربية للادوية والتجارة في الأردن والعراق

      • مؤسس ومدير شركة بريميوم براندز منذ عام 1998 في فلسطين والأردن

      • مؤسس ومدير شركة اللقاحات البيطرية الحديثة في الأردن والعراق

      • عضو المجلس الاستشاري في مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد

  • أعضاء الإدارة العليا

  • الاسم

  • المسمى

  • الوظيفي

  • تاريخ

  • الميلاد

  • الدرجة

  • العلمية

  • تاريخ

  • التخرج

  • تاريخ الالتحاق بالعمل

  • سنوات الخبرة

  • آخر ثلاث شركات سابقة عمل بها

  • 1. ماهر محمد علي الكردي

  • المدير العام

  • 22/07/1958

  • بكالوريوس صيدلة

  • 1981

  • 17/02/2002

  • 40

  • مستودع أدوية كردي

  • 2. يوسف عبد الرحمن أحمد بطيحة

  • مدير الدائرة الإدارية وشؤون الموظفين

  • 29/11/1952

  • بكالوريوس قانون ودبلوم عالي إدارة اعمال

  • 1986

  • 08/04/2001

  • 39

  • وزارة الصحة السعودية

  • وزارة الصحة الأردنية

  • 3. نجاة "محمد شريف" حسني المغربي

  • نائب المدير العام للشؤون الفنية والجودة

  • 08/01/1962

  • بكالوريوس كيمياء

  • 1984

  • 08/06/2014

  • 36

  • آسيا للصناعات الدوائية

  • مركز الأبحاث الصيدلانية

  • جلوبال فارما / دبي

  • 4. عامر عبدالجابر عبداللطيف الخطيب

  • نائب المدير العام للتطويرالمؤسسي

  • 13/11/1970

  • بكالوريوس هندسة صناعية

  • 1993

  • 08/06/2021

  • 29

  • شركة دار الدواء

  • الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية

  • مجموعة الراجحي

9    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛

Major shareholders who own 5% or more for the years 2022 and 2021

2021

2022

Major Shareholders

No. of Shares

% of Shares

No. of Shares

% of Shares

3,169,398

33.36%

3,169,398

33.36%

1- KDS Pharma

1,347,500

14.18%

1,347,500

14.18%

2- Mowafak Abdulaziz Ismail

707,255

7.45%

737,255

7.76%

3- Maher Moh’d Ali Kurdi

532,519

5.61%

532,519

5.61%

4- Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

10    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛

كبار مالكي الأسهم والذين يملكون ما نسبته 5% فأكثر لعامي 2022 و 2021

 

كبار مالكي الأسهم

2022

2021

عدد الأسهم

النسبة المئوية

عدد الأسهم

النسبة المئوية

1- شركة كدس للصيدلة

3,169,398

33.36%

3,169,398

33.36%

2- موفق عبد العزيز إسماعيل

1,347,500

14.18%

1,347,500

14.18%

3- ماهر محمد علي الكردي

737,255

7.76%

707,255

7.45%

4- عزالدين عزت مصطفى كتخدا

532,519

5.61%

532,519

5.61%

11    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛

The competitive position of the company

Hayat currently markets its products in the markets of Jordan, Saudi Arabia, Iraq, Lebanon, Sudan, Libya, Yemen, UAE and Qatar, and it also has distributors in the markets of Algeria and Bahrain. Hayat manufactures generic medicines in several pharmaceutical forms that are marketed with its own brands, and its products are distinguished by quality and good reputation, locally and in export markets. Hayat maintains a healthy market share within the therapeutic groups with the chemical compositions it manufactures, as it was the first to launch a number of preparations for the first time in the Jordanian market and some export markets. As Hayat specializes in producing specific therapeutic groups of medicines, it is unrealistic to compare the company's performance with competitors who manufacture different therapeutic groups that the company does not produce, and therefore, based on that, and it is difficult to obtain the shares of competitors of each therapeutic group that they manufacture, it is not possible to determine the competitive position of the company or determine the company's share of the total local market and export markets compared to local companies similar in the nature of activity.

12    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛

الوضع التنافسي للشركة

تسوق الشركة مستحضراتها حالياً في أسواق الأردن، السعودية، العراق، لبنان، السودان، ليبيا، اليمن، الإمارات وقطر، ولديها موزعين كذلك في أسواق الجزائر والبحرين، حيث تقوم الشركة بتصنيع أدوية جنيسة بعدة أشكال صيدلانية تسوق بعلامات تجارية خاصة بها وتتميز منتجاتها بالجودة والسمعة الحسنة محلياً وفي أسواق التصدير، وتحافظ الشركة على حصة سوقية وازنة ضمن الزمر العلاجية بالتراكيب الكيميائية التي تصنعها حيث كانت سباقة بطرح عدد من المستحضرات لأول مرة في السوق الدوائي الأردني وبعض أسواق التصدير، وحيث أن الشركة متخصصة في إنتاج زمر علاجية محددة من الأدوية فإنه لا جدوى من مقارنة أداء الشركة مع المنافسين الذين يصنعون زمراً علاجية مختلفة لا تقوم الشركة بإنتاجها، وبالتالي وعلى هذا الأساس ولصعوبة الحصول على حصص الشركات المنافسة من كل زمرة علاجية تصنعها، فإنه لا يمكن تحديد الوضع التنافسي للشركة أو تحديد حصة الشركة من إجمالي السوق المحلي والأسواق الخارجية مقارنة مع الشركات المحلية المماثلة في طبيعة النشاط.

13    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛

Dependence on specific suppliers and/or major customers (local and external)

1. The main clients (local and external) with whom the volume of transactions constitutes 10% or more of the total sales:

Dealing % of the company's total sales

Client’s Name

No.

41.40%

KDS Pharma / Jordan

1

%47.64

Salehiya Est. / KSA

2

2. Local or foreign suppliers with whom the volume of transactions constitutes more than 10% of the total purchases:

Dealing % of the company's total purchases

Client’s Name

No.

11.19%

DSM / Switzerland

1

14    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محليين وخارجيين)

  1. العملاء الرئيسيين (محليين وخارجيين) الذين يشكل حجم التعامل معهم 10% فأكثر من إجمالي المبيعات:

الرقم

اسم العميل

نسبة التعامل من إجمالي مبيعات الشركة

1

شركة كدس للصيدلة / الأردن

%41.40

2

المؤسسة الصالحية / السعودية

47.64%

 

  1. الموردين المحليين أو الخارجيين الذين يشكل حجم التعامل معهم أكثر من 10% من إجمالي المشتريات:

الرقم

اسم المورد

نسبة التعامل من إجمالي مشتريات الشركة

1

دسم للمنتجات الغذائية/ سويسرا

11.19%

15    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة

Privileges and government protection enjoyed by the company and its products

1. Hayat Pharmaceutical Industries does not enjoy any governmental protection or special privileges for it or for any of its products.

2. There are no patents or franchises obtained by the company.

16    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة

الامتيازات والحماية الحكومية التي تتمتع بها الشركة ومنتجاتها

  1. لا تتمتع شركة الحياة للصناعات الدوائية بأية حماية حكومية أو امتيازات خاصة لها أو لأي من منتجاتها.

  2. لا يوجد أي براءات اختراع أو حقوق امتياز حصلت الشركة عليها.

17    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية

Decisions issued by the government or international organizations or others that have a material impact on the company's work, its products or its competitiveness, the extent to which the company applies international quality standards

1. No decisions have been issued by the government or international organizations that have a material impact on Hayat's work.

2. Hayat adheres to international standards regarding Good Pharmaceutical Manufacturing Practice (cGMP) and Good Practice for Pharmaceutical Storage and Distribution (GSDP). This is verified through periodic inspections of Hayat's facilities done by the Jordanian Food and Drug Administration (JFDA) in addition to official regulatory institutions in the export markets.

18    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية

القرارات الصادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها والتي لها أثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، مدى تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية

  1. لا يوجد أية قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها أثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية.

  2. تلتزم الشركة بالمعايير الدولية فيما يتعلق بالممارسة الجيدة للتصنيع الصيدلاني cGMP والممارسة الجيدة للتخزين والتوزيع الصيدلاني GSDP. حيث يتم التحقق من ذلك من خلال التفتيش الدوري على مصانع الشركة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالإضافة إلى مؤسسات رقابية رسمية من أسواق التصدير.

19    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة

The organizational structure of the company

 

 

There is no organizational structure for the subsidiary company.

 

There are 228 employees in the company with the following qualifications:

No. of Employees

Qualifications

4

Master's

2

Higher Diploma

127

Bachelor's

60

Diploma

35

High school and below

228

Total

Hayat determines the qualifications and job descriptions for all employees, and the training needs are identified and implemented for them based on an annual evaluation and according to the plans set for them to qualify and develop them in their fields of work, in addition to developing leadership and management skills. During the year 2022, (22) workshops and training courses were held within Hayat, benefiting (164) employees. (35) employees also attended (18) external training courses, according to the training needs and the annual training plan for the departments. The company also adopts and implements programs to train all new employees upon their appointment, as it holds preparatory workshops to train them on different standard working procedures (SOPs), from which a number of old workers also benefit with the aim of refreshing their knowledge and skills, in addition to a large number of periodic awareness-raising workshops related to health and safety. Hayat maintains records showing the training obtained by each employee, as shown in the below:

No. of Attendees

External Training Courses

No.

2

Handling periodic & electronic files for Amman Stock Exchange/ Jordan Securities Commission

  1.  

2

Patent in Pharmaceutical Industry

  1.  

1

Computer System Validation

  1.  

1

Process Validation

  1.  

3

Quality by Design

  1.  

1

Pricing of Pharmaceutical Products

  1.  

8

Continuous Improvement and the Quality System

  1.  

5

Prospects for the biosimilar industry & empowering supply chains in the Arab countries

  1.  

2

Herbal & Natural Pharmaceutical Products, Vitamins & Minerals

  1.  

1

Hands-on Topical Medications

  1.  

2

4th MENA Conference on Bioequivalence, Biowaivers, Bioanalysis & Dissolution

  1.  

6

Data Integrity in the Laboratory

  1.  

18

Cleaning Validation

  1.  

1

Trace link: Pharma Serialization; Emerging Regulations

  1.  

2

3D- Dissolution, Diffusion, Disintegration

  1.  

3

Product Intellectual Property Review

  1.  

1

Safety Signals and Risk Management Plan

  1.  

1

Fundamentals of Cleaning Validation

  1.  

60

Total Attendees

 

35

Total Beneficiaries*

 

 

No. of Attendees

Internal Training Courses

No.

15

Personal Hygiene

  1.  

4

Good Documentation Practices (Warehouse)

  1.  

19

Good Documentation Practices (Production)

  1.  

12

Good Documentation Practices (QA)

  1.  

21

Good Manufacturing Practices (Production)

  1.  

5

Emergence Plan

  1.  

8

Cleaning Process of Work Place

  1.  

6

R&D Product Development cycle

  1.  

5

validation /verification of Analytical Method

  1.  

7

QA Challenge Test

  1.  

10

Quality Matrices

  1.  

2

Qualification Program

  1.  

15

Reports and Protocols Calibration Policy

  1.  

6

Acceptance Sampling for Hayat Manufactured / Packaged Product

  1.  

10

The necessary procedures after work in a laboratory

  1.  

11

Waste Lab Material Disposal (Micro/QCL)

  1.  

5

Change Control Procedure

  1.  

5

Cleaning management procedures

  1.  

12

Work Locations Safety & Security Procedures

  1.  

1

Quality Risk Management System

  1.  

10

Safety Instruction in QC Lab

  1.  

11

Maintenance Activities Management

  1.  

200

Total Attendees

 

164

Total Beneficiaries*

 

* The number of beneficiaries differs from the number of attendees because some workers attend more than one training course

 

The employee turnover rate in 2022 was about 11%.

20    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة

الهيكل التنظيمي للشركة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا يوجد هيكل تنظيمي للشركة التابعة.

يبلـغ عدد العاملين في الشركة 228 موظفاً موزعين حسب المؤهـلات التالية:

المؤهل العلمي

عدد الموظفين

ماجستير

4

دبلوم عالي

2

بكالوريوس

127

دبلوم

60

ثانوية عامة وما دون

35

الإجمالي

228

وتحدد الشركة المؤهلات والأوصاف الوظيفية لكافة العاملين ويتم تحديد وتنفيذ احتياجات التدريب لهم بناءً على تقييم سنوي وحسب الخطط الموضوعة لهم لتأهيلهم وتطويرهم في مجالات عملهم إضافةً إلى تطوير المهارات القيادية والإدارية. حيث تـم خلال العـام 2022 عقد (22) ورشة عمل ودورة تدريبية داخل الشركة استفاد منها (164) موظفاً، وتم أيضاً إيفاد (35) موظفاً إلى (18) دورة تدريبية خارجية وحسب الاحتياجات التدريبية وخطة التدريب السنوية للدوائر، كما تعتمد الشركة وتنفذ برامج لتدريب كافة العاملين الجدد فور تعيينهم، حيث تقوم بعقد ورشات عمل تحضيرية لتدريبهم على طرق العمل المختلفة يستفيد منها أيضاً عدد من العاملين القدامى بهدف التذكير والتقوية، بالإضافة إلى عدد كبير من ورشات العمل التوعوية الدورية الخاصة بالصحة والسلامة. وتحتفظ الشركة بسجلات تبين التدريب الذي حصل عليه كل موظف، وكما هو مبين في أدناه:

عدد الحضور

الدورات التدريبية الخارجية

الرقم

2

التعامل مع الملفات الدورية والتحميل الإلكتروني لبورصة عمان – هيئة الأوراق المالية

 

  1.  

2

Patent in Pharmaceutical Industry

 

  1.  

1

Computer System Validation

 

  1.  

1

Process Validation

 

  1.  

3

Quality by Design

 

  1.  

1

Pricing of Pharmaceutical Products

 

  1.  

8

Continuous Improvement and the Quality System

 

  1.  

5

آفاق صناعة البدائل الحيوية وتمكين سلاسل التوريد في بلاد العرب

 

  1.  

2

Herbal & Natural Pharmaceutical Products, Vitamins & Minerals

 

  1.  

1

Hands-on Topical Medications

 

  1.  

2

4th MENA Conference on Bioequivalence, Biowaivers, Bioanalysis & Dissolution

 

  1.  

6

Data Integrity in the Laboratory

 

  1.  

18

Cleaning Validation

 

  1.  

1

Trace link: Pharma Serialization; Emerging Regulations

 

  1.  

2

3D- Dissolution, Diffusion, Disintegration

 

  1.  

3

Product Intellectual Property Review

 

  1.  

1

Safety Signals and Risk Management Plan

 

  1.  

1

Fundamentals of Cleaning Validation

 

  1.  

60

إجمالي الحاضرين

 

35

إجمالي المستفيدين*

 

 

عدد الحضور

الدورات التدريبية الداخلية

الرقم

15

Personal Hygiene

 

  1.  

4

Good Documentation Practices (Warehouse)

 

  1.  

19

Good Documentation Practices (Production)

 

  1.  

12

Good Documentation Practices (QA)

 

  1.  

21

Good Manufacturing Practices (Production)

 

  1.  

5

Emergence Plan

 

  1.  

8

Cleaning Process of Work Place

 

  1.  

6

R&D Product Development cycle

 

  1.  

5

validation /verification of Analytical Method

 

  1.  

7

QA Challenge Test

 

  1.  

10

Quality Matrices

 

  1.  

2

Qualification Program

 

  1.  

15

Reports and Protocols Calibration Policy

 

  1.  

6

Acceptance Sampling for Hayat Manufactured / Packaged Product

 

  1.  

10

الاجراءات اللازمة عند انتهاء العمل داخل المختبر

 

  1.  

11

Waste Lab Material Disposal (Micro/QCL)

 

  1.  

5

Change Control Procedure

 

  1.  

5

Cleaning management procedures

 

  1.  

12

Work Locations Safety & Security Procedures

 

  1.  

1

Quality Risk Management System

 

  1.  

10

Safety Instruction in QC Lab

 

  1.  

11

Maintenance Activities Management

 

  1.  

200

إجمالي الحاضرين

 

164

إجمالي المستفيدين*

 

* يختلف عدد المستفيدين عن عدد الحاضرين لكون بعض العاملين يحضرون أكثر من دورة تدريبية

وقد بلغ معدل دوران الموظفين في العام 2022 حوالي 11%.

21    

وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها

Risks

There are no risks that Hayat has been exposed to or expected to be exposed to during the subsequent year and have a material impact on it. The allocations for rejected, damaged and expired materials amounted to 1.4% of the stock value, bearing in mind that, for the materials that are rejected for not conforming to specifications, suppliers are required to replace or compensate. As for the risks of customers and related parties, which are the credit risks of trade receivables, the parties that are dealt with at high rates are well-established companies known for their performance and have a good reputation and financial solvency as is proven by dealing with them for several years without exposing Hayat to any risks or loss. In addition, Hayat has contracted with the Jordanian Loan Guarantee Company and has insured some of its exports to the major export markets as part of the risk mitigation policy that has been adopted by Hayat

22    

وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها

المخاطر

لا يوجد مخاطر تعرضت لها الشركة أو من المتوقع أن تتعرض لها خلال السنة اللاحقة ولها تأثير مادي عليها. وقد بلغت مخصصات المواد المرفوضة والتالفة والمنتهية ما نسبته 1.4% من قيمة المخزون، علماً بأن المواد التي يتم رفضها لعدم مطابقتها للمواصفات يتم مطالبة الموردين بتعويض قيمتها أو استبدالها. أما فيما يتعلق بمخاطر العملاء والجهات ذات العلاقة والتي تتمثل بمخاطر الائتمان للذمم المدينة التجارية فإن الجهات التي يتم التعامل معها بنسب عالية هي شركات راسخة ومعروفة بأدائها ولديها سمعة جيدة وملاءة مالية كما هو ثابت من خلال التعامل معها لعدة سنوات دون تعرض الشركة لأية مخاطر أو خسارة نتيجة التعامل معها، وبالإضافة إلى ذلك فإن الشركة متعاقدة مع الشركة الأردنية لضمان القروض وقامت بالتأمين على بعض صادراتها إلى أسواق التصدير الرئيسية المغطاة من الشركة كجزء من سياسة درء المخاطر التي تم اعتمادها في الشركة.

23    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية

Achievements

2022 financial results:

  • The financial results for the year 2022 showed an improvement in Hayat’s sales despite the difficult economic conditions, intense competition and price pressures. Hayat achieved an increase of 3.15% over the net sales of last year, and a net profit that is very close to its counterpart in the year 2021,.

  • Hayat achieved (JD 17,106,035) as sales for the year 2022, compared to (JD 16,583,721) for the year 2021.

  • Hayat achieved (JD 7,081,605) as local sales for 2022, and (JD 10,024,430) as export sales.

  • Hayat achieved a net operating profit of (JD 3,528,694), while the net operating profit for the year 2021 was (JD 3,642,220).

  • The net shareholders’ equity amounted to (JD 29,369,871) as on 31/12/2022, while it was (JD 28,216,177) as on 31/12/2021.

Company achievements for the year 2022:

  • 5 new products were registered in Jordan, and 8 new products were submitted for registration in the Jordanian market and 4 others in the export markets. 4 products were re-registered in Jordan and 19 in the export markets, in addition to the submission of 17 products for re-registration in Jordan and 3 for re-registration in export markets.

  • 3 new items were launched in the Jordanian local market.

  • New distributors have been contracted in some of the current export markets and new teams have been appointed in other markets.

  • Hayat’s registration was renewed in three export markets where it passed their inspections successfully.

  • Hayat updated and automated its Customer Relationship Management System in order to improve the performance of the sales and promotion teams.

  • Hayat’s Human Resources System have been updated, modernized and automated.

  • More production machines have been automated through computing to reduce waste and avoid machine downtime.

  • Many technicians working in the production and supporting departments have been trained and qualified to increase productivity, reduce waste and improve the production cycle.

24    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية

الإنجازات التي حققتها الشركة

النتائج المالية لعام 2022:

  • أظهرت النتائج المالية لعام 2022 تحسناً في الأداء البيعي وذلك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة واحتدام المنافسة والضغوط السعرية، حيث حققت الشركة صافي مبيعات خلال العام 2022 بزيادة بنسبة 3.15% عن العام الماضي، كما حققت الشركة صافي ربح في العام 2022 مقارباً إلى حد كبير من مثيله في العام 2021.

  • بلغت مبيعات الشركة لعام 2022 (17,106,035) دينار أردني في حين بلغت مبيعات الشركة لعام 2021 (16,583,721) دينار.

  • بلغت المبيعات المحلية لعام 2022 (7,081,605) دينار في حين بلغت مبيعات التصدير لنفس العام (10,024,430)دينار.

  • حققت الشركة أرباحاً تشغيليـة صافية بلغت (3,528,694) دينـار أردني لعام 2022 في حين بلغت صـافي الأربـاح التشغيليـة لعام 2021 (3,642,220) دينار.

  • بلغ صافـي حقـوق المساهميـن (29,369,871) دينـار كمـا في 31/12/2022 في حين بلـغ صافـي حقـوق المساهمين (28,216,177) دينار كما في 31/12/2021.

إنجازات الشركة لعام 2022:

  • تم تسجيل 5 أصناف جديدة في الأردن، وتقديم 9 أصناف جديدة للتسجيل في السوق الأردني و4 أصناف جديدة في أسواق التصدير، كما تم إعادة تسجيل 4 أصناف في الأردن و19 صنفاً في أسواق التصدير، وتقديم 17 صنفاً لإعادة التسجيل في الأردن و3 أصناف لإعادة التسجيل في الأسواق الخارجية.

  • تم إطلاق 3 أصناف جديدة في السوق المحلي الأردني.

  • تم التعاقد مع موزعين جدد في بعض أسواق التصدير الحالية وتعيين فرق عمل جديدة في أسواق أخرى.

  • تم تجديد تسجيل الشركة في ثلاثة أسواق تصديرية واجتياز التفتيش الخاص بها بنجاح.

  • تم تحديث وأتمتة أنظمة إدارة العلاقات مع العملاء بهدف تحسين أداء فرق البيع والترويج.

  • تم تحديث وأتمتة أنظمة الموارد البشرية في الشركة.

  • تمت أتمتة المزيد من الآلات الإنتاجية من خلال الحوسبة لتقليل الفاقد وتجنب توقف الآلات.

  • تم تدريب ورفع كفاءة العديد من الفنيين العاملين في الإنتاج والدوائر المساندة لزيادة الإنتاجية وخفض الفاقد وتحسين الدورة الإنتاجية.

25    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة

Operations of a non-recurring nature

There is no financial impact on the company's work as a result of operations of a non-recurring nature and not included in the company's main activity.

26    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة

عمليات ذات طبيعة غير متكررة

لا يوجد أثر مالي على عمل الشركة نتيجة لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة.

27    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك

Time Series of Realized Profits and Profits Distributed

  • Time series of the financial statements for the year 2022 compared to the data of 2021, 2020, 2019 and 2018:

2018

2019

2020

2021

2022

Description

3,143,502

3,331,876

3,510,581

3,642,220

3,528,694

1- Net profit

1,235,000

950,000

1,900,000

2,375,000

*2,375,0000

2- Dividends

21,851,500

23,913,376

26,473,957

28,216,178

29,369,871

3- Shareholder’s rights

1.93

1.96

2.42

3.79

2.95

4- The share's market price as of December 31

* Suggested

28    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك

السلسلة الزمنية للأرباح المحققة والأرباح الموزعة

  • السلسلة الزمنية للبيانات المالية لعام 2022 مقارنة مع بيانات عام 2021 و2020 و2019 و2018 :

البـيــان

2022

2021

2020

2019

2018

1- صافي الأرباح

3,528,694

3,642,220

3,510,581

3,331,876

3,143,502

2- الأرباح الموزعة

*2,375,0000

2,375,000

1,900,000

950,000

1,235,000

3- حقوق المساهمين

29,369,871

28,216,177

26,473,957

23,913,376

21,851,500

4- سعر السهم السوقي كما في 31 كانون الأول

2.95

3.79

2.42

1.96

1.93

* مقترح

29    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية

Analysis of the company's financial position for the year 2022

  • Financial ratios:

2020

2021

2022

Description

1:3.97 times

1:4.74 times *

1:4.37 times

1- Liquidity ratio

1:3.48 times

1:4.01 times *

1:3.68 times

2- Quick liquidity

2.15 times

2.02 times

1.95 times

3- Inventory turnover

2.53 times

2.64 times

2.59 times

4- Receivables turnover rate

54.65 %

50.52 % *

51.02 %

5- Asset turnover ratio

10.31 %

11.02 % *

10.37 %

6- Return on assets

19.28 %

14.59 % *

13.65 %

7- Total liabilities/assets

20.28 %

21.96 %

20.63 %

8- Net profit/sales

80.72 %

85.41 %

86.35 %

9- Shareholders' equity/assets

12.77 %

12.91 %

12.01 %

10- Return on shareholders’ equity

54.73 %

53.12 % *

52.93 %

11- Working capital/equity

* The ratios were recalculated based on the reclassification of some assets items in the balance sheet to comply with the presentation for the year ending on December 31, 2022.

30    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية

تحليل المركز المالي للشركة لعام 2022

  • الـنسـب المالـيـة:

البـيــان

2022

2021

2020

1- نسبة السيولة

1:4.37 مرة

1:4.74 مرة *

1:3.97 مرة

2- السيولة السريعة

1:3.68 مرة

1:4.01 مرة *

1:3.48 مرة

3- معدل دوران المخزون

1.95 مرة

2.02 مرة

2.15 مرة

4- معدل دوران الذمم المدينة

2.59 مرة

2.64 مرة

2.53 مرة

5- معدل دوران الأصول

51.02%

50.52% *

54.65%

6- العائد على الأصول

10.37%

11.02% *

10.31%

7- مجموع المطلوبات/ الموجودات

13.65%

14.59% *

19.28%

8- صافي الأرباح/ المبيعات

20.63%

21.96%

20.28%

9- حقوق المساهمين/ الموجودات

86.35%

85.41%

80.72%

10- العائد على حقوق المساهمين

12.01%

12.91%

12.77%

11- رأس المال العامل/ حقوق الملكية

52.93%

53.12% *

54.73%

* تم إعادة احتساب النسب بناء على إعادة تبويب بعض بنود الأصول في الميزانية لتتفق مع العرض للسنة المنتهية في 31/كانون الأول/2022.

31    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة

Future plan

Hayat will strive to achieve the following in the next five years:

a. Product development:

Enriching Hayat’s product portfolio by adding a group of diverse and distinct brands with promising opportunities in order to achieve a preferential advantage based on the company’s strengths such as the accumulated experiences in the dynamics of the target markets and the successes achieved in the past with regard to the leading brands sold in several markets to ensure achieving sustainable growth.

In this context, Hayat will, in 2023, launch new products in the Jordanian market, and will also submit new products for registration in the Jordanian and export markets.

B. Market development:

Hayat will continue developing its current markets by reviewing the market elements in terms of the product portfolio, the work team and distributors, and adjusting the business model to achieve the optimal performance of the company and improving marketing practices to acquire a viable market share.

c. Market entry:

Hayat will go on with exploring and entering new markets with promising and economically viable opportunities and establish a strong presence for Hayat in these markets by defining an appropriate business model and carefully selecting market elements, including qualified distributors who are able to achieve the company's objectives.

32    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة

الخطة المستقبلية

سوف تسعى الشركة خلال السنوات الخمس القادمة إلى تحقيق ما يلي:

  1. تطوير المنتجات:

إثراء محفظة مستحضرات الشركة من خلال إضافة مجموعة من الأصناف المتنوعة والمتميزة ذات الفرص الواعدة وذلك لتحقيق ميزة تفضيلية بالاعتماد على نقاط القوة التي تمتلكها الشركة مثل الخبرات المتراكمة في ديناميكيات الأسواق المستهدفة والنجاحات التي تم إنجازها في الماضي فيما يتعلق بالأصناف الرائدة التي تباع في عدة أسواق بما يضمن تحقيق النمو المستدام.

وفي هذا الإطار فإن الشركة في العام 2023 ستقوم بإطلاق أصناف جديدة في السوق الأردني كما ستقوم بتقديم أصناف جديدة للتسجيل في السوق الأردني وفي أسواق التصدير.

  1. تطوير الأسواق:

الاستمرار في تطوير الأسواق الحالية للشركة من خلال مراجعة عناصر السوق من حيث محفظة المستحضرات وفريق العمل والموزعين وتعديل نموذج العمل لتحقيق الأداء الأمثل للشركة وتحسين الممارسات التسويقية للاستحواذ على حصة سوقية قابلة للنمو.

  1. دخول الأسواق:

تواصل الشركة توجهاتها نحو استكشاف ودخول أسواق جديدة ذات فرص واعدة ومجدية اقتصادياً وتأسيس تواجد قوي للشركة في هذه الأسواق من خلال تحديد نموذج عمل مناسب واختيار عناصر السوق بدقة بما في ذلك الموزعين المؤهلين والقادرين على تحقيق أهداف الشركة.

33    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له

Audit fees

Modern Accountants are responsible for auditing the financial statements of the company and its subsidiary, and their fees for the year 2022 was (JD 8,000).

34    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له

أتعاب التدقيق

يتولى تدقيق البيانات المالية الموحدة للشركة والشركة التابعة السادة المحاسبون العصريون وبلغت أتعابهم لسنة 2022 مبلغ (8,000) دينار

35    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة

Shares owned by the chairman, members of the board of directors, senior management and their relatives

a. Number of shares owned by the chairman and members of the Board of Directors:

Companies dominated by board members

Shares as on

31/12/2021

Shares as on

31/12/2022

Nationality

Position

Name

None

10,000

10,000

Jordanian

Chairman

Salim William Karadsheh

None

707,255

737,255

Jordanian

Member

Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

None

1,347,500

1,347,500

Iraqi

Member

Mowafak AbdulAziz Ismail Al-Bajari

None

430,441

430,441

Jordanian

Member

Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi

None

532,519

532,519

Jordanian

Member

Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

None

118,261

42,087

Jordanian

Member

Ammar Khaldoun Abdul Fattah Malhas

None

None

10,000

100,000

10,000

100,000

Jordanian

American

Member

Representative

Ixir Investment Co. LLC

Represented by Walid Fuad Shihadeh

B. Number of shares owned by senior management persons:

Companies dominated by board members

Shares as on

31/12/2021

Shares as on

31/12/2022

Nationality

Position

Name

None

1,219,082

737,255

Jordanian

Vice-Chairman

Managing Director

Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

None

0

0

Jordanian

Administrative Manager

Yousef Abdulrahman Ahmad Batiha

None

2,210

2,210

Jordanian

Deputy MD for Quality & Technical Affairs

Najat Moh’d Sharif Husni Al-Mughrabi

None

0

0

Jordanian

Deputy MD for Institutional Development

Amer Abduljaber Abdullatif Al-Khatib

c. Number of shares owned by the relatives of the Chairman, members of the Board of Directors and senior management:

Companies dominated by board members

Shares as on

31/12/2021

Shares as on

31/12/2022

Nationality

Position

Name

None

None

430,441

532,519

430,441

532,519

Jordanian

Jordanian

Member

Relative

Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi

Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda (husband)

None

None

532,519

430,441

 

532,519

430,441

 

Jordanian

Jordanian

Member

Relative

Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi (wife)

36    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة

الأسهم المملوكة لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا وأقرباؤهم

  1. عدد الأسهم المملوكة لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة:

أعضاء مجلس الإدارة

المنصب

الجنسية

عدد الأسهم

كما في

31/122022/

عدد الأسهم

كما في

31/122021/

ملكية وأسماء الشركات المسيطر

عليها من قبلهم

1. سليم وليم كرادشة

الرئيس

الأردنية

10,000

10,000

لا يوجد

2. ماهر محمد الكردي

عضو

الأردنية

737,255

707,255

لا يوجد

3. الدكتور موفق عبد العزيز إسماعيل

عضو

العراقية

1,347,500

1,347,500

لا يوجد

4. رغدة محمد علي الكردي

عضو

الأردنية

430,441

430,441

لا يوجد

5. الدكتور عزالدين عزت كتخدا

عضو

الأردنية

532,519

532,519

لا يوجد

6. عمار خلدون عبد الفتاح ملحس

عضو

الأردنية

42,087

118,261

لا يوجد

7. شركة الإكسير للإستثمار ذ.م.م

ويمثلها وليد فؤاد بولص شحادة

عضو

ممثل

الأردنية

الأمريكية

10,000

100,000

10,000

100,000

لا يوجد

لا يوجد

  1. عدد الأسهم المملوكة من قبل أشخاص الإدارة العليا:

الاســـــم

المنصب

الجنسية

عدد الأسهم

كما في

31/122022/

عدد الأسهم

كما في

31/122021/

ملكية وأسماء الشركات المسيطر

عليها من قبلهم

ماهر محمد الكردي

نائب رئيس المجلس

المدير العام

الأردنية

737,255

1,219,082

لا يوجد

يوسف عبد الرحمن أحمد بطيحة

مدير الدائرة الإدارية وشؤون الموظفين

الأردنية

0

0

لا يوجد

نجاة "محمد شريف" حسني المغربي

نائب المدير العام للشؤون الفنية والجودة

الأردنية

2,210

2,210

لا يوجد

عامر عبدالجابر عبداللطيف الخطيب*

نائب المدير العام للتطوير المؤسسي

الأردنية

0

0

لا يوجد

 

  1. عدد الأسهم التي يمتلكها أقرباء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا:

الاســــــم

المنصب

الجنسية

عدد الأسهم

كما في

31/122022/

عدد الأسهم

كما في

31/122021/

ملكية وأسماء الشركات المسيطر

عليها من قبلهم

- رغدة محمد علي الكردي

السيد عز الدين عزت كتخدا (زوج)

عضو مجلس

قريب

الأردنية

الأردنية

430,441

532,519

430,441

532,519

لا يوجد

لا يوجد

- عز الدين عزت كتخدا

السيدة رغدة محمد علي الكردي (زوجة)

عضو مجلس

قريب

الأردنية

الأردنية

532,519

430,441

532,519

591,896

لا يوجد

لا يوجد

37    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها

Advantages and Rewards

Benefits and rewards received by members of the Board of Directors and senior management during the year 2022:

A- The remuneration of the Board of Directors amounted to thirty-five thousand Jordanian dinars, five thousand dinars for each member, as indicated in the table below, and none of the members of the Board received a transportation allowance:

Total 2022

Travel Allowances

Transportation

in & outside Jordan

Bonuses

Salaries

Position

Name

5,000

0

0

5,000

0

Chairman

Salim William Karadsheh

5,000

0

0

5,000

0

Member

Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

5,000

0

0

5,000

0

Member

Mowafak AbdulAziz Ismail Al-Bajari

5,000

0

0

5,000

0

Member

Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi

5,000

0

0

5,000

0

Member

Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

5,000

0

0

5,000

0

Member

Ammar Khaldoun Abdul Fattah Malhas

5,000

0

0

5,000

0

Member

Ixir Investment Co. LLC

represented by Walid Fuad Shihadeh

There were no resignations or appointments to board membership during the year 2022.

 

B- Senior management: The table below shows the total salaries and bonuses for members of senior management:

Total 2022

Transportation

in & outside Jordan

Travel Allowances**

 

Bonuses

Salaries

Employment date

Position

Name

428,616

0

2,366

209,000

217,249

17/2/2002

Managing Director*

Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

55,883

0

0

17,063

38,820

8/4/2001

Administrative Manager

Yousef Abdulrahman Ahmad Batiha

139,790

0

0

42,590

97,200

8/6/2014

MD for Quality & Technical Affairs*

Najat “Moh’d Sharif” Husni Al-Mughrabi

159,069

151

6,268

19,750

132,900

23/5/2021

MD for Institutional Development*

Amer Abduljaber Abdullatif Al-Khatib

* The Managing Director and his two deputies enjoy the use of a company car.

** Travel expenses include all paid airline tickets, hotels, exhibition and conference fees, and daily allowances.

38    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها

المزايا والمكافآت

المزايا والمكافآت التي تقاضاها السادة أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا خلال العام 2022:

            1. بلغت مكافآت مجلس الإدارة خمسة وثلاثون ألف دينار بواقع خمسة آلاف دينار لكل عضو حسب ما هو مبين في الجدول أدناه، ولم يتقاضى أي من أعضاء المجلس بدل تنقلات:

الاسم

المنصب

الرواتب السنوية الإجمالية

المكافآت السنوية

نفقات السفر السنوية

بدل التنقلات السنوية داخل وخارج المملكة

الإجمالي 2022

1. سليم وليم كرادشة

رئيس المجلس

0

5,000

0

0

5,000

2. ماهر محمد الكردي

نائب الرئيس

0

5,000

0

0

5,000

3. الدكتور موفق عبد العزيز إسماعيل

عضو

0

5,000

0

0

5,000

4. رغدة محمد علي الكردي

عضو

0

5,000

0

0

5,000

5. الدكتور عزالدين عزت كتخدا

عضو

0

5,000

0

0

5,000

6. عمار خلدون عبد الفتاح ملحس

عضو

0

5,000

0

0

5,000

7. شركة الإكسير للإستثمار ذ.م.م

ويمثلها وليد فؤاد شحادة

عضو

0

5,000

0

0

5,000

ولم تحدث استقالات أو تعيينات في عضويات مجلس الإدارة خلال العام 2022.

 

            1. الإدارة العليا: يبين الجدول أدناه إجمالي الرواتب والمكافآت لأعضاء الإدارة العليا:

الاسم

المسمى الوظيفي

تاريخ الالتحاق بالعمل

الرواتب السنوية الإجمالية

المكافآت السنوية

مصاريف السفر السنوية**

بدل التنقلات السنوية داخل وخارج المملكة

الإجمالي 2022

الصيدلي ماهر محمد الكردي

المدير العام*

17/2/2002

217,249

209,000

2,366

0

428,616

يوسف عبد الرحمن بطيحة

مدير الدائرة الإدارية

8/4/2001

38,820

17,063

0

0

55,883

نجاة "محمد شريف" المغربي

نائب المدير العام للشؤون الفنية والجودة*

8/6/2014

97,200

42,590

0

0

139,790

عامر

عبدالجابر

عبداللطيف

الخطيب

 

نائب المدير العام للتطوير المؤسسي*

23/5/2021

132,900

19,750

6,268

151

159,069

* يتمتع كل من المدير العام ونائبيه باستعمال سيارة من الشركة.

** تشمل مصاريف السفر كافة ما تم دفعه من تذاكر طيران وفنادق ورسوم معارض ومؤتمرات ومياومات.

39    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية

Donations paid by Hayat in the year 2022

Hayat made cash donations with a total value of (JD 14,939), as follows:

Value (JD)

Destination

No.

10,000

King Hussein Cancer Foundation

1

2,500

The Pharmacists Syndicate, syndicate’s sub-committees

2

600

Expenses for treating needy individuals

3

500

Nuzha Association / the value of Ramadan parcels

4

360

Islamic Center Association/ Orphans sponsorships

5

200

Islamic Center Association

6

200

His Highness Prince Ali Club for the Deaf

7

200

Expenses for treating needy individuals

8

150

Expenses for treating needy individuals

9

100

Solidarity Association for the Deaf

10

14,810

Total

 

Hayat also made in-kind donations by participating in two free medical days, as follows:

Value (JD)

Destination

No.

564

Aqaba University in cooperation with the sub-committees of the Pharmacists Syndicate

1

489

Jordanian Society for Palestinian Medical Aid

2

1,053

Total

40    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية

التبرعات التي دفعتها الشركة في العام 2022

قامت الشركة بمنح تبرعات نقدية بقيمة إجمالية مقدارها (14,939) دينار وكما يلي:

الرقم

اسم الجهة المتبرع لها

المبلغ (دينار)

1

مؤسسة الحسين للسرطان

10,000

2

نقابة الصيادلة / بالتعاون مع اللجان الفرعية للنقابة

2,500

3

نفقات علاج أفراد محتاجين

600

4

جمعية النزهة / قيمة طرود خير في شهر رمضان المبارك

500

5

جمعية المركز الاسلامي/ تبرع كفالات أيتام

360

6

جمعية المركز الاسلامي

200

7

نادي سمو الامير علي للصم

200

8

نفقات علاج أفراد محتاجين

200

9

نفقات علاج أفراد محتاجين

150

10

جمعيه التضامن للصم

100

 

المجموع

14,810

كما قامت الشركة بمنح تبرعات عينية من خلال المشاركة في يومين طبيين مجانيين وكما يلي:

الرقم

اسم الجهة المتبرع لها

القيمة (دينار)

1

جامعة العقبة بالتعاون مع اللجان الفرعية لنقابة الصيادلة

564

2

الجمعية الأردنية للعون الطبي الفلسطيني

489

 

المجموع

1,053

41    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم

Contracts and engagements

a. With subsidiaries, sister companies or affiliates:

Hayat has not entered into any contracts with its subsidiary company.

b. With the Chairman of the Board of Directors, members of the Board, the General Manager, any employee of the company or their relatives:

The company entered into a consulting contract with the pharmacist, Dr. Farah Maher Al-Kurdi, to obtain her services in the field of business development and marketing, for continuity, where she held the position of Business Development Manager and Marketing Manager.

Note that the company has been distributing its brands in the Iraqi market since the year 2000 through Iraqi companies, part of which the member Mowafak Abdulaziz Ismail owns or has interests in.

In addition, part of the ownership of KDS Pharma, one of the company's main distributors in the Jordanian market since 1999, has passed by inheritance to Board Member/Managing Director Maher Moh’d Ali Kurdi and Board Member Raghda Moh’d Al-Kurdi since 2006.

42    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم

العقود والارتباطات

            1. مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة:

لم تبـرم الشركة أية عقـود مع الشركة التابعة لها.

            1. مع رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف في الشركة أو أقاربهم:

أبرمت الشركة عقد استشارات مع الصيدلانية الدكتورة فرح ماهر الكردي للحصول على خدماتها في مجال تطوير الأعمال والتسويق وذلك للاستمرارية حيث كانت تشغل منصب مدير تطوير الأعمال ومدير التسويق.

علماً أن الشركة تقوم بتوزيع أصنافها في السوق العراقي منذ العام 2000 من خلال شركات عراقية يملك العضو موفق عبدالعزيز اسماعيل جزءاً منها أو له مصالح فيها.

كما أن جزءاً من ملكية شركة كدس للصيدلة أحد موزعي الشركة الرئيسيين في السوق الأردني منذ العام 1999 قد آلت بالإرث إلى عضو مجلس الإدارة/ المدير العام ماهر محمد الكردي وعضو مجلس الإدارة رغدة محمد الكردي منذ العام 2006.

43    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي

The company's contribution to serving the local community and environment

  1. Hayat's contribution to serving the environment:

Hayat is committed to getting rid of all hazardous industrial waste in accordance with the environmental law and according to standard working procedures, and dealing with the official authorities licensed to do so by the Ministry of Environment, as it treats wastewater in a proper manner.

In addition, Hayat recycles waste and paper waste through specialized recycling institutions.

Hayat is also committed to working procedures and methods that prevent pollution of the surrounding environment by equipping all air treatment units with special filters of international specifications that prevent materials and manufacturing operations generated dust from escaping to the outside environment.

As part of its policy towards preserving the environment and within its orientation to the use of alternative energy, Hayat has entered as a partner in the company established by Amman Chamber of Industry for renewable energy, where electricity will be generated using solar energy.

  1. Hayat's contribution to serving the local community:

Since establishment, Hayat has been keen to contribute to the service of the local community and started to implement the concept of environmental and social governance, which aims at achieving sustainability in Hayat's business through responsible investment by creating new job opportunities, especially for the local community, with equal opportunities for males and females in employment and equality between them in wages to enhance gender diversity, it was also keen to provide some resources and purchases from companies located in the local community, thus contributing to stimulating the economic development of these small communities. Hayat also contributed to training university students for employment purposes with the aim of preparing them for the labor market and creating more competencies and skills that would raise productivity of workers and build sustainable economies in the long run.

Hayat is also a member in Injaz Foundation, a non-profit organization that aims to create economic opportunities for Jordanian youth, where Hayat chairs its board of directors and contributes with USD 10,000 annually.

44    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي

مساهمة الشركة في خدمة المجتمع المحلي والبيئة

  1. مساهمة الشركة في حماية البيئة:

تلتزم الشركة بالتخلص من كافة المخلفات الصناعية الخطرة حسب قانون البيئة وبموجب طرق عمل قياسية والتعامل مع الجهات الرسمية المرخص لها بذلك من قبل وزارة البيئة كما تقوم بمعالجة المياه العادمة أصولياً.

كما تقوم الشركة بإعادة تدوير النفايات والمخلفات الورقية من خلال مؤسسات متخصصة بإعادة التدوير.

كذلك فإن الشركة ملتزمة بإجراءات وطرق عمل تمنع تلوث البيئة المحيطة من خلال تجهيز كافة وحدات معالجة الهواء بفلاتر خاصة وبمواصفات عالمية تمنع خروج الغبار من المواد أثناء عمليات التصنيع إلى المحيط الخارجي.

وضمن توجهها لاستخدام الطاقة البديلة كجزء من سياستها تجاه الحفاظ على البيئة، فقد قامت الشركة بالدخول كشريك في الشركة التي أنشأتها غرفة صناعة عمان للطاقة المتجددة حيث سيتم توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

  1. مساهمة الشركة في خدمة المجتمع المحلي:

حرصت الشركة منذ نشأتها على المساهمة في خدمة المجتمع المحلي، وبدأت في توظيف مفهوم الحوكمة البيئية والاجتماعية التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في أعمال الشركة من خلال الاستثمار المسؤول وذلك عن طريق خلق فرص عمل جديدة وخاصة لأبناء المجتمع المحلي مع منح فرص متساوية للذكور والإناث في التوظيف والمساواة بينهم في الأجور تعزيزاً للتنوع الجندري، كما حرصت على توفير بعض الموارد والمشتريات من شركات موجودة في المجتمع المحلي مساهمةً بذلك في تحفيز التنمية الاقتصادية لهذه المجتمعات الصغيرة، وساهمت الشركة في تدريب طلاب الجامعات لأغراض التوظيف بهدف تهيئتهم لسوق العمل وخلق المزيد من الكفاءات والمهارات التي من شأنها رفع إنتاجية العاملين وبناء اقتصادات متينة على المدى البعيد.

والشركة عضو في مؤسسة إنجاز وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى خلق الفرص الاقتصادية للشباب الأردني حيث تترأس الشركة مجلس إدارتها وتساهم فيها بمبلغ عشرة آلاف دولار سنوياً.

نص

1    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

Chairman's Speech

 

Honorable members of Hayat’s General Assembly,

It is with pleasure that I put forward in your hands Hayat’s Eighteenth Annual Report, including the results of Hayat's business and financial statements for the year ending on 31/12/2022.

 

Esteemed Shareholders,

Hayat’s continuous efforts to ensure sustainability and business growth culminated in a five-year strategic plan aimed at business growth and helping the company overcome the aftermath of current and past events that ensued worldwide following the Corona pandemic and the hostilities in Eastern Europe. Overcoming these challenges are essential for securing the future of the company and promoting the interests of its shareholders. To that goal, the company attracted experienced professionals for vacant senior management positions to help implement its strategic plans in the next five years. Also, the company strengthened the role of its Board of Directors by appointing external consultants to board committees to enhance the capabilities of such committees to perform their tasks and ensure the achievement of good governance, sustainability and growth.

 

During the year 2022, the company gave special attention to the human resources function by implementing a number of measures aimed at enhancing job security and stability, retaining qualified productive employees, and creating an attractive work environment. These measures included improving performance measurement systems, providing comprehensive health insurance for employees and their families, and automating human resources software and systems, along with activating a number of initiatives aimed at creating a positive work environment.

 

Hayat continued its effort to be compliant with all regulatory requirements and adopted policies and contingency plans to protect employees and maintain the continuity of production operations in the event of possible future health emergencies. In this context, Hayat continued implementing a number of preventive and precautionary measures, despite the fact that the company is still, like the rest of the industrial sector, facing many challenges as a result of the high prices of raw materials and the inability to obtain them in a timely manner, as well as the high shipping costs, and scarcity of liquidity in some markets, which were exacerbated as a result of the special military operation in Ukraine which, in turn, contributed to a further decline in the purchasing power of individuals in various markets and the intense competition that ensued.

 

However, despite the challenges and difficulties, Hayat always remains committed to the highest quality standards to ensure that it delivers safe and effective products by applying a strict pharmaceutical manufacturing quality system and post-marketing follow up.

 

Dear Shareholders,

Based on the company’s financial results and the expected cash flow, and based on Hayat’s belief of its role in contributing to the national economy and enhancing the earnings of its shareholders and all stakeholders, the Board of Directors recommends to your esteemed body to approve the distribution of dividends for the year 2020 at a rate of 25% of the company’s capital.

 

Finally, on behalf of myself and my fellow board members, I extend my sincere thanks to our honorable shareholders, customers, suppliers and the professional and productive employees, and to the management of the company, for the exceptional efforts they all made in rather difficult times that stayed with us for a while to advance the company's business and preserve its capabilities and enable it to grow.

 

Hoping that Hayat will be able to achieve its goals and play an active role by contributing to Jordan’s national economy, God willing, under the guidance of His Majesty King Abdullah II Bin Al Hussein, may God protect him.

 

Chairman of the Board of Directors

Salim William Karadsheh

2    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

 

حضرات السادة أعضاء الهيئة العامة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسعدني أن أضع بين أيديكم التقرير السنوي الثامن عشر لشركة الحياة للصناعات الدوائية متضمناً نتائج أعمال الشركة والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2022.

 

حضرات السادة المساهمين،

واصلت شركة الحياة جهودها الرامية إلى تحقيق الاستدامة وتنمية الأعمال من خلال وضع خطة استراتيجية لخمس سنوات تهدف إلى مساعدة الشركة على تجاوز الآثار التي نجمت على المستوى الدولي بعد انتهاء جائحة كورونا وبدء الحرب في شرق أوروبا، بل وتجاوز التحديات لتحقيق مستقبل آمن للشركة ومساهميها. وقامت الشركة في هذه الفترة بتعيين أشخاص على مستوى الإدارات العليا ذوي خبرة وكفاءة لمساعدتها على تنفيذ خططها الاستراتيجية في السنوات الخمس القادمة، وعززت أداء لجان مجلس إدارتها من خلال المستشارين الخارجيين لمساعدة المجلس في تعزيز قدراته على أداء مهامه بما يضمن تحقيق الحوكمة الرشيدة والاستدامة والنمو.

 

ومنحت الشركة خلال العام 2022 اهتماماً خاصاً لدائرة الموارد البشرية حيث قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الأمان والاستقرار الوظيفي والمحافظة على الموظفين المؤهلين المنتجين وإنشاء بيئة عمل جاذبة للكفاءات، وشملت هذه الإجراءات تطوير وتحسين أنظمة قياس الأداء وتوفير التأمين الصحي الشامل للموظفين وعائلاتهم وأتمتة أنظمة الموارد البشرية وتفعيل عدد من المبادرات الرامية إلى خلق بيئة وعلاقات عمل إيجابية.

 

وواصلت الشركة مراعاة الامتثال للمتطلبات الرقابية والتنظيمية كافة وقامت باعتماد سياسات بهدف حماية مقدراتها من الكوادر البشرية والمحافظة على استمرار العمليات الإنتاجية في حال ظهور أي طاريء لا سمح الله، واستمرت الشركة في هذا السياق بتطبيق عدد من التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية. علماً أن الشركة لا زالت، كباقي الشركات الصناعية، تواجه تحديات جمة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية وتعذر الحصول عليها في الأوقات المطلوبة وارتفاع كلف الشحن وشح السيولة في بعض الأسواق والتي تفاقمت نتيجة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي ساهمت بمزيد من تراجع القدرات الشرائية للأفراد والأسواق واشتداد المنافسة.

 

ولكن، ورغم التحديات والصعوبات، تبقى شركة الحياة ملتزمة على الدوام بأقصى معايير الجودة لضمان توفير مستحضرات آمنة وفعالة من خلال تطبيق نظام جودة صارم في التصنيع الدوائي ومتابعة المستحضرات في الأسواق بعد مرحلة البيع.

 

السادة المساهمين الكرام،

بناءً على النتائج المالية للشركة، ودراسة التدفقات النقدية المتوقعة، وإيماناً من الشركة بدورها في المساهمة في الاقتصاد الوطني وتعزيز مكتسبات مساهميها وكافة أصحاب العلاقة، فإن مجلس الإدارة يوصي لهيئتكم الموقرة بالموافقة على توزيع أرباح عن العام 2022 بنسبة 25% من رأس المال.

 

وأخيراً، فإنني أتقدم باسمي وباسم زملائي أعضاء مجلس الإدارة بخالص الشكر إلى السادة مساهمينا وعملائنا وموردينا الكرام وموظفينا المنتجين، وإلى إدارة الشركة لما قدموه جميعاً من جهود استثنائية في مراحل صعبة توالت على الشركة وما بذلوه في سبيل التعافي والنهوض بأعمال الشركة والمحافظة على مقدراتها وتمكينها من النمو.

 

آملين أن تتمكن الشركة من تحقيق أهدافها وأداء دورها كعضو فاعل في الاقتصاد الوطني بإذن الله في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله.

 

رئيس مجلـس الإدارة

سليم وليم كرادشة


الإفصاح - تقرير مدقق الحسابات

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
الافصاح عن تقرير المدقق
الافصاح عن تقرير المدقق
نص 1 نص 2
تفاصيل مدققي الحسابات
اسم المدقق المخول بالتوقيع
Abdul Kareem Qunais عبد الكريم قنيص
رقم الاجازة للمدقق
496
اسم شركة التدقيق
Modern Accountants المحاسبون العصريون
تاريخ توقيع تقرير المدقق
12/02/2023
محتوى تقرير مدققي الحسابات
تقرير المدقق عن البيانات المالية
نص 3 نص 4
الرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
غير متحفظ
الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
نص 5 نص 6
فقرة تأكيدية
نص 7 نص 8
امور التدقيق الهامة
نص 9 نص 10
امور اخرى
نص 11 نص 12
مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة
نص 13 نص 14
مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية
نص 15 نص 16
تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى
نص 17 نص 18

نص

1    

الافصاح عن تقرير المدقق

To the shareholders of

Hayat Pharmaceutical Industries Company

(PUBLIC SHAREHOLDING COMPANY)

 

Report on auditing the Consolidated Financial Statements

 

Opinion

We have audited the accompanying consolidated financial statements of Hayat Pharmaceutical Industries Company (P.L.C), which comprise of the consolidated statement of financial position as of December 31, 2022, and the related consolidated statements of comprehensive income, consolidated Statement of shareholders’ equity and consolidated statement of cash flows, for the year then ended, notes to the consolidated financial statements and a summary of significant accounting policies and other explanatory information.

 

In our opinion, the consolidated financial statements present fairly, in all material respects, the consolidated statement of financial position of Hayat Pharmaceutical Industries Company. (P.L.C) as of December 31,2022, and its consolidated financial performance and consolidated cash flows for the year then ended are in accordance with International Financial Reporting Standards.

 

Basis for Opinion

We conduct our audit in accordance with International Standards on Auditing. Our responsibilities under those standards are further described in Auditor’s Responsibilities for the audit of the Consolidated Financial Statements. We are independent of the company in accordance with International Standard Board Code of Ethics for professional accountants (“the code”) and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with the code.

 

We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide basis for our audit opinion.

 

Key auditing matters

Basic auditing matters, according to our professional judgment are matters that had the significant importance in our auditing procedures that we performed to the consolidated financial statement. The basic auditing matters have been addressed in our auditing workflow to the consolidated financial statements as we do not express separate opinions.

 

The following is a description of our auditing procedures

 

Key audit matters

Inventory

The auditing procedures included the procedtures of inspecting and ascertaining the existence of inventory that has been recorded in the company's books in the warehouses, and ascertaining that the existing inventory in the warehouses which belongs to the company has been recorded up until the date of preparation of the consolidated financial statements, and that the company ascerts that the recorded inventory is recorded based on the lower of cost or net relizable value considering that the cost of finished goods and good in process are determined based on the FIFO, which include the cost of materials, labors, and a percentage of indirect industrial expenses, in which the raw materialsand spare parts are reported based on cost which is also deremined based on the FIFO.

 

Inventory

According to International Financial Reporting Standards, the Company must ascertain that the value of inventory is reported based on the lower of cost or net realizable value and determining the impairment of inventory (if any) and ascertaining that there is no slow moving inventory which influence the net realizable value.

 

 

Certified pulic accountant responsibility

Our objective is to obtain reasonable assurance about whether the Financial Statements are free from material misstatement, and to issue and auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with International Standards on Auditing will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and or considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decision of users taken on the basis of these consolidated Financial Statements.

 

As part of an audit in accordance with The International Standards on Auditing, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the consolidated Financial Statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company's internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by the Management.

 

  • Conclude on the appropriateness of the Management's use of the Going Concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company's ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exists, we are required to draw attention in our auditor's report to the related disclosures in the consolidated Financial Statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our Auditor's Report. However, future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the consolidated Financial Statements, including the disclosures, and whether the consolidated Financial Statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves Fair Presentation.

 

We communicated with audit the Financial Management regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

Legal requirements report

The Hayat Pharmaceutical Industries Company maintains proper books of accounts and the accompanying consolidated financial statements contained as of December 31, 2022 in the report of the board of directors in accordance with the proper books of accounts, We recommend and approve the General Assembly.

2    

الافصاح عن تقرير المدقق

الى السادة المساهمين المحترمين

شركة الحياة للصناعات الدوائية

(شركة مساهمة عامة محدودة)

 

تقرير حول تدقيق القوائم المالية الموحدة

 

الرأي

لقد قمنا بتدقيق البيانات المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية (وهي شركة اردنية مساهمة عامة محدودة )، والتي تتكون من قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 كانون الأول 2022، وكل من قوائم الدخل الشامل الموحدة والتغيرات في حقوق المساهمين الموحدة وبيان التدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، والإيضاحات حول البيانات المالية الموحدة، بما في ذلك ملخص للسياسات المحاسبية الهامة.

 

في رأينا، إن القوائم المالية الموحدة المرفقة تظهر بصورة عادلة, من جميع النواحي الجوهرية, الوضع المالي لشركة الحياة للصناعات الدوائية كما في 31 كانون الأول 2022، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

 

اساس الرأي

لقد قمنا بالتدقيق وفقاً لمعايير التدقيق الدولية. إن مسؤوليتنا وفقاً لتلك المعايير قد تم ذكرها بمزيد من التوضيح في تقريرنا هذا في فقرة مسؤولية المحاسب القانوني حول تدقيق البيانات المالية الموحدة. نحن مستقلين عن الشركة وفقاً لمتطلبات مجلس معايير السلوك الأخلاقي الدولية للمحاسبين "دليل قواعد السلوك الاخلاقي للمحاسبين المهنيين" ذات الصلة بتدقيقنا لهذه البيانات المالية الموحدة, وأوفينا بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقاً لتلك المتطلبات.

 

نعتقد ان بينات التدقيق الثبوتية التى حصلنا عليها كافية ومناسبة لتوفير اساساً لرأينا حول التدقيق.

 

امور التدقيق الاساسية

ان امور التدقيق الاساسية وفقا لحكمنا المهني هي تلك الامور التي كان لها الاهمية القصوى في اعمال التدقيق التي قمنا بها للقوائم المالية الموحدة للسنة الحالية. لقد تمت معالجة امور التدقيق الاساسية في سياق تدقيقنا للقوائم المالية الموحدة ككل وفي تكوين رأينا عنها واننا لا نقدم رأيا منفصلا عن الاخر .

امور التدقيق اساسية

 

وصفا لكيفية معالجة تدقيقنا لهذا الامر

 

 

 

البضاعة

وفقا المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فان على الشركة التاكد ان قيمة البضاعة تظهر على اساس الكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق ايهما اقل, وتحديد التدني في قيمة البضاعه ان وجدت والتاكد من عدم وجود تلف او بطئ في البضاعة تؤثر على القيمة القابلة للتحقق.

 

 

البضاعة

ان اجراءات التدقيق شملت اجراءات التاكد من وجود البضاعة التي تم تسجيلها في سجلات الشركة فعليا على ارض الواقع في المستودعات, وايضا التاكد من ان كل البضاعة الموجوده في المستودعات والتي تخص الشركة قد تم تسجيلها حتى تاريخ اعداد القوائم المالية الموحدة, وان تقوم الشركة بالتاكد من ان قيمة البضاعة التي تم تسجيلها في السجلات هي بسعر الكلفة أو صافي القيمة البيعية، أيهما اقل، مع العلم انه يتم تحديد الكلفة للبضاعة الجاهزة والبضاعة تحت التصنيع على أساس طريقة الوارد أولا صادر أولا، والتي تتضمن كلفة المواد والعمالة ونسبة محددة من المصاريف الصناعية غير المباشرة، في حين يتم اظهار المواد الخام وقطع الغيار والمواد الأخرى بالتكلفة، ويتم تحديد التكلفة على أساس الوارد أولا صادر أولا.

 

 

 

- الممتلكات والمعدات

وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، فان على الشركة مراجعة العمر الانتاجي وطريقة الاستهلاك وان تقوم باجراء اختبار لتدني القيمة التي تظهر بها الممتلكات والمعدات في المركز المالي وعند ظهور اية احداث او تغيرات في الظروف تظهر ان هذه القيمة غير قابلة للاسترداد في حال ظهور اي مؤشر لتدني القيمة يتم احتساب خسائر تدني تبعا لسياسة تدني قيمة الموجودات حيث تقوم الادارة بتقدير التدني بالممتلكات والمعدات من خلال استخدام الافتراضات والتقديرات ان وجدت، ونظرا لاهميتها فانها تعتبر احد مخاطر التدقيق الهامة.

 

- الممتلكات والمعدات

ان اجراءات التدقيق شملت دراسة اجراءات الرقابة المستخدمة في عملية التحقق من الوجود والاكتمال مراجعة شراء الاصول وبيعه خلال السنة، والتأكد من عملية احتساب مصروف الاستهلاك، ومطابقة الجرد من حيث الوجود والتأكد من ان الممتلكات والمعدات منتجة ولا يوجد تدني بالقيمة التي تظهر بها وذلك من خلال تقييم فرضيات الادارة مع الاخذ بالاعتبار المعلومات الخارجية المتوافرة حول مخاطر انخفاض الممتلكات والمعدات ولقد ركزنا ايضا على مدى كفاية افصاحات الشركة حول الممتلكات والمعدات.

 

 

 

المدينون والشيكات برسم التحصيل

وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، فان على الشركة مراجعة عملية احتساب مخصص تدني المدينون، تقوم الادارة بتقدير الانخفاض في قيمة الذمم المدينة من خلال استخدام الافتراضات والتقديرات، ونظرا لاهميتها فانها تعتبر احد مخاطر التدقيق الهامة، ولقد تم الاعتراف بمخصص خسائر ائتمانية.

 

 

المدينون والشيكات برسم التحصيل

ان اجراءات التدقيق شملت اجراءات الرقابة المستخدمة من قبل الشركة على عملية تحصيل الذمم المدينة والشيكات برسم التحصيل، والتحقق من ارصدة عينة من ذمم العملاء من خلال استلام التأييدات المباشرة، وتم دراسة كفاية مخصص التدني المرصود مقابل الذمم المدينة وذلك من خلال تقييم فرضيات الادارة مع الاخذ بالاعتبار المعلومات الخارجية المتوافرة حول مخاطر الذمم الاجلة، ولقد قيمنا ايضا كفاية افصاحات الشركة حول التقديرات المهمة في الوصول لمخصص تدني المدينون.

 

 

 

معلومات اخرى

ان الادارة مسؤولة عن المعلومات الاخرى. حيث تتضمن المعلومات الاخرى المدرجة في التقرير السنوي، ولكنها لا تتضمن القوائم المالية الموحدة وتقرير تدقيقنا حولها.

 

لا يغطي رأينا حول القوائم المالية الموحدة هذه المعلومات الاخرى، ونحن لا نبدي اي شكل من اشكال التأكيد حولها.

 

فيما يتعلق بتدقيقنا للقوائم المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022، يقع على عاتقنا مسؤولية قراءة هذه المعلومات الاخرى، وعند قيامنا بذلك فاننا نأخذ بالاعتبار فيما اذا كانت تلك المعلومات غير متوافقة بشكل جوهري مع البيانات المالية الموحدة او مع معرفتنا التي تم اكتسابها اثناء اجراءات التدقيق او يظهر عليها بخلاف ذلك انها تحتوي على اخطاء جوهرية. واذا استنتجنا بناء على العمل الذي قمنا به بأن هنالك اخطاء جوهرية في هذه المعلومات فنحن مطالبون بالابلاغ عن هذه الحقيقة. وفي هذا السياق ليس لدينا شيء للابلاغ عنه.

 

مسؤولية الإدارة والاشخاص المسؤولين عن الحوكمة عن القوائم المالية الموحدة

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد هذه البيانات المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022 وعرضها بصورة عادلة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية, وعن أنظمة الرقابة الداخلية التي تراها ضرورية لتمكنها من إعداد قوائم مالية موحدة خالية من الأخطاء الجوهرية، سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ.

 

كما وتشمل مسؤولية الإدارة عند إعداد القوائم المالية الموحدة تقييم قدرة الشركة على الإستمرارية, والإفصاح حسب مقتضى الحال عن المسائل المتعلقة بإستمرارية الشركة وإستخدام اساس الإستمرارية في المحاسبة ما لم تنوي الإدارة تصفية الشركة أو وقف عملياتها، أو لا يوجد لديها بديلاً منطقياً عن ذلك.

ان الاشخاص المسؤولين عن الحوكمة هم المسؤولون عن الاشراف على اعداد القوائم المالية الموحدة.

مسؤولية المحاسب القانوني

ان هدفنا الحصول على تأكيد معقول فيما إذا كانت القوائم خالية من الأخطاء الجوهرية, سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ, وإصدار تقرير التدقيق والذي يتضمن رأينا حولها.

 

التأكيد المعقول هو على مستوى عال من التأكيد, ولكن إجراءات التدقيق التي قمنا بها وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق لا تضمن دائماً إكتشاف الأخطاء الجوهرية حتى وإن وجدت ويمكن أن تنشأ الأخطاء من الإحتيال أو عن طريق الخطأ، وتعتبر جوهرية إذا كانت بشكل فردي أو في مجموعها قد تؤثر بشكل معقول على قرارات مستخدمي البيانات المالية الموحدة.

 

كجزء من عملية التدقيق وفقاً لمعايير التدقيق الدولية، فاننا نقوم بممارسة الحكم المهني و المحافظة على تطبيق مبدأ الشك المهني في جميع نواحي التدقيق , بالإضافة الى:

  • تحديد وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة، سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ، وكذلك تصميم وتنفيذ إجراءات التدقيق التي تستجيب لتلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة لتوفر أساساً لرأينا. ان خطر عدم إكتشاف أية أخطاء جوهرية ناتجة عن إحتيال أعلى من تلك الناتجة عن الخطأ، نظرا لان الإحتيال قد يشتمل على التواطؤ و التزوير، أو الحذف المتعمد والتحريفات، أو تجاوز لأنظمة الرقابة الداخلية.

 

  • الحصول على فهم لأنظمة الرقابة الداخلية ذات الصلة بأعمال التدقيق لغايات تصميم إجراءات تدقيق مناسبة حسب الظروف، ولكن ليس لغرض إبداء رأي حول فعالية انظمة الرقابة الداخلية في الشركة.

 

  • تقييم ملائمة السياسات المحاسبية المتبعة ومدى معقولية التقديرات المحاسبية والإيضاحات ذات العلاقة المعدة من قبل الإدارة.

 

  • التوصل لإستنتاج عن مدى ملائمة إستخدام الإدارة لأساس الإستمرارية في المحاسبة ، وإستناداً إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، فيما إذا كان هنالك وجود لعدم تيقن جوهري ذا صلة بأحداث أو ظروف يمكن أن تثير شكوكاً كبيرة حول قدرة الشركة على الإستمرار كمنشأة مستمرة. فإذا توصلنا بأن هنالك وجود لعدم تيقن جوهري ، فنحن مطالبون بلفت الإنتباه في تقرير تدقيقنا إلى الإيضاحات ذات الصلة الواردة في البيانات المالية الموحدة، أو إذا كان الإفصاح عن هذه المعلومات غير كافياً، فإننا سوف نقوم بتعديل رأينا. إستنتاجاتنا تعتمد على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها حتى تاريخ تقرير تدقيقنا. ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتسبب أحداث أو ظروف مستقبلية في توقف الشركة عن الإستمرار كمنشأة مستمرة.

 

  • تقييم العرض العام وبنية ومحتوى القوائم المالية الموحدة بما فيها الإيضاحات وفيما إذا كانت القوائم المالية الموحدة تمثل المعاملات والأحداث بشكل يحقق العرض العادل.

 

تواصلنا مع المسؤولين في لجنة التدقيق بما يتعلق بنطاق وتوقيت التدقيق المخطط له وملاحظات التدقيق الهامة، بما في ذلك أية أوجه قصور هامة في نظام الرقابة الداخلية تم تحديدها خلال تدقيقنا.

 

تقرير حول متطلبات قانونية

تحتفظ شركة الحياة للصناعات الدوائية بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية، وأن القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022 الواردة في تقرير مجلس الادارة متفقة معها ونوصي الهيئة العامة للشركة بالمصادقة عليها.

3    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

Report on auditing the Consolidated Financial Statements

 

Opinion

We have audited the accompanying consolidated financial statements of Hayat Pharmaceutical Industries Company (P.L.C), which comprise of the consolidated statement of financial position as of December 31, 2022, and the related consolidated statements of comprehensive income, consolidated Statement of shareholders’ equity and consolidated statement of cash flows, for the year then ended, notes to the consolidated financial statements and a summary of significant accounting policies and other explanatory information.

 

In our opinion, the consolidated financial statements present fairly, in all material respects, the consolidated statement of financial position of Hayat Pharmaceutical Industries Company. (P.L.C) as of December 31,2022, and its consolidated financial performance and consolidated cash flows for the year then ended are in accordance with International Financial Reporting Standards.

4    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

تقرير حول تدقيق القوائم المالية الموحدة

 

الرأي

لقد قمنا بتدقيق البيانات المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية (وهي شركة اردنية مساهمة عامة محدودة )، والتي تتكون من قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 كانون الأول 2022، وكل من قوائم الدخل الشامل الموحدة والتغيرات في حقوق المساهمين الموحدة وبيان التدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، والإيضاحات حول البيانات المالية الموحدة، بما في ذلك ملخص للسياسات المحاسبية الهامة.

 

في رأينا، إن القوائم المالية الموحدة المرفقة تظهر بصورة عادلة, من جميع النواحي الجوهرية, الوضع المالي لشركة الحياة للصناعات الدوائية كما في 31 كانون الأول 2022، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

5    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

Basis for Opinion

We conduct our audit in accordance with International Standards on Auditing. Our responsibilities under those standards are further described in Auditor’s Responsibilities for the audit of the Consolidated Financial Statements. We are independent of the company in accordance with International Standard Board Code of Ethics for professional accountants (“the code”) and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with the code.

 

We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide basis for our audit opinion.

6    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

اساس الرأي

لقد قمنا بالتدقيق وفقاً لمعايير التدقيق الدولية. إن مسؤوليتنا وفقاً لتلك المعايير قد تم ذكرها بمزيد من التوضيح في تقريرنا هذا في فقرة مسؤولية المحاسب القانوني حول تدقيق البيانات المالية الموحدة. نحن مستقلين عن الشركة وفقاً لمتطلبات مجلس معايير السلوك الأخلاقي الدولية للمحاسبين "دليل قواعد السلوك الاخلاقي للمحاسبين المهنيين" ذات الصلة بتدقيقنا لهذه البيانات المالية الموحدة, وأوفينا بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقاً لتلك المتطلبات.

 

نعتقد ان بينات التدقيق الثبوتية التى حصلنا عليها كافية ومناسبة لتوفير اساساً لرأينا حول التدقيق.

7    

فقرة تأكيدية

Key auditing matters

Basic auditing matters, according to our professional judgment are matters that had the significant importance in our auditing procedures that we performed to the consolidated financial statement. The basic auditing matters have been addressed in our auditing workflow to the consolidated financial statements as we do not express separate opinions.

8    

فقرة تأكيدية

امور التدقيق الاساسية

ان امور التدقيق الاساسية وفقا لحكمنا المهني هي تلك الامور التي كان لها الاهمية القصوى في اعمال التدقيق التي قمنا بها للقوائم المالية الموحدة للسنة الحالية. لقد تمت معالجة امور التدقيق الاساسية في سياق تدقيقنا للقوائم المالية الموحدة ككل وفي تكوين رأينا عنها واننا لا نقدم رأيا منفصلا عن الاخر .

9    

امور التدقيق الهامة

 

Key auditing matters

Basic auditing matters, according to our professional judgment are matters that had the significant importance in our auditing procedures that we performed to the consolidated financial statement. The basic auditing matters have been addressed in our auditing workflow to the consolidated financial statements as we do not express separate opinions.

 

 

The following is a description of our auditing procedures

 

Key audit matters

Inventory

The auditing procedures included the procedtures of inspecting and ascertaining the existence of inventory that has been recorded in the company's books in the warehouses, and ascertaining that the existing inventory in the warehouses which belongs to the company has been recorded up until the date of preparation of the consolidated financial statements, and that the company ascerts that the recorded inventory is recorded based on the lower of cost or net relizable value considering that the cost of finished goods and good in process are determined based on the FIFO, which include the cost of materials, labors, and a percentage of indirect industrial expenses, in which the raw materialsand spare parts are reported based on cost which is also deremined based on the FIFO.

 

Inventory

According to International Financial Reporting Standards, the Company must ascertain that the value of inventory is reported based on the lower of cost or net realizable value and determining the impairment of inventory (if any) and ascertaining that there is no slow moving inventory which influence the net realizable value.

 

 

 

 

 

The following is a description of our auditing procedures

 

Key audit matters

 

 

 

Property plant and equipment

The Auditing procedures included examining the control procedures used in the assertion of existence and completeness and reviewing the purchases and sells of property, and the basis of depreciation calculation, inspection matching as in ascertaining the procedures and there is no decline in value through evaluating the assumption and the adequecy of disclosures the Company used for the property and equipment.

 

 

Property and equipment

In accordance with the International Financial Reporting Standards the Company has to review the useful life and depreciation method and perform and impairment test to the reported amount of property and equipment in the financial position, and in case of any impairment indications in the recoverable amount, the losses are calculated according to the impairment method in which the company determines the impairment in property and equipment by using assumptions and evaluations (if any). Regard this, it considered a key audit matter.

 

 

 

 

Accounts receivable and checks under collections

The auditing procedures included control procedures used by the Company for collecting accounts receivables and checks under collection, ascertaining a sample and clients accounts through direct confirmation, account receivable provision has been received as well, by the assumption the management uses by evaluating them, and evaluating the adequecy of the disclosures of expected credit losses account.

 

Accounts receivable and checks under collections

According to International Standards on Auditing the Company should review the process of calculation of impairment of accounts receivable provision, the company assesses the impairment of accounts receivable and regard to its importance it's considered one of the significant audit risks and the expected credit losses account has been recognized.

 

 

10    

امور التدقيق الهامة

 

امور التدقيق الاساسية

ان امور التدقيق الاساسية وفقا لحكمنا المهني هي تلك الامور التي كان لها الاهمية القصوى في اعمال التدقيق التي قمنا بها للقوائم المالية الموحدة للسنة الحالية. لقد تمت معالجة امور التدقيق الاساسية في سياق تدقيقنا للقوائم المالية الموحدة ككل وفي تكوين رأينا عنها واننا لا نقدم رأيا منفصلا عن الاخر .

وصفا لكيفية معالجة تدقيقنا لهذا الامر

امور التدقيق اساسية

البضاعة

ان اجراءات التدقيق شملت اجراءات التاكد من وجود البضاعة التي تم تسجيلها في سجلات الشركة فعليا على ارض الواقع في المستودعات, وايضا التاكد من ان كل البضاعة الموجوده في المستودعات والتي تخص الشركة قد تم تسجيلها حتى تاريخ اعداد القوائم المالية الموحدة, وان تقوم الشركة بالتاكد من ان قيمة البضاعة التي تم تسجيلها في السجلات هي بسعر الكلفة أو صافي القيمة البيعية، أيهما اقل، مع العلم انه يتم تحديد الكلفة للبضاعة الجاهزة والبضاعة تحت التصنيع على أساس طريقة الوارد أولا صادر أولا، والتي تتضمن كلفة المواد والعمالة ونسبة محددة من المصاريف الصناعية غير المباشرة، في حين يتم اظهار المواد الخام وقطع الغيار والمواد الأخرى بالتكلفة، ويتم تحديد التكلفة على أساس الوارد أولا صادر أولا.

البضاعة

وفقا المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فان على الشركة التاكد ان قيمة البضاعة تظهر على اساس الكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق ايهما اقل, وتحديد التدني في قيمة البضاعه ان وجدت والتاكد من عدم وجود تلف او بطئ في البضاعة تؤثر على القيمة القابلة للتحقق.

 

الممتلكات والمعدات

ان اجراءات التدقيق شملت دراسة اجراءات الرقابة المستخدمة في عملية التحقق من الوجود والاكتمال مراجعة شراء الاصول وبيعه خلال السنة، والتأكد من عملية احتساب مصروف الاستهلاك، ومطابقة الجرد من حيث الوجود والتأكد من ان الممتلكات والمعدات منتجة ولا يوجد تدني بالقيمة التي تظهر بها وذلك من خلال تقييم فرضيات الادارة مع الاخذ بالاعتبار المعلومات الخارجية المتوافرة حول مخاطر انخفاض الممتلكات والمعدات ولقد ركزنا ايضا على مدى كفاية افصاحات الشركة حول الممتلكات والمعدات

الممتلكات والمعدات

وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، فان على الشركة مراجعة العمر الانتاجي وطريقة الاستهلاك وان تقوم باجراء اختبار لتدني القيمة التي تظهر بها الممتلكات والمعدات في المركز المالي وعند ظهور اية احداث او تغيرات في الظروف تظهر ان هذه القيمة غير قابلة للاسترداد في حال ظهور اي مؤشر لتدني القيمة يتم احتساب خسائر تدني تبعا لسياسة تدني قيمة الموجودات حيث تقوم الادارة بتقدير التدني بالممتلكات والمعدات من خلال استخدام الافتراضات والتقديرات ان وجدت، ونظرا لاهميتها فانها تعتبر احد مخاطر التدقيق الهامة.

المدينون والشيكات برسم التحصيل

ان اجراءات التدقيق شملت اجراءات الرقابة المستخدمة من قبل الشركة على عملية تحصيل الذمم المدينة والشيكات برسم التحصيل، والتحقق من ارصدة عينة من ذمم العملاء من خلال استلام التأييدات المباشرة، وتم دراسة كفاية مخصص التدني المرصود مقابل الذمم المدينة وذلك من خلال تقييم فرضيات الادارة مع الاخذ بالاعتبار المعلومات الخارجية المتوافرة حول مخاطر الذمم الاجلة، ولقد قيمنا ايضا كفاية افصاحات الشركة حول التقديرات المهمة في الوصول لمخصص تدني المدينون.

المدينون والشيكات برسم التحصيل

وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، فان على الشركة مراجعة عملية احتساب مخصص تدني المدينون، تقوم الادارة بتقدير الانخفاض في قيمة الذمم المدينة من خلال استخدام الافتراضات والتقديرات، ونظرا لاهميتها فانها تعتبر احد مخاطر التدقيق الهامة، ولقد تم الاعتراف بمخصص خسائر ائتمانية.

11    

امور اخرى

Other information

The management is responsible for other information which includes other information reported in the annual report, but not included in the consolidated financial statements and our audit report on it.

 

Our opinion does not include these other information, and we do not express any assertion over it.

 

Regarding our audit on consolidate financial statements Hayat Pharmaceutical Industries Company as of December 31, 2022 we are obliged to review these other information, and while that, we consider the compatibility of these information with their consolidated financial statements or with the knowledge that we gained through audit procedure or seems to contain significant errors. If we detected based on our audit, the existence of significant errors in the information, we are obliged to report this fact. Regarding this, we have nothing to report.

12    

امور اخرى

معلومات اخرى

ان الادارة مسؤولة عن المعلومات الاخرى. حيث تتضمن المعلومات الاخرى المدرجة في التقرير السنوي، ولكنها لا تتضمن القوائم المالية الموحدة وتقرير تدقيقنا حولها.

 

لا يغطي رأينا حول القوائم المالية الموحدة هذه المعلومات الاخرى، ونحن لا نبدي اي شكل من اشكال التأكيد حولها.

 

فيما يتعلق بتدقيقنا للقوائم المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022، يقع على عاتقنا مسؤولية قراءة هذه المعلومات الاخرى، وعند قيامنا بذلك فاننا نأخذ بالاعتبار فيما اذا كانت تلك المعلومات غير متوافقة بشكل جوهري مع البيانات المالية الموحدة او مع معرفتنا التي تم اكتسابها اثناء اجراءات التدقيق او يظهر عليها بخلاف ذلك انها تحتوي على اخطاء جوهرية. واذا استنتجنا بناء على العمل الذي قمنا به بأن هنالك اخطاء جوهرية في هذه المعلومات فنحن مطالبون بالابلاغ عن هذه الحقيقة. وفي هذا السياق ليس لدينا شيء للابلاغ عنه.

13    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

Management and individuals responsible of governance about the consolidated financial statements

Management is responsible for the preparation and fair presentation of these consolidated financial statements Hayat Pharmaceutical Industries Company as of December 31, 2022 in accordance with International Financial Reporting Standards. And for such internal control, management is determined to enable the preparation of consolidated financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the Consolidated Financial Statements, the Management is responsible for assessing the Company’s ability to continue as a Going Concern, disclosing, as applicable, matters related to Going Concern and using the Going Concern basis of accounting. Unless the management either intend to liquidate the company or to cease operations or have no realistic alternative but to do so.

 

Responsibilties of management and those charged with governance for consolidated financial statement.

14    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

مسؤولية الإدارة والاشخاص المسؤولين عن الحوكمة عن القوائم المالية الموحدة

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد هذه البيانات المالية الموحدة لشركة الحياة للصناعات الدوائية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022 وعرضها بصورة عادلة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية, وعن أنظمة الرقابة الداخلية التي تراها ضرورية لتمكنها من إعداد قوائم مالية موحدة خالية من الأخطاء الجوهرية، سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ.

 

كما وتشمل مسؤولية الإدارة عند إعداد القوائم المالية الموحدة تقييم قدرة الشركة على الإستمرارية, والإفصاح حسب مقتضى الحال عن المسائل المتعلقة بإستمرارية الشركة وإستخدام اساس الإستمرارية في المحاسبة ما لم تنوي الإدارة تصفية الشركة أو وقف عملياتها، أو لا يوجد لديها بديلاً منطقياً عن ذلك.

ان الاشخاص المسؤولين عن الحوكمة هم المسؤولون عن الاشراف على اعداد القوائم المالية الموحدة

15    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

Certified public accountant responsibility

Our objective is to obtain reasonable assurance about whether the Financial Statements are free from material misstatement, and to issue and auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with International Standards on Auditing will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and or considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decision of users taken on the basis of these consolidated Financial Statements.

 

As part of an audit in accordance with The International Standards on Auditing, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the consolidated Financial Statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company's internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by the Management.

 

  • Conclude on the appropriateness of the Management's use of the Going Concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company's ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exists, we are required to draw attention in our auditor's report to the related disclosures in the consolidated Financial Statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our Auditor's Report. However, future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the consolidated Financial Statements, including the disclosures, and whether the consolidated Financial Statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves Fair Presentation.

 

We communicated with audit the Financial Management regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

16    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

مسؤولية المحاسب القانوني

ان هدفنا الحصول على تأكيد معقول فيما إذا كانت القوائم خالية من الأخطاء الجوهرية, سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ, وإصدار تقرير التدقيق والذي يتضمن رأينا حولها.

 

التأكيد المعقول هو على مستوى عال من التأكيد, ولكن إجراءات التدقيق التي قمنا بها وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق لا تضمن دائماً إكتشاف الأخطاء الجوهرية حتى وإن وجدت ويمكن أن تنشأ الأخطاء من الإحتيال أو عن طريق الخطأ، وتعتبر جوهرية إذا كانت بشكل فردي أو في مجموعها قد تؤثر بشكل معقول على قرارات مستخدمي البيانات المالية الموحدة.

 

كجزء من عملية التدقيق وفقاً لمعايير التدقيق الدولية، فاننا نقوم بممارسة الحكم المهني و المحافظة على تطبيق مبدأ الشك المهني في جميع نواحي التدقيق , بالإضافة الى:

  • تحديد وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة، سواءً كانت ناشئة عن إحتيال أو عن خطأ، وكذلك تصميم وتنفيذ إجراءات التدقيق التي تستجيب لتلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة لتوفر أساساً لرأينا. ان خطر عدم إكتشاف أية أخطاء جوهرية ناتجة عن إحتيال أعلى من تلك الناتجة عن الخطأ، نظرا لان الإحتيال قد يشتمل على التواطؤ و التزوير، أو الحذف المتعمد والتحريفات، أو تجاوز لأنظمة الرقابة الداخلية.

 

  • الحصول على فهم لأنظمة الرقابة الداخلية ذات الصلة بأعمال التدقيق لغايات تصميم إجراءات تدقيق مناسبة حسب الظروف، ولكن ليس لغرض إبداء رأي حول فعالية انظمة الرقابة الداخلية في الشركة.

 

  • تقييم ملائمة السياسات المحاسبية المتبعة ومدى معقولية التقديرات المحاسبية والإيضاحات ذات العلاقة المعدة من قبل الإدارة.

 

  • التوصل لإستنتاج عن مدى ملائمة إستخدام الإدارة لأساس الإستمرارية في المحاسبة ، وإستناداً إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، فيما إذا كان هنالك وجود لعدم تيقن جوهري ذا صلة بأحداث أو ظروف يمكن أن تثير شكوكاً كبيرة حول قدرة الشركة على الإستمرار كمنشأة مستمرة. فإذا توصلنا بأن هنالك وجود لعدم تيقن جوهري ، فنحن مطالبون بلفت الإنتباه في تقرير تدقيقنا إلى الإيضاحات ذات الصلة الواردة في البيانات المالية الموحدة، أو إذا كان الإفصاح عن هذه المعلومات غير كافياً، فإننا سوف نقوم بتعديل رأينا. إستنتاجاتنا تعتمد على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها حتى تاريخ تقرير تدقيقنا. ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتسبب أحداث أو ظروف مستقبلية في توقف الشركة عن الإستمرار كمنشأة مستمرة.

 

  • تقييم العرض العام وبنية ومحتوى القوائم المالية الموحدة بما فيها الإيضاحات وفيما إذا كانت القوائم المالية الموحدة تمثل المعاملات والأحداث بشكل يحقق العرض العادل.

 

تواصلنا مع المسؤولين في لجنة التدقيق بما يتعلق بنطاق وتوقيت التدقيق المخطط له وملاحظات التدقيق الهامة، بما في ذلك أية أوجه قصور هامة في نظام الرقابة الداخلية تم تحديدها خلال تدقيقنا.

17    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

Legal requirements report

The Hayat Pharmaceutical Industries Company maintains proper books of accounts and the accompanying consolidated financial statements contained as of December 31, 2022 in the report of the board of directors in accordance with the proper books of accounts, We recommend and approve the General Assembly.

18    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

 

تقرير حول متطلبات قانونية

تحتفظ شركة الحياة للصناعات الدوائية بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية، وأن القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2022 الواردة في تقرير مجلس الادارة متفقة معها ونوصي الهيئة العامة للشركة بالمصادقة عليها.


تقرير الحوكمة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
تقرير الحوكمة
المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة
نص 1 نص 2
الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 3 نص 4
أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 5 نص 6
المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها
نص 7 نص 8
جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت
نص 9 نص 10
اسم ضابط الامتثال في الشركة
نص 11 نص 12
أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
نص 13 نص 14
اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة
نص 15 نص 16
اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر
نص 17 نص 18
عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
نص 19 نص 20
عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة
نص 21 نص 22
عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين
نص 23 نص 24

نص

1    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة

Twenty-two: Governance Report

The company has implemented the corporate governance instructions for listed public shareholding companies for the year 2017, approved by the Securities Commission Board of Commissioners Decision No. (146/2017) dated May 22, 2017, as follows:

 

a. Information and details related to the implementation of the provisions of these instructions and the rules of corporate governance in the company:

Since the issuance of the rules and instructions of governance of listed public shareholding companies for the year 2017, Hayat, represented by its Board of Directors, has gradually implemented these rules and the subsequent circulars with the aim of activating the best practices of good governance in letter and spirit. In the first year of implementation, Hayat developed the guide to comply with Governance instructions, and followed it in the following year by approving a number of policies that dealt with disclosure, transparency, conflict of interests, protection of shareholder rights, in addition to the professional behavior of the members of the Board of Directors, and the social responsibility of the company and its role in preserving the environment. Then, in the following years, the Board of Directors attracted specialized consultants to assist the Board committees in performing the duties systematically and to provide them with advice and guidance in order to be able to support the executive management of Hayat in setting plans and policies and applying the requirements of good governance at all levels.

In the year 2022, Hayat’s Board of Directors held nine meetings in accordance with the governance instructions and as needed, and all members of the board were keen to attend all meetings with the exception of very few cases that were with excuses accepted by the board. Also, the committees emanating from the board held their meetings regularly, as the audit committee held four meetings, the Governance, Nominations & Remuneration and Risk Committees held two meetings each, and all committee members attended all meetings.

The Board committees were keen to carry out their tasks according to the governance instructions, for example, the Audit Committee changed the quality of the analytical financial reports that are presented to the Board of Directors so that they are more responsive to the Board’s information needs and enable it to make better decisions. The Risk Committee also discussed any obstacles or difficulties Hayat was exposed to during the year, and it also attracted consultations to develop a risk management policy in the company, which is expected to be activated in the next year. Also, the Nominations and Remunerations Committee followed up on the implementation of a new plan for the development of human resources management in the company, and the Governance Committee ensured the implementation of governance instructions, whether by the Board or other committees emanating from it, and answered their questions in this regard, wherever necessary.

2    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة

تقرير الحوكمة

قامت الشركة بتطبيق تعليمات حوكمة الشركات المساهمة المدرجة لسنة 2017 والمقرة بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية رقم (146/2017) تاريخ 22/5/2017 وكما يلي:

 

  1. المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام هذه التعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة:

منذ صدور قواعد وتعليمات حوكمة الشركات المساهمة العامة المدرجة للعام 2017 قامت الشركة ممثلة بمجلس إدارتها بتطبيقها بشكل تدريجي وتنفيذ التعميمات اللاحقة لها وذلك بهدف تفعيل أفضل ممارسات الحوكمة الرشيدة نصاً وروحاً، فقامت في السنة الأولى من التطبيق بوضع دليل للامتثال لتعليمات الحوكمة، وأتبعته في العام التالي بإقرار عدد من السياسات تناولت الإفصاح والشفافية وتضارب المصالح وحماية حقوق المساهمين، بالإضافة إلى السلوك المهني لأعضاء مجلس الإدارة، والمسؤولية الاجتماعية للشركة ودورها في المحافظة على البيئة، ومن ثم قام مجلس الإدارة في الأعوام اللاحقة باستقطاب مستشارين متخصصين لمساعدة لجان مجلس الإدارة على أداء مهامها بشكل ممنهج وتزويدها بالنصائح والإرشادات التي تهدف إلى مساندة الإدارة التنفيذية في الشركة في وضع الخطط والسياسات وتطبيق متطلبات الحوكمة الرشيدة على كافة المستويات.

وعقد مجلس إدارة الشركة في العام 2022 تسعة اجتماعات بما يتفق مع تعليمات الحوكمة وحسب الحاجة، وحرص كافة أعضاء المجلس على حضور كافة الاجتماعات باستثناء حالات قليلة جداً كانت بأعذار قبلها المجلس، وكذلك عقدت اللجان المنبثقة عن المجلس اجتماعاتها بانتظام حيث عقدت لجنة التدقيق أربع اجتماعات في حين عقدت لجان الحوكمة، الترشيحات والمكافآت والمخاطر اجتماعين لكل منها، وقد حضر كل أعضاء اللجان كافة الاجتماعات.

وحرصت لجان المجلس على تنفيذ مهامها حسب تعليمات الحوكمة، فقامت لجنة التدقيق مثلاً بتغيير نوعية التقارير المالية التحليلية التي يتم عرضها على مجلس الإدارة بحيث تكون أكثر تلبيةً لاحتياجات المجلس من المعلومات وبما يمكّنه من اتخاذ القرارات بشكل أفضل، كما قامت لجنة المخاطر بمناقشة أي معيقات أو صعوبات تعرضت لها الشركة خلال العام كما استدرجت استشارات لوضع سياسة لإدارة المخاطر في الشركة والتي من المتوقع أن يتم تفعيلها في العام القادم، وقامت لجنة الترشيحات والمكافآت بمتابعة تنفيذ خطة جديدة لتطوير إدارة الموارد البشرية في الشركة، وكذلك قامت لجنة الحوكمة بالتأكد من تطبيق تعليمات الحوكمة سواء من قبل المجلس أو اللجان الأخرى المنبثقة عنه والإجابة عن تساؤلاتهم بهذا الخصوص حيثما لزم.

3    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.

Names of the current and resigned members of the Board of Directors during the year:

The current board of directors of Hayat was elected at the Eighteenth Ordinary General Assembly meeting, held on 14/April/2022, where the gentlemen whose names are shown below were elected:

Status

Independency

Executivity

Position

Current Board Members

Existing

Independent

Non-executive

Chairman

1- Salim William Karadsheh

Existing

Non-independent

Executive

Vice-Chairman

2- Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

Existing

Non-independent

Non-executive

Member

3- Mowafak AbdulAziz Ismail Al-Bajari

Existing

Non-independent

Non-executive

Member

4- Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi

Existing

Non-independent

Non-executive

Member

5- Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

Existing

Independent

Non-executive

Member

6- Ammar Khaldoun Abdul Fattah Malhas

Existing

Independent

Non-executive

Member

7- Ixir Investment Co. LLC

represented by Walid Fuad Shihadeh

There were no resignations in the membership of the Board of Directors during the year 2022.

4    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.
  1. أسماء أعضاء مجلس الإدارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة:

تم انتخاب مجلس الإدارة الحالي للشركة في اجتماع الهيئة العامة العادي الثامن عشر والمنعقد بتاريخ 14/نيسان/2022، حيث تم انتخاب السادة المبينة أسماؤهم في أدناه:

أعضاء مجلس الإدارة

المنصب

الصفة التنفيذية

الاستقلالية

الحالة

1. سليم وليم كرادشة

الرئيس

غير تنفيذي

مستقل

عضو حالي

2. ماهر محمد الكردي

نائب الرئيس

تنفيذي

غير مستقل

عضو حالي

3. الدكتور موفق عبد العزيز إسماعيل

عضو

غير تنفيذي

غير مستقل

عضو حالي

4. رغدة محمد علي الكردي

عضو

غير تنفيذي

غير مستقل

عضو حالي

5. الدكتور عزالدين عزت كتخدا

عضو

غير تنفيذي

غير مستقل

عضو حالي

6. عمار خلدون عبد الفتاح ملحس

عضو

غير تنفيذي

مستقل

عضو حالي

7. شركة الإكسير للإستثمار ذ.م.م

ويمثلها وليد فؤاد بولص شحادة

عضو

غير تنفيذي

مستقل

عضو حالي

لم تحصل استقالات في عضويات مجلس الإدارة خلال العام 2022.

5    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.

. Names of the representatives of the legal board members:

Status

Independency

Executivity

Representatives of the legal board members

Existing

Independent

Non-executive

Walid Fuad Shihadeh (representative for Ixir Investment Co. LLC)

6    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.
  1. أسماء ممثلي أعضاء مجلس الإدارة الاعتباريين:

أعضاء مجلس الإدارة الاعتباريين

الصفة التنفيذية

الاستقلالية

الحالة

وليد فؤاد شحادة (ممثل شركة الاكسير للاستثمار ذ.م.م)

غير تنفيذي

مستقل

عضو حالي

7    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها

 

Executive positions in the company and the names of people who occupy them:

Position

Name

Managing Director

Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

Administrative Manager

Yousef Abdulrahman Ahmad Batiha

MD for Quality & Technical Affairs

Najat “Moh’d Sharif” Husni Al-Mughrabi

MD for Institutional Development

Amer Abduljaber Abdullatif Al-Khatib

8    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها
  1. المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها:

المنصب التنفيذي

الاسم

المدير العام

السيد ماهر محمد الكردي

نائب المدير العام للشؤون الفنية والجودة

السيدة نجاة "محمد شريف" المغربي

نائب المدير العام للتطوير المؤسسي

السيد عامر عبدالجابر الخطيب

المدير الإداري

السيد يوسف عبدالرحمن بطيحة

9    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت

Other board memberships held by Board Members:

Membership in other boards of directors of public shareholding companies

Board Members

The Jordanian Company for Wood Industries JWICO (Chairman)

1- Salim William Karadsheh

None

2- Maher Moh’d Ali Al-Kurdi

None

3- Mowafak AbdulAziz Ismail Al-Bajari

None

4- Raghda Moh’d Ali Al-Kurdi

Real Estate Development Company (Member)

5- Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

Al-Amal for Financial Investments (Member)

6- Ammar Khaldoun Abdul Fattah Malhas

None

7- Ixir Investment Co. LLC

represented by Walid Fuad Shihadeh

10    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت
  1. عضويات مجالس الإدارة الأخرى التي يشغلها أعضاء مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة:

أعضاء مجلس الإدارة

العضوية في مجالس إدارة أخرى لشركات مساهمة عامة

1. السيد سليم وليم كرادشة

الشركة الأردنية للصناعات الخشبية جوايكو (رئيس مجلس إدارة)

2. السيد ماهر محمد الكردي

لا يوجد

3. الدكتور موفق عبد العزيز إسماعيل

لا يوجد

4. السيد عمار خلدون عبد الفتاح ملحس

شركة الأمل للاستثمارات المالية (عضو)

5. الدكتورة رغدة محمد علي الكردي

لا يوجد

6. الدكتور عزالدين عزت كتخدا

شركة تطوير العقارات (عضو)

7. شركة الإكسير للإستثمار ذ.م.م ويمثلها السيد وليد فؤاد شحادة

لا يوجد

11    

اسم ضابط الامتثال في الشركة

The Corporate Governance Liaison Officer:

Ms. Abeer Saeed Al-Dinah performs the functions of the Governance Liaison Officer.

12    

اسم ضابط الامتثال في الشركة
  1. ضابط ارتباط الحوكمة في الشركة:

تقوم السيدة عبير سعيد الدينة بمهام ضابط ارتباط الحوكمة.

13    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

Board Committees:

According to governance instructions, four committees emerge from Hayat’s board of directors: the Audit Committee, the Governance Committee, the Nominations and Remunerations Committee, and the Risk Management Committee. Its structure, chairpersons and members have been defined in accordance with governance instructions and subsequent circulars.

The responsibilities of each committee and its working procedures were defined in detail through the Compliance Guide which was prepared in accordance to the Instructions of Governance for Public Shareholding Companies, and was approved by the Board of Directors on 15/April/2018.

The committees were re-formulated after the election of the new Board of Directors on 14/April/2022.

14    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
  1. اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة:

تنبثق عن مجلس إدارة الشركة حسب تعليمات الحوكمة أربع لجان وهي: لجنة التدقيق، لجنة الحوكمة، لجنة الترشيحات والمكافآت، ولجنة إدارة المخاطر. وقد تم تحديد هيكليتها ورؤسائها وأعضائها بما يتفق مع تعليمات الحوكمة والتعميمات اللاحقة لها.

وتم تحديد مهام كل لجنة وآليات عملها بالتفصيل من خلال دليل الامتثال لتعليمات حوكمة الشركات المساهمة العامة والذي أقره مجلس الإدارة بتاريخ 15/نيسان/2018. وتم إعادة تشكيل اللجان بعد انتخاب مجلس الإدارة الجديد بتاريخ 14/04/2022.

15    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة

The Audit Committee:

The Audit Committee consists of the following gentlemen:

Financial & Accounting Experience

Education

Membership

Members

Held senior management positions in multiple industrial sectors and received many training courses in management and financial sciences

Bachelor's degree in Electrical and Electronic Engineering

Board Chairman

Committee Chairperson

Mr. Salim Karadsheh

Held senior management positions in several companies in the medical and pharmaceutical sector

MSc in Biochemistry and Immunology

Board Member

Committee Member

Dr. Izzeddin Katkhuda

Held senior management positions in several companies in the pharmaceutical and cosmetics sector

Bachelor of Pharmacy

Board Member

Committee Member

Mr. Maher Kurdi

16    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة
  1. لجنة التدقيق:

تتكون لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة من السادة التالية أسماؤهم:

لجنة التدقيق

صفة العضوية

المؤهل العلمي

الخبرات المتعلقة بالأمور المالية أو المحاسبية

السيد سليم وليم كرادشة

رئيس

 

بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونية

تولى مناصب إدارية عليا في قطاعات صناعية متعددة وتلقى العديد من الدورات التدريبية في الإدارة والعلوم المالية

الدكتور موفق عبدالعزيز اسماعيل

عضو

ماجستير في الكيمياء الحيوية وعلم المناعة

تولى مناصب إدارية عليا في شركات عدة في القطاع الطبي الدوائي

السيد وليد فؤاد شحادة

عضو

 

بكالوريوس صيدلة

تولى مناصب إدارية عليا في شركات عدة في القطاع الدوائي ومواد التجميل

17    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر

Other Board Committees:

In addition to the Audit Committee, the Board of Directors have the following other committees:

Membership

Members

Committee

Chairperson

Member

Member

Mr. Walid Shihadeh

Dr. Izzeddin Katkhuda

Mr. Ammar Malhas

Governance

Chairperson

Member

Member

Ms. Raghda Kurdi

Mr. Walid Shihadeh

Mr. Ammar Malhas

Nominations & Remunerations

Chairperson

Member

Member

Mr. Salim Karadsheh

Dr. Izzeddin Katkhuda

Mr. Maher Kurdi

Risk Management

18    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر
  1. اللجان الأخرى المنبثقة عن مجلس الإدارة:

تنبثق عن مجلس الإدارة، بالإضافة إلى لجنة التدقيق، اللجان الأخرى التالية:

لجنة الترشيحات والمكافآت، ولجنة الحوكمة، ولجنة إدارة المخاطر

اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

اسم العضو

صفة العضوية

لجنة الحوكمة

السيد وليد شحادة

الدكتور عزالدين كتخدا

السيد عمار ملحس

رئيس

عضو

عضو

لجنة الترشيحات والمكافآت

الدكتورة رغدة الكردي

السيد وليد شحادة

السيد عمار ملحس

رئيس

عضو

عضو

لجنة إدارة المخاطر

السيد سليم كرادشة

الدكتور عزالدين كتخدا

السيد ماهر الكردي

رئيس

عضو

عضو

19    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين

Board committees’ meetings:

During the year 2022, the board committees held their meetings as follows:

  • Audit Committee:

4th Meeting

3rd Meeting

2nd Meeting

1st Meeting

Membership

Member

20.10.2022

24.07.2022

13.04.2022

16.03.2022

P

P

P

P

Chairperson

Mr. Salim Karadsheh

P

P

P

P

Member

Dr. Mowafak Ismail

P

P

P

P

Member

Mr. Walid Shihadeh

  • Governance Committee:

2nd Meeting

1st Meeting

Membership

Member

28.06.2022

14.03.2022

P

P

Chairperson

Mr. Walid Shihadeh

P

P

Member

Dr. Izzeddin Katkhuda

P

P

Member

Mr. Ammar Malhas

  • Nominations & Remunerations Committee:

2nd Meeting

1st Meeting

Membership

Member

28.06.2022

16.03.2022

P

P

Chairperson

Ms. Raghda Kurdi

P

P

Member

Mr. Walid Shihadeh

P

P

Member

Mr. Ammar Malhas

  • Risk Committee:

2nd Meeting

1st Meeting

Membership

Member

21.07.2022

12.04.2022

P

P

Chairperson

Mr. Salim Karadsheh

P

P

Member

Dr. Izzeddin Katkhuda

P

P

Member

Mr. Maher Kurdi

20    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
  1. اجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة:

قامت اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة خلال العام 2022 بعقد اجتماعاتها كما يلي:

  • لجنة التدقيق

اسم العضو

صفة العضو

الاجتماع الأول

الاجتماع الثاني

الاجتماع الثالث

الاجتماع الرابع

المجموع

16.03.2022

13.04.2022

24.07.2022

20.10.2022

السيد سليم كرادشة

رئيس

P

P

P

P

4

الدكتور موفق عبدالعزيز

عضو

P

P

P

P

4

السيد وليد شحادة

عضو

P

P

P

P

4

  • لجنة الترشيحات والمكافآت

اسم العضو

صفة العضو

الاجتماع الأول

الاجتماع الثاني

المجموع

16.03.2022

28.06.2022

الدكتورة رغدة الكردي

رئيس

P

P

2

السيد وليد شحادة

عضو

P

P

2

السيد عمار ملحس

عضو

P

P

2

  • لجنة الحوكمة

اسم العضو

صفة العضو

الاجتماع الأول

الاجتماع الثاني

المجموع

14.03.2022

28.06.2022

السيد وليد شحادة

رئيس

P

P

2

الدكتور عزالدين كتخدا

عضو

P

P

2

السيد عمار ملحس

عضو

P

P

2

  • لجنة إدارة المخاطر

اسم العضو

صفة العضو

الاجتماع الأول

الاجتماع الثاني

المجموع

12.04.2022

21.07.2022

السيد سليم كرادشة

رئيس

P

P

2

الدكتور عزالدين كتخدا

عضو

P

P

2

السيد ماهر الكردي

عضو

P

P

2

21    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة

Audit Committee meetings with the external auditor:

During the year 2022, the Audit Committee held four meetings with the external auditor in the absence of any of the executive management members or their representatives.

22    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة
  1. اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي:

قامت لجنة التدقيق الداخلي خلال العام 2022 بالاجتماع مع مدقق الحسابات الخارجي أربع مرات وذلك دون حضور أي من أشخاص الإدارة التنفيذية العليا أو من يمثلها.

23    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين

Audit Committee meetings with the external auditor:

During the year 2022, the Audit Committee held four meetings with the external auditor in the absence of any of the executive management members or their representatives.

 

l. Board meetings:

During the year 2022, the Board of Directors held nine meetings as shown below, noting that the members who were absent from some meetings were absent with an excuse accepted by the Board:

 

 

Total 

9

8

7

6

5

4

3

2

1

Meeting No

25/10/2022

29/9/2022

25/7/2022

23/6/2022

14/4/2022

9/4/2022

17/3/2022

25/1/2022

15/1/2022

Meeting Date

7

P

P

P

O

P

P

P

O

P

Salim William Karadsheh

8

P

P

O

P

P

P

P

P

P

Maher Moh'd Ali Kurdi

8

P

O

P

P

P

P

P

P

P

Mowafak AbdulAziz Ismail Al Bajari

9

P

P

P

P

P

P

P

P

P

Raghda Moh'd Ali Al Kurdi

9

P

P

P

P

P

P

P

P

P

Izzeddin Izzat Mustafa Katkhuda

6

O

P

P

P

P

O

P

P

O

Ammar Khaldoun Abdul Fattah Malhas

9

P

P

P

P

P

P

P

P

P

Walid Fuad Shihadeh

 

Note that the Secretary of the Board attended all meetings of the Board of Directors and its committees.

24    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين

 

  1. اجتماعات مجلس الإدارة:

قام مجلس الإدارة خلال العام 2022 بعقد تسعة اجتماعات كما هو مبين في أدناه، علماً بأن الأعضاء الذين تغيبوا عن بعض الاجتماعات كان غيابهم بعذر قبله المجلس:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علماً بأن أمين سر المجلس حضر كافة اجتماعات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه.


الإقرارات

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
الإقرارات
اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية
نص 1 نص 2
اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة
نص 3 نص 4
اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة
نص 5 نص 6

نص

1    

اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية

.مرفق بصيغة pdf

2    

اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية

.مرفق بصيغة pdf

3    

اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة

.مرفق بصيغة pdf

4    

اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة

.

.مرفق بصيغة pdf

5    

اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة

.مرفق بصيغة pdf

6    

اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة

.

.مرفق بصيغة pdf


قائمة المركز المالي

31/12/2022 JOD 31/12/2021 JOD
بيان المركز المالي
الموجودات
الموجودات غير المتداولة
الممتلكات والآلات والمعدات
مشاريع تحت التنفيذ
الاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الحليفة
موجودات غير ملموسة
إجمالي الموجودات غير المتداولة
الموجودات المتداولة
النقد في الصندوق ولدى البنوك
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
المخزون
قطع غيار
موجودات متداولة أخرى
المجموع
إجمالي الموجودات المتداولة
مجموع الموجودات
حقوق الملكية والمطلوبات
حقوق الملكية
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إجمالي حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
إجمالي حقوق الملكية
المطلوبات
المطلوبات غير المتداولة
قروض دائنة طويلة الاجل
إجمالي المطلوبات غير المتداولة
المطلوبات المتداولة
الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة
الاقتراضات المتداولة
مخصص ضريبة دخل
مطلوبات متداولة أخرى
إجمالي المطلوبات المتداولة
مجموع المطلوبات
إجمالي المطلوبات وحقوق الملكية

قائمة الدخل

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الربح أو الخسارة
الربح (الخسارة)
الإيرادات
تكلفة المبيعات
مجمل الربح
المصاريف الادارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف اخرى
الربح التشغيلي
الدخل التمويلي
تكاليف التمويل
صافي دخل (مصروف) التمويل
الربح (الخسارة) قبل الضريبة من العمليات المستمرة
مصروف ضريبة الدخل
الربح (الخسارة) من العمليات المستمرة
الربح (الخسارة)
الربح (الخسارة)، المنسوب إلى
الربح (الخسارة)، المنسوب إلى مساهمي الشركة
حصة السهم من الأرباح
حصة السهم من الأرباح الأساسية
الحصة المخفضة من الأرباح لكل سهم

قائمة الدخل الشامل، يتم عرض بنود الدخل الشامل الاخر صافي من الضريبة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
بيان الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
قائمة الدخل الشامل
مكونات الدخل الشامل الآخر التي لن يعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
مكونات الدخل الشامل الآخر التي سيعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
فروقات الصرف على الترجمة
تحوطات التدفق النقدي
تحوطات صافي الاستثمار في عمليات أجنبية
التغير في القيمة الزمنية للخيارات
التغير في قيمة العناصر الآجلة من العقود الآجلة
التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
الدخل الشامل المنسوب إلى

قائمة التدفقات النقدية، الطريقة غير المباشرة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
بيان التدفقات النقدية
التدفقات النقدية من(قيد الاستخدام في) الأنشطة تشغيلية
الربح (الخسارة)
تعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
مصروف الاستهلاك
تكاليف التمويل
مخصص ذمم مشكوك في تحصيلها
مخصص قطع غيار ولوزم بطيئة الحركة
مخصص ضريبة دخل
إجمالي التعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
التغير في رأس المال العامل
النقص (الزيادة) في الذمم التجارية المدينة
النقص (الزيادة) في المخزون
النقص (الزيادة) في قطع الغيار
النقص (الزيادة) في شيكات برسم التحصيل
النقص (الزيادة) في المصاريف المدفوعة مقدما
الزيادة (النقص) في الذمم الدائنة
الزيادة (النقص) في المصاريف المستحقة
صافي التدفقات النقدية من (المستخدمه في) عمليات التشغيل
مخصصات متنوعة مدفوعة
ضرائب الدخل (المستردة) المدفوعة
صافي التدفقات النقدية من (المستخدم في) عمليات التشغيل
التدفقات النقدية من (قيد الاستخدام في) أنشطة استثمارية
مشاريع قيد التنفيذ
شراء الممتلكات والمعدات
شراء الموجودات غير الملموسة
صافي التدفق النقدي من (المستخدم في) الانشطة الإستثمارية
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) أنشطة تمويلية
دفعات تسديد قروض البنوك
أرباح الأسهم المدفوعة
الفائدة المدفوعة
التدفقات النقدية الواردة والصادرة الأخرى
صافي التدفقات النقدي من (المستخدم في) الانشطة التمويلية
صافي الزيادة (النقص) في النقد أو النقد المعادل قبل الاثر الناتج عن تغيرات اسعار الصرف
اثر تغيرات أسعار الصرف على النقد والنقد المعادل
صافي الزيادة (النقص) في النقد والنقد المعادل
النقد والنقد المعادل في بداية الفترة
النقد والنقد المعادل في نهاية الفترة
01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
لغة
الانجليزية
العربية
عمليات غير نقدية
عمليات غير نقدية
نص 1 نص 2

نص

1    

عمليات غير نقدية

.

Transferred from construction under process

 

306,980

2    

عمليات غير نقدية

المحول من مشاريع تحت التنفيذ

 

306,980


قائمة التغيرات في حقوق الملكية

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
علاوة إصدار
خصم اصدار
أسهم الخزينة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إحتياطي خاص
إحتياطي عام
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
حصص ملكية أخرى
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
بيان التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
إجمالي الدخل الشامل
المحول إلى/من الإحتياطيات
أرباح الأسهم المدفوعة
إجمالي الارتفاع (الانخفاض) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
علاوة إصدار
خصم اصدار
أسهم الخزينة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إحتياطي خاص
إحتياطي عام
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
حصص ملكية أخرى
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
بيان التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
إجمالي الدخل الشامل
المحول إلى/من الإحتياطيات
أرباح الأسهم المدفوعة
إجمالي الارتفاع (الانخفاض) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة

إيضاحات - التصنيفات الفرعية للموجودات

قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
الاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الحليفة
الاستثمارات في الشركات التابعة
الاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الحليفة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركات على الموجودات البيولوجية غير المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة غير المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
موجودات غير متداولة اخرى
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
النقد في الصندوق ولدى البنوك
نقد
النقد في الصندوق
الأرصدة لدى البنوك
الارصدة لدى البنوك، بالعملة المحلية
الارصدة لدى البنوك، بالعملات الاجنبية
إجمالي النقد
النقد المعادل
الودائع قصيرة الأجل، المصنفة على أنها نقد معادل
ودائع قصيرة الاجل بالعملة المحلية، مصنفة كنقد معادل
ودائع قصيرة الاجل بالعملات الاجنبية، مصنفة كنقد معادل
إجمالي النقد المعادل
إجمالي نقد في الصندوق ولدى البنوك
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
ذمم مدينة تجارية
ذمم تجارية مدينة محلية
ذمم تجارية مدينة خارجية
شيكات برسم التحصيل متداولة
اجمالي الذمم التجارية و الذمم الاخرى المدينة المتداولة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها، متداول
صافي الذمم التجارية والذمم لأخرى المدينة المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الموجودات البيولوجية المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركات على الموجودات البيولوجية المتداولة
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
أصناف المخزون المتداول
المواد الخام المتداولة
البضاعة تحت التصنيع
بضاعة جاهزة للبيع - أخرى
مواد تعبئة وتغليف متداولة
إجمالي المخزون المتداول
المخزون المتداول بالصافي
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
قطع غيار متداولة
مخزون قطع غيار
إجمالي قطع غيار متداولة
مخصص قطع غيار بطيئة الحركة وقطع غيار تالفة
قطع غيار متداولة، بالصافي
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
موجودات اخرى متداولة
المصاريف المدفوعة مسبقا
القروض والسلف للموظفين المتداولة
دفعات مقدمة للموردين
تأمينات مستردة متداولة
إجمالي الموجودات الاخرى

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
تحليل الدخل والمصاريف
الإيرادات
الإيراد من مبيعات البضاعة
مبيعات محلية
مبيعات تصديرية / خارجية
مجموع الإيرادات
تكلفة المبيعات
كلفة البضاعة الجاهزة
كلفة البضاعة المصنعة
إجمالي كلفة المبيعات
مصاريف التصنيع
الربح التشغيلي الاخر
صافي ايرادات النقل
صافي الايرادات من الجلفنة
صافي ايرادات قسم البروتين
صافي الايرادات من مزارع الدواجن
الإيرادات الأخرى
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف آخرى للموظفين
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
مصروف التبرعات والهبات
بريد وهاتف
مصروف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مكافأة اعضاء مجلس الادارة
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف أمن وحماية
عمولات وطوابع كفالات بنكية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
مصاريف تسويق
مصروف النقل
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
محروقات وكهرباء ومياه
بريد وهاتف
مصاريف السيارات
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
شحن ونقل
مصاريف بيع وتوزيع أخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف بحث وتطوير اخرى
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف اخرى
مخصص بضاعة بطيئة الحركة وبضاعة تالفة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
دخل التمويل
دخل الفائدة على الودائع
إجمالي دخل التمويل
تكاليف التمويل
مصروف الفائدة على القروض البنكية والحسابات المكشوفة
إجمالي تكاليف التمويل

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
تحليل الدخل والمصاريف
الإيرادات
الإيراد من مبيعات البضاعة
مبيعات محلية
مبيعات تصديرية / خارجية
مجموع الإيرادات
تكلفة المبيعات
كلفة البضاعة الجاهزة
كلفة البضاعة المصنعة
إجمالي كلفة المبيعات
مصاريف التصنيع
الربح التشغيلي الاخر
صافي ايرادات النقل
صافي الايرادات من الجلفنة
صافي ايرادات قسم البروتين
صافي الايرادات من مزارع الدواجن
الإيرادات الأخرى
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف آخرى للموظفين
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
مصروف التبرعات والهبات
بريد وهاتف
مصروف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مكافأة اعضاء مجلس الادارة
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف أمن وحماية
عمولات وطوابع كفالات بنكية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
مصاريف تسويق
مصروف النقل
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
محروقات وكهرباء ومياه
بريد وهاتف
مصاريف السيارات
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
شحن ونقل
مصاريف بيع وتوزيع أخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف بحث وتطوير اخرى
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف اخرى
مخصص بضاعة بطيئة الحركة وبضاعة تالفة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
دخل التمويل
دخل الفائدة على الودائع
إجمالي دخل التمويل
تكاليف التمويل
مصروف الفائدة على القروض البنكية والحسابات المكشوفة
إجمالي تكاليف التمويل
قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
تحليل الدخل والمصاريف
الإيرادات
الإيراد من مبيعات البضاعة
مبيعات محلية
مبيعات تصديرية / خارجية
مجموع الإيرادات
تكلفة المبيعات
كلفة البضاعة الجاهزة
كلفة البضاعة المصنعة
إجمالي كلفة المبيعات
مصاريف التصنيع
الربح التشغيلي الاخر
صافي ايرادات النقل
صافي الايرادات من الجلفنة
صافي ايرادات قسم البروتين
صافي الايرادات من مزارع الدواجن
الإيرادات الأخرى
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف آخرى للموظفين
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
مصروف التبرعات والهبات
بريد وهاتف
مصروف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مكافأة اعضاء مجلس الادارة
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف أمن وحماية
عمولات وطوابع كفالات بنكية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
مصاريف تسويق
مصروف النقل
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
محروقات وكهرباء ومياه
بريد وهاتف
مصاريف السيارات
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
شحن ونقل
مصاريف بيع وتوزيع أخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف بحث وتطوير اخرى
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف اخرى
مخصص بضاعة بطيئة الحركة وبضاعة تالفة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
دخل التمويل
دخل الفائدة على الودائع
إجمالي دخل التمويل
تكاليف التمويل
مصروف الفائدة على القروض البنكية والحسابات المكشوفة
إجمالي تكاليف التمويل

إيضاحات - الممتلكات والآلات والمعدات

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
اراضي
المباني
التحسينات على المباني
الآلات ومعدات
الأدوات والاجهزة
مركبات
الاثاث
تجهيزات وتركيبات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
اعمال ديكور
قطع غيار
التحسينات على المباني المستاجرة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى
الكتروميكانكس
مضخات
هناجر
الجرافات والرافعات الشوكية
الأجهزة والمعدات الكهربائية.
لوحات الإعلان
مشاريع التوسعه
اللوازم
مولدات
محولات الكهرباء
ساحات وطرق
الآت النقل
بئر ماء
صوامع التخزين
لوازم المطاعم
معدات مخبرية ولوازمها
اقفاص وصناديق
الأجهزة المحمولة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى ، بنود آخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
التحويلات
رصيد نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
رصيد نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
اراضي
المباني
التحسينات على المباني
الآلات ومعدات
الأدوات والاجهزة
مركبات
الاثاث
تجهيزات وتركيبات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
اعمال ديكور
قطع غيار
التحسينات على المباني المستاجرة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى
الكتروميكانكس
مضخات
هناجر
الجرافات والرافعات الشوكية
الأجهزة والمعدات الكهربائية.
لوحات الإعلان
مشاريع التوسعه
اللوازم
مولدات
محولات الكهرباء
ساحات وطرق
الآت النقل
بئر ماء
صوامع التخزين
لوازم المطاعم
معدات مخبرية ولوازمها
اقفاص وصناديق
الأجهزة المحمولة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى ، بنود آخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
التحويلات
رصيد نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
رصيد نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات

إيضاحات - الموجودات غير الملموسة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
الشهرة
انظمة حاسوب وبرامج
براءات الاختراع
العلامة التجارية
الترخيص والامتياز
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الاضافات
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
الرصيد في بداية السنة
الاطفاء للسنة
الرصيد في نهاية السنة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة

إيضاحات - ضريبة الدخل

قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركة على حساب الموجودات الضريبية المؤجلة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركة على حساب المطلوبات الضريبية المؤجلة
قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
مخصص ضريبة دخل
رصيد بداية الفترة
ضريبة الدخل مدفوعة
ضريبة الدخل مستحقة
رصيد نهاية الفترة
قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
مصروف ضريبة الدخل
قيمة ضريبة الدخل للسنة الحالية
مجموع مصروف (ايراد ) ضريبة الدخل
01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
العربية
الانجليزية
تفاصيل
الافصاح عن ملخص تسوية الربح المحاسبي مع الربح الضريبي
نص 1 نص 2
الإفصاح عن الوضع الضريبي
نص 3 نص 4

نص

1    

الافصاح عن ملخص تسوية الربح المحاسبي مع الربح الضريبي

ملخص تسوية الربح المحاسبي مع الربح الضريبي :

 

 

2022

 

2021

الربح المحاسبي

 

4,136,052

 

4,431,344

يضاف : مصاريف غير مقبولة ضريبيا

 

202,215

 

490,969

ينزل : ايرادات غير خاضعة للضريبة

 

-

 

-

ينزل : مصاريف مقبولة ضريبيا (سنوات سابقة)

 

-

 

-

الدخل الخاضع

 

4,338,267

 

4,922,313

 

 

 

 

 

ضريبة الدخل

 

780,888

 

787,570

ينزل : تحفيز القطاع الصناعي

 

(216,913)

 

(147,669)

اجمالي ضريبة الدخل

 

563,975

 

639,901

مساهمة وطنية

 

43,383

 

49,223

اجمالي ضريبة الدخل ومساهمة وطنية

 

607,358

 

689,124

 

 

 

 

 

نسبة ضريبة الدخل

 

18%

 

16%

نسبة مساهمة وطنية

 

1%

 

1%

2    

الافصاح عن ملخص تسوية الربح المحاسبي مع الربح الضريبي

A summary on the adjustment of the accounting profit and the tax profit:

 

2022

 

2021

Accountiing Profit

4,136,052

 

4,431,344

Add: Non-Deductible Expenses

202,215

 

490,969

Deduct: Non-Deductible Revenues

-

 

-

Deduct: Deductible Revenues (prior years)

-

 

-

Taxable Income

4,338,267

 

4,922,313

 

 

 

 

Income tax

780,888

 

787,570

Tax industrial Sector Encourgments

(216,913)

 

(147,669)

Total Income Tax

563,975

 

639,901

National Contribution

43,383

 

49,223

Total Income Tax and National Contribution

607,358

 

689,124

 

 

 

 

 

 

 

 

income tax rate

18%

 

%16

National contribution rate

1%

 

%1

3    

الإفصاح عن الوضع الضريبي

 

أنهت الشركة وضعها الضريبي مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حتى نهاية عام 2019، وتم تقديم كشف التقدير الذاتي لعامي 2020 و 2021 ولم يتم مراجعة السجلات المحاسبية للشركة من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حتى تاريخ اعداد القوائم المالية الموحدة

4    

الإفصاح عن الوضع الضريبي

 

The Company settled its status with income and sales tax department to the end of 2019, and the company provided its tax statement for the year 2020 and 2021 and has not been reviewed by the income tax department until the date of this consolidated financial statements.


إيضاحات - رأس المال

31/12/2022
أسهم عادية
اسهم ممتازة
أسهم رأس المال
تفاصيل
الإفصاح عن أصناف أسهم رأس المال
عدد الأسهم المصرح بها
عدد الأسهم الصادرة
عدد الأسهم الصادرة المدفوعة بالكامل
عدد الأسهم المصدرة
مطابقة عدد الأسهم المتداولة
التغيرات في عدد الأسهم المتداولة