المعلومات التي يجب تعبئتها (معلومات عامة)

01/01/2022 - 31/12/2022
معلومات عامة
رقم التسجيل
1610003010111
إسم الشركة مقدمة التقرير (الانجليزية)
Housing Bank Securities Fund
إسم الشركة مقدمة التقرير (العربية)
صندوق بنك الاسكان للأوراق المالية
شركة أو صندوق استثمار مشترك
صندوق استثمار مشترك
نوع التقرير
السنوي
فيما إذا كانت الشركة ( الصندوق) يَعُد البيانات المالية لأول مرة منذ التأسيس
لا
تاريخ بداية الفترة للتقرير
01/01/2022
تاريخ نهاية الفترة للتقرير
31/12/2022
حالة التقرير - مدقق / مراجع / مسودة
مُدقق
هل هناك عملية تعديل لبعض أرقام المقارنات
لا
هل هناك عملية إعادة تصنيف لبعض أرقام المقارنات
نعم
العملة المستخدمة في التقرير
JOD
مستوى التقريب المستخدم في التقرير
فعلي
المعايير المحاسبية المطبقة
IFRS
معايير التدقيق المطبقة
IAS

الإفصاح - تقرير مدقق الحسابات

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
الافصاح عن تقرير المدقق
الافصاح عن تقرير المدقق
نص 1 نص 2
تفاصيل مدققي الحسابات
اسم المدقق المخول بالتوقيع
Hassan Amin Othman حسن أمين عثمان
رقم الاجازة للمدقق
674
اسم شركة التدقيق
Al Abbasi and Company شركة العباسي وشركاه
تاريخ توقيع تقرير المدقق
21/02/2023
محتوى تقرير مدققي الحسابات
تقرير المدقق عن البيانات المالية
نص 3 نص 4
الرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
غير متحفظ
الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
نص 5 نص 6
امور التدقيق الهامة
نص 7 نص 8
مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة
نص 9 نص 10
مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية
نص 11 نص 12

نص

1    

الافصاح عن تقرير المدقق

Independent Auditor’s Report

 

To, the Investment Manager of the Housing Bank for Trade and Finance/Jordan Securities Fund

The Housing Bank for Trade and Finance Fund/Jordan Securities Fund

(Open – ended Mutual Fund)

Amman - the Hashemite Kingdom of Jordan

 

Opinion:

 

We have audited the financial statements of The Housing Bank for Trade and Finance Fund/Jordan Securities Fund (the “Fund") which comprises statement of financial position as at December 31, 2022 and the related statements profit or loss, changes in Shareholders Equity and cash flows for the year then ended and a summary of significant accounting policies and explanatory notes from 1 to 11.

 

In our opinion, the financial statements referred to above in whole present fairly, in all material respects, the financial position of the Company as of December 31, 2022 and the results of its operations, its cash flows and changes in Shareholders Equity for the year then ended are in accordance with International Financial Reporting Standards (“IFRS’’) as endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan.

 

Basis for Opinion:

 

We conducted our audit in accordance with the International Standards on Auditing (“ISAs”) that are endorsed the Hashemite Kingdom of Jordan. Our responsibilities under those standards are further described in the Auditor's Responsibilities for the audit of the financial statements section of our report. We are independent of the Company in accordance with International Ethics Standards Board for Accountants’ Code of Ethics for Professional Accountants (“IESBA Code”) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the financial statements in the Hashemite Kingdom of Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.

 

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Financial Statements:

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the financial statements in accordance with the IFRS as endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the financial statements, management is responsible for assessing the Company's ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Company or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Company’s financial reporting process.

 

Auditor's Responsibilities for the Audit of the Financial Statements:

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor's report that includes our opinion. Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not guarantee that an audit conducted in accordance with the ISAs that are endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of those financial statements. As part of an audit in accordance with International Standards on Auditing (“ISAs”) that are endorsed in the Hashemite.

 

 

 

 

 

Independent Auditor’s Report (continued)

 

Auditor's Responsibilities for the Audit of the Financial Statements (continued)

 

Kingdom of Jordan, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, Deprecations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company’s internal Control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management's use of the going concern basis of accounting and based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exists, we are required to draw attention in our auditor's report to the related disclosures in the financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion, our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor's report. However, future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the financial statements, including the disclosures, and whether the financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have compiled with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought bear on our independence, and where applicable, related safeguards.

 

From the matters communicated with those charged with governance, we determined those matters that were of most significance in the audit of financial statements of the current year and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonably be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

 

Report on Legal Requirements

The Company has proper accounting records which are, in all material aspects for the year ended 31 Dec 2022 consistent with the accompanying financial statements, accordingly, we recommend the general assembly on approving these financial statements.

 

Date: February 21, 2023

Al Abbasi and Company

 

(Independent Member of Moore Global)

 

 

 

 

 

 

 

Hassan Amin Othman

 

License No. (674)

2    

الافصاح عن تقرير المدقق

تقرير مدقق الحسابات المستقل

 

السيد/ مدير إستثمار صندوق بنك الاسكان للإستثمار والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية

صندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية

(صندوق إستثماري مفتوح)

عمان ـ المملكة الأردنية الهاشمية

 

تحية طيبة وبعد،،،

 

الرأي:

 

لقـد قمنـا بتدقيق القوائـم المالية لصندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية ("الصندوق")، والتــي تشــمل قائمــة المركـز المالـي كما في 31 كانون الأول2022، قائمة الربح أو الخسارة، وقائمة التغيرات في صافي الموجودات، وقائمة التدفقات النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، وملخصا للسياسات المحاسبية الهامة والإيضاحات التفسيرية الأخرى من 1 إلى 11.

 

في رأينا، أن القوائم المالية المرفقة ككل تظهر بعدل، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي كما في 31 كانون الأول 2022، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

أساس الرأي:

 

تم تدقيقنا وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية. إن مسؤوليتنا بموجب تلك المعايير تم توضيحها بالتفصيل في قسم "مسؤوليات المدقق عن تدقيق القوائم المالية "في تقريرنا. إننا مستقلون عن الصندوق وذلك وفقا لقواعد آداب وسلوك المهنة الصادر عن مجلس المعايير الدولية لآداب وسلوك المهنة للمحاسبين المهنيين وكذلك متطلبات آداب وسلوك المهنة المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية ذات الصلة بتدقيقنا للقوائم المالية، كما أننا إلتزمنا بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقا لتلك القواعد والمتطلبات. باعتقادنا أن أدلة التدقيق التي حصلنا عليها كافية وملائمة لأن تكون أساسا لإبداء رأينا.

 

مسؤوليات الإدارة والمكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية:

 

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد القوائم المالية وعرضها بشكل عادل، طبقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية. كما أن الإدارة مسؤولة عن أنظمة الرقابة الداخلية التي تراها ضرورية لإعداد قوائم مالية خالية من أخطاء جوهرية، سواء كانت ناتجة عن غش أو خطأ.

 

عند إعداد القوائم المالية، فإن الإدارة مسؤولة عن تقييم مقدرة الصندوق على الاستمرار في العمل وفقا لأساس الاستمرارية والإفصاح، وحسبما هو ملائم، عن الأمور ذات العلاقة بالاستمرارية واستخدام أساس الاستمرارية مالم تعتزم الإدارة تصفية الصندوق أو إيقاف عملياتها، أو عدم وجود بديل حقيقي بخلاف ذلك.

 

إن المكلفين بالحوكمة هم المسؤولون عن الإشراف على عملية إعداد التقارير المالية في الصندوق.

 

مسؤولية المدقق عن تدقيق القوائم المالية:

 

تتمثل أهدافنا في الحصول على تأكيد معقول فيما إذا كانت القوائم المالية ككل خالية من أي أخطاء جوهرية سواء كانت ناتجة عن الغش أو الخطأ، وإصدار تقرير المدقق الذي يتضمن رأينا. إن التأكيد المعقول هو مستوى عالٍ من التأكيد، لكنه لا يضمن بأن التدقيق الذي تم القيام به وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية ستكشف دائما عن خطأ جوهري عند وجوده. تنشأ الأخطاء عن الغش أو الخطأ وتعد جوهرية، بمفردها أو في مجموعها، إذا كان يتوقع بشكل معقول بأنها ستؤثر على القرارات الاقتصادية التي يتخذها المستخدمون بناء على هذه القوائم المالية.

 

 

 

 

 

 

 

تقرير مدقق الحسابات المستقل (تابع)

 

مسؤولية المدقق عن تدقيق القوائم المالية (تابع):

 

وكجزء من التدقيق وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية، فإننا نمارس الحكم المهني ونحافظ على نزعة الشك المهني خلال التدقيق وعلينا أيضا:

 

  • تحديد وتقييم مخاطر وجود أي أخطاء جوهرية في القوائم المالية، سواء كانت ناتجة عن الغش أو الخطأ، وتصميم وتنفيذ إجراءات التدقيق لمواجهة تلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة لأن تكون أساسا لإبداء رأينا، يعد خطر عدم اكتشاف أي خطأ جوهري ناتج عن الغش أعلى من الخطر الناتج عن الخطأ، لأن الغش قد ينطوي على تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو إفادات مضلله أو تجاوز لإجراءات الرقابة الداخلية.

 

  • الحصول على فهم لأنظمة الرقابة الداخلية ذات الصلة بالتدقيق، من أجل تصميم إجراءات تدقيق ملائمة وفقا للظروف، وليس بغرض إبداء رأي حول فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية للصندوق.

 

  • تقييم مدى ملاءمة السياسات المحاسبية المستخدمة، ومدى معقولية التقديرات المحاسبية والإفصاحات ذات العلاقة التي قامت بها الإدارة.

 

  • استنتاج مدى ملاءمة استخدام الإدارة لأساس الاستمرارية واستناداً إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، فيما إذا كان هناك عدم تأكد جوهري يتعلق بأحداث أو ظروف قد تثير شكاً كبيراً حول مقدرة الصندوق على الاستمرار في العمل وفقا لمفهوم الاستمرارية. وإذا ما استنتجنا وجود عدم تأكد جوهري، يتعين علينا لفت الانتباه في تقريرنا إلى الإفصاحات ذات العلاقة الواردة في القوائم المالية وإذا كانت تلك الإفصاحات غير كافية، نقوم بتعديل رأينا. تستند استنتاجاتنا إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها حتى تاريخ تقريرنا. ومع ذلك، فإن الأحداث أو الظروف المستقبلية قد تؤدي إلى توقف الصندوق عن الاستمرار في العمل وفقا لأساس الاستمرارية.

 

  • تقييم العرض العام وهيكل ومحتوى القوائم المالية، بما في ذلك الإفصاحات، وفيما إذا كانت القوائم المالية تظهر المعاملات والأحداث ذات العلاقة بطريقة تحقق عرضا عادلا.

 

نقوم بإبلاغ المكلفين بالحوكمة – من بين أمور أخرى – بشأن النطاق والتوقيت المخطط للتدقيق والنتائج الهامة للتدقيق، بما في ذلك أية أوجه قصور هامة في أنظمة الرقابة الداخلية تم اكتشافها خلال التدقيق.

 

كما نقوم بتزويد المكلفين بالحوكمة ببيان يفيد بأننا التزمنا بالمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة بالاستقلالية، وإبلاغهم بكافة العلاقات والأمور الأخرى التي قد يعتقد بأنها تؤثر بشكل معقول على استقلاليتنا، وتقديم ضوابط الالتزام ذات العلاقة إذا تطلب ذلك.

 

ومن الأمور التي يتم إبلاغها للمكلفين بالحوكمة، فإننا نحدد تلك الأمور التي كانت لها أهمية بالغة أثناء تدقيق القوائم المالية للفترة الحالية، واعتبارها أمور تدقيق رئيسية. نقوم بتبيان هذه الأمور في تقريرنا مالم تحظر الأنظمة والقوانين الإفصاح العلني عن هذا الأمر، أو عندما، وفي ظروف نادرة للغاية، نرى أن الأمر لا ينبغي الإبلاغ عنه في تقريرنـا بسبـب التابعـات السلبيـة للإبلاغ والتي تفوق - بشكل معقول - المصلحة العامة في ذلك الإبلاغ.

 

التقرير حول المتطلبات القانونية:

 

يحتفظ صندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية بسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2022، وتتفق من كافة النواحي الجوهرية مع القوائم المالية المرفقة ونوصي الهيئة العامة بالمصادقة عليها.

 

التاريـخ: 21 شباط 2023

 

مجموعة العباسي الدولية

 

 

(عضو مستقل في مورالعالمية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حسن أمين عثمان

 

 

إجازة رقم (674)

3    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

Independent Auditor’s Report

 

To, the Investment Manager of the Housing Bank for Trade and Finance/Jordan Securities Fund

The Housing Bank for Trade and Finance Fund/Jordan Securities Fund

(Open – ended Mutual Fund)

Amman - the Hashemite Kingdom of Jordan

 

Opinion:

 

We have audited the financial statements of The Housing Bank for Trade and Finance Fund/Jordan Securities Fund (the “Fund") which comprises statement of financial position as at December 31, 2022 and the related statements profit or loss, changes in Shareholders Equity and cash flows for the year then ended and a summary of significant accounting policies and explanatory notes from 1 to 11.

 

In our opinion, the financial statements referred to above in whole present fairly, in all material respects, the financial position of the Company as of December 31, 2022 and the results of its operations, its cash flows and changes in Shareholders Equity for the year then ended are in accordance with International Financial Reporting Standards (“IFRS’’) as endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan.

 

Basis for Opinion:

 

We conducted our audit in accordance with the International Standards on Auditing (“ISAs”) that are endorsed the Hashemite Kingdom of Jordan. Our responsibilities under those standards are further described in the Auditor's Responsibilities for the audit of the financial statements section of our report. We are independent of the Company in accordance with International Ethics Standards Board for Accountants’ Code of Ethics for Professional Accountants (“IESBA Code”) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the financial statements in the Hashemite Kingdom of Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.

 

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Financial Statements:

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the financial statements in accordance with the IFRS as endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the financial statements, management is responsible for assessing the Company's ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Company or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Company’s financial reporting process.

 

Auditor's Responsibilities for the Audit of the Financial Statements:

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor's report that includes our opinion. Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not guarantee that an audit conducted in accordance with the ISAs that are endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of those financial statements. As part of an audit in accordance with International Standards on Auditing (“ISAs”) that are endorsed in the Hashemite.

 

 

 

 

 

 

 

 

Independent Auditor’s Report (continued)

 

Auditor's Responsibilities for the Audit of the Financial Statements (continued)

 

Kingdom of Jordan, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, Deprecations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company’s internal Control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management's use of the going concern basis of accounting and based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exists, we are required to draw attention in our auditor's report to the related disclosures in the financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion, our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor's report. However, future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the financial statements, including the disclosures, and whether the financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have compiled with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought bear on our independence, and where applicable, related safeguards.

 

From the matters communicated with those charged with governance, we determined those matters that were of most significance in the audit of financial statements of the current year and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonably be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

 

Report on Legal Requirements

The Company has proper accounting records which are, in all material aspects for the year ended 31 Dec 2022 consistent with the accompanying financial statements, accordingly, we recommend the general assembly on approving these financial statements.

 

Date: February 21, 2023

Al Abbasi and Company

 

(Independent Member of Moore Global)

 

 

 

 

 

 

 

Hassan Amin Othman

 

License No. (674)

4    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

 

تقرير مدقق الحسابات المستقل

 

السيد/ مدير إستثمار صندوق بنك الاسكان للإستثمار والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية

صندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية

(صندوق إستثماري مفتوح)

عمان ـ المملكة الأردنية الهاشمية

 

تحية طيبة وبعد،،،

 

الرأي:

 

لقـد قمنـا بتدقيق القوائـم المالية لصندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية ("الصندوق")، والتــي تشــمل قائمــة المركـز المالـي كما في 31 كانون الأول2022، قائمة الربح أو الخسارة، وقائمة التغيرات في صافي الموجودات، وقائمة التدفقات النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، وملخصا للسياسات المحاسبية الهامة والإيضاحات التفسيرية الأخرى من 1 إلى 11.

 

في رأينا، أن القوائم المالية المرفقة ككل تظهر بعدل، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي كما في 31 كانون الأول 2022، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

أساس الرأي:

 

تم تدقيقنا وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية. إن مسؤوليتنا بموجب تلك المعايير تم توضيحها بالتفصيل في قسم "مسؤوليات المدقق عن تدقيق القوائم المالية "في تقريرنا. إننا مستقلون عن الصندوق وذلك وفقا لقواعد آداب وسلوك المهنة الصادر عن مجلس المعايير الدولية لآداب وسلوك المهنة للمحاسبين المهنيين وكذلك متطلبات آداب وسلوك المهنة المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية ذات الصلة بتدقيقنا للقوائم المالية، كما أننا إلتزمنا بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقا لتلك القواعد والمتطلبات. باعتقادنا أن أدلة التدقيق التي حصلنا عليها كافية وملائمة لأن تكون أساسا لإبداء رأينا.

 

مسؤوليات الإدارة والمكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية:

 

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد القوائم المالية وعرضها بشكل عادل، طبقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية. كما أن الإدارة مسؤولة عن أنظمة الرقابة الداخلية التي تراها ضرورية لإعداد قوائم مالية خالية من أخطاء جوهرية، سواء كانت ناتجة عن غش أو خطأ.

 

عند إعداد القوائم المالية، فإن الإدارة مسؤولة عن تقييم مقدرة الصندوق على الاستمرار في العمل وفقا لأساس الاستمرارية والإفصاح، وحسبما هو ملائم، عن الأمور ذات العلاقة بالاستمرارية واستخدام أساس الاستمرارية مالم تعتزم الإدارة تصفية الصندوق أو إيقاف عملياتها، أو عدم وجود بديل حقيقي بخلاف ذلك.

 

إن المكلفين بالحوكمة هم المسؤولون عن الإشراف على عملية إعداد التقارير المالية في الصندوق.

 

مسؤولية المدقق عن تدقيق القوائم المالية:

 

تتمثل أهدافنا في الحصول على تأكيد معقول فيما إذا كانت القوائم المالية ككل خالية من أي أخطاء جوهرية سواء كانت ناتجة عن الغش أو الخطأ، وإصدار تقرير المدقق الذي يتضمن رأينا. إن التأكيد المعقول هو مستوى عالٍ من التأكيد، لكنه لا يضمن بأن التدقيق الذي تم القيام به وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية ستكشف دائما عن خطأ جوهري عند وجوده. تنشأ الأخطاء عن الغش أو الخطأ وتعد جوهرية، بمفردها أو في مجموعها، إذا كان يتوقع بشكل معقول بأنها ستؤثر على القرارات الاقتصادية التي يتخذها المستخدمون بناء على هذه القوائم المالية.

 

 

 

 

 

 

 

تقرير مدقق الحسابات المستقل (تابع)

 

مسؤولية المدقق عن تدقيق القوائم المالية (تابع):

 

وكجزء من التدقيق وفقا لمعايير التدقيق الدولية المعتمدة في المملكة الأردنية الهاشمية، فإننا نمارس الحكم المهني ونحافظ على نزعة الشك المهني خلال التدقيق وعلينا أيضا:

 

  • تحديد وتقييم مخاطر وجود أي أخطاء جوهرية في القوائم المالية، سواء كانت ناتجة عن الغش أو الخطأ، وتصميم وتنفيذ إجراءات التدقيق لمواجهة تلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة لأن تكون أساسا لإبداء رأينا، يعد خطر عدم اكتشاف أي خطأ جوهري ناتج عن الغش أعلى من الخطر الناتج عن الخطأ، لأن الغش قد ينطوي على تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو إفادات مضلله أو تجاوز لإجراءات الرقابة الداخلية.

 

  • الحصول على فهم لأنظمة الرقابة الداخلية ذات الصلة بالتدقيق، من أجل تصميم إجراءات تدقيق ملائمة وفقا للظروف، وليس بغرض إبداء رأي حول فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية للصندوق.

 

  • تقييم مدى ملاءمة السياسات المحاسبية المستخدمة، ومدى معقولية التقديرات المحاسبية والإفصاحات ذات العلاقة التي قامت بها الإدارة.

 

  • استنتاج مدى ملاءمة استخدام الإدارة لأساس الاستمرارية واستناداً إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، فيما إذا كان هناك عدم تأكد جوهري يتعلق بأحداث أو ظروف قد تثير شكاً كبيراً حول مقدرة الصندوق على الاستمرار في العمل وفقا لمفهوم الاستمرارية. وإذا ما استنتجنا وجود عدم تأكد جوهري، يتعين علينا لفت الانتباه في تقريرنا إلى الإفصاحات ذات العلاقة الواردة في القوائم المالية وإذا كانت تلك الإفصاحات غير كافية، نقوم بتعديل رأينا. تستند استنتاجاتنا إلى أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها حتى تاريخ تقريرنا. ومع ذلك، فإن الأحداث أو الظروف المستقبلية قد تؤدي إلى توقف الصندوق عن الاستمرار في العمل وفقا لأساس الاستمرارية.

 

  • تقييم العرض العام وهيكل ومحتوى القوائم المالية، بما في ذلك الإفصاحات، وفيما إذا كانت القوائم المالية تظهر المعاملات والأحداث ذات العلاقة بطريقة تحقق عرضا عادلا.

 

نقوم بإبلاغ المكلفين بالحوكمة – من بين أمور أخرى – بشأن النطاق والتوقيت المخطط للتدقيق والنتائج الهامة للتدقيق، بما في ذلك أية أوجه قصور هامة في أنظمة الرقابة الداخلية تم اكتشافها خلال التدقيق.

 

كما نقوم بتزويد المكلفين بالحوكمة ببيان يفيد بأننا التزمنا بالمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة بالاستقلالية، وإبلاغهم بكافة العلاقات والأمور الأخرى التي قد يعتقد بأنها تؤثر بشكل معقول على استقلاليتنا، وتقديم ضوابط الالتزام ذات العلاقة إذا تطلب ذلك.

 

ومن الأمور التي يتم إبلاغها للمكلفين بالحوكمة، فإننا نحدد تلك الأمور التي كانت لها أهمية بالغة أثناء تدقيق القوائم المالية للفترة الحالية، واعتبارها أمور تدقيق رئيسية. نقوم بتبيان هذه الأمور في تقريرنا مالم تحظر الأنظمة والقوانين الإفصاح العلني عن هذا الأمر، أو عندما، وفي ظروف نادرة للغاية، نرى أن الأمر لا ينبغي الإبلاغ عنه في تقريرنـا بسبـب التابعـات السلبيـة للإبلاغ والتي تفوق - بشكل معقول - المصلحة العامة في ذلك الإبلاغ.

 

التقرير حول المتطلبات القانونية:

 

يحتفظ صندوق بنك الاسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية بسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2022، وتتفق من كافة النواحي الجوهرية مع القوائم المالية المرفقة ونوصي الهيئة العامة بالمصادقة عليها.

 

التاريـخ: 21 شباط 2023

 

مجموعة العباسي الدولية

 

 

(عضو مستقل في مورالعالمية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حسن أمين عثمان

 

 

إجازة رقم (674)

5    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

غير متحفظ

6    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

غير متحفظ

7    

امور التدقيق الهامة

.

8    

امور التدقيق الهامة

.

9    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

.

10    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

.

11    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

.

12    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

.


قائمة المركز المالي

31/12/2022 JOD 31/12/2021 JOD
بيان المركز المالي
الموجودات
النقد في الصندوق وارصده لدى البنوك
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
ذمم مدينة أخرى ومبالغ مدفوعة مقدماً
مجموع الموجودات
المطلوبات
المطلوبات الاخرى
مجموع المطلوبات
صافي الموجودات العائدة لحملة الوحدات / الاسهم القابلة للاسترداد
القيمة الاسمية للوحدات الاستثمارية
عدد الوحدات الاستثمارية

قائمة التشغيل

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الإيرادات
الفوائد الدائنة
توزيعات ارباح اسهم مقبوضة
صافي الارباح ( الخسائر) من الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
الايرادات الاخرى
مجموع الإيرادات
المصروفات
رسوم إدارة الصندوق
رسوم اداء الاستثمار
أتعاب إدارية
عمولات الوساطة
مصاريف تشغيلية أخرى
مجموع المصاريف
صافي الربح التشغيلي قبل مصاربف التمويل
الزيادة(النقص) في صافي الموجودات العائدة لحاملي الوحدات الاستثمارية من العمليات
الزيادة (النقص) المتراكم في صافي الموجودات لحملة الوحدات الاستثمارية

قائمة التدفقات النقدية، الطريقة غير المباشرة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
التدفق النقدي من عمليات التشغيل
الزيادة (النقص) في الموجودات من التشغيل العائدة لحملة الوحدات الاستثمارية
تعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
ارباح ( خسائر) من تقييم موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
ارباح ( خسائر) من تقييم موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
إجمالي التعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
النقص (الزيادة) في الموجودات
النقص (الزيادة) في الموجودات المالية
الزيادة (النقص) في المطلوبات
الزيادة (النقص) في المصاريف المستحقة
تعديلات الزيادة (النقص) في المطلوبات الأخرى
مجموع التغير في الموجودات و المطلوبات
صافي النقد من (المستخدم في) الانشطة التشغيلية قبل الضريبة
صافي النقد من (المستخدم في) عمليات التشغيل
التدفقات النقدية من (المستخدم في) أنشطة تمويلية
وحدات استثمارية مكتتب بها
استرداد وحدات استثمارية
صافي التدفق النقدي من (المستخدم في) الانشطة التمويلية
صافي الزيادة (النقص) في النقد أو النقد المعادل قبل الاثر الناتج عن تغيرات اسعار الصرف
اثر تغيرات أسعار الصرف على النقد والنقد المعادل
صافي الزيادة (النقص) في النقد والنقد المعادل
النقد وما في حكمه في بداية السنة
النقد وما في حكمه في نهاية السنة

قائمة التغيرات في صافي الموجودات

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
القيمة الاسمية للوحدات الاستثمارية/ راس المال المستثمر
علاوة إصدار
خصم إصدار
الزيادة (النقص) المتراكم في صافي الموجودات من التشغيل
صافي الموجودات
تفاصيل
التغير في صافي الموجودات
رصيد بداية الفترة
المتحصل من اصدار وحدات استثمارية
استرداد وحدات استثمارية
صافي الزيادة في الوحدات الاستثمارية
صافي الزيادة (النقص) في الموجودات من التشغيل العائدة لحملة الوحدات الاستثمارية
رصيد نهاية الفترة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
القيمة الاسمية للوحدات الاستثمارية/ راس المال المستثمر
علاوة إصدار
خصم إصدار
الزيادة (النقص) المتراكم في صافي الموجودات من التشغيل
صافي الموجودات
تفاصيل
التغير في صافي الموجودات
رصيد بداية الفترة
المتحصل من اصدار وحدات استثمارية
استرداد وحدات استثمارية
صافي الزيادة في الوحدات الاستثمارية
صافي الزيادة (النقص) في الموجودات من التشغيل العائدة لحملة الوحدات الاستثمارية
رصيد نهاية الفترة

إيضاحات - التصنيفات الفرعية للموجودات والمطلوبات

31/12/2022 JOD 31/12/2021 JOD
نقد في الصندوق ولدى البنوك
نقد [مختصر]
الأرصدة لدى البنوك
إجمالي النقد
النقد المعادل [مختصر]
إجمالي النقد والنقد المعادل
موجودات أخرى
المطلوبات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة
مصاريف مستحقة وغير مدفوعة
مخصص ضريبة دخل

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
تحليل الدخل والمصاريف
دخل الفائدة
الفائدة على الودائع
الفائدة على السندات
مجموع دخل الفوائد
صافي الارباح ( الخسائر) من الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
صافي التغيرات في القيمة العادلة للموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة
ارباح ( خسائر)غير متحققة من تقييم الموجودات المالية
إجمالي الارباح ( الخسائر) من الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
صافي التغير في القيمة العادلة للالتزامات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة التشغيل
صافي الارباح ( الخسائر) من الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
رسوم إدارة الصندوق
رسوم إدارة الاستثمار
رسوم امانة الاستثمار
إجمالي مصاريف رسوم إدارة الصندوق
قيمة (01/01/2022 - 31/12/2022) JOD
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
مصاريف تشغيلية أخرى
اتعاب مهنية
مصاريف ادارية وعمومية
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى

إيضاحات - الموجودات المالية

31/12/2022 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، متوفر لها سعر سوقي
اسهم شركات
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
31/12/2021 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، متوفر لها سعر سوقي
اسهم شركات
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
31/12/2022 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة، متوفر لها سعر سوقي
سندات خزينة
اجمالي الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة، متوفر لها سعر سوقي
صافي الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة ، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة
31/12/2021 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة، متوفر لها سعر سوقي
سندات خزينة
اجمالي الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة، متوفر لها سعر سوقي
صافي الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة ، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالتكلفة المطفأة ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة

إيضاحات - قائمة الإيضاحات

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
قائمة الايضاحات
الافصاح عن المعلومات العامة
نص 1 نص 2
الإفصاح عن ملخص لاهداف الاستثمار والاسواق المعتمدة والقواعد العامة للاستثمار
نص 3 نص 4
الإفصاح عن ملخص للسياسات المحاسبية الهامة
نص 5 نص 6
الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك
نص 7 نص 8
الافصاح عن موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
نص 9 نص 10
الافصاح عن موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
نص 11 نص 12
الإفصاح عن رسوم إدارة الاستثمار
نص 13 نص 14
الإفصاح عن رسوم اداء الاستثمار
نص 15 نص 16
الإفصاح عن ضريبة الدخل
نص 17 نص 18
الافصاح عن مخاطر الائتمان
نص 19 نص 20
الافصاح عن مخاطر السيولة
نص 21 نص 22
الافصاح عن مخاطر السوق
نص 23 نص 24
الافصاح عن بيان موجودات الصندوق مقارن باهداف الاستثمار
نص 25 نص 26

نص

1    

الافصاح عن المعلومات العامة
  1. Legal Status and Activities:

The Housing Bank for Trade and Finance Fund / Jordan Securities Fund is an open-ended mutual fund with a variable capital. It is registered in The Hashemite Kingdom of Jordan under the article provisions (44) of the Securities Law No. 23 of 1997 and the instructions issued thereunder its main center is located in Amman –Alabdali, and the establishment of the fund was approved by. The Fund began its operations in October 2001 and The Jordan Kuwait Bank was appointed to act as the Fund's investment trustee.

 

Investment units subscribed and paid are 19,794 units as of 31 December 2022 compared with 22,598 units as of 31 December 2022.

 

HBTF Mutual Fund/Jordan Securities Fund invests in capital market instruments and in Jordan Currency Market in Jordanian Dinar and other foreign currency, the fund's assets will be invested in the equities of Public Shareholding Companies, and securities of public debt instruments issued by the Government and Public Institutions and the bonds issued by the Public Shareholding Companies registered on this market.

 

  1. Basis of Preparation:

These financial statements have been prepared in accordance with International Financial Reporting Standards (“IFRS”) as endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan

 

The financial statements are presented in Jordanian Dinar which represents the functional currency of the Company’s activities.

 

The preparation of the financial statements in accordance with IFRS endorsed in the Hashemite Kingdom of Jordan require the use of some significant accounting estimates and also requires the Company’s Management to practice judgments in implementation of the accounting policies. The disclosure of significant estimates and assumption, carried in the preparation of these financial statements, are disclosed in the paragraph of “Significant accounting estimates and assumptions “hereunder”.

2    

الافصاح عن المعلومات العامة

إيضاح 1ـ الوضع النظامي وطبيعة النشاط

 

قام بنك الإسكان للتجارة والتمويل بصفته مدير الإستثمار بتأسيس صندوق بنك الإسكان للتجارة والتمويل/صندوق الأوراق المالية الأردنية ("الصندوق") وهو عبارة عن صندوق إستثماري متغير رأس المال مسجل وفقاً لأحكام المادة (44) من قانون الأوراق المالية رقم 23 لسنة 1997م ويقع مركزه الرئيسي في عمان العبدلـي، وقـد تمت المـوافقة على إنشـاء الصندوق بموجب كتاب هيئة الأوراق المالية رقم (1150/1104/1/2) بتاريخ 27 حزيران 2001م وقد بدأ الصندوق مزاولة أعماله بتاريخ الأول من تشرين الأول 2001م. تم تعيين البنك الأردني الكويتي كأمين استثمار.

 

بلغت الوحدات الإستثمارية المكتتب بها والمدفوعة القيمة 19,794 وحدة كما في 31 كانون الأول 2022م (22,598 وحدة كما في 31 كانون الأول 2021م).

 

يتـم إستثمار موجـودات الصندوق في الأسهم والأوراق الماليـة الأردنية المـرتبطة بالأسـهم والسندات الصادرة عـن الحكومة الأردنية والمؤسسات العامة والشركات المساهمة العامة المسجلة في الأسواق الأردنية.

 

إيضاح 2- أسس الإعداد

 

تم إعداد القوائم المالية المرفقة وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة الاردنية الهاشمية والمعايير والإصدارات الأخرى.

 

تعرض القوائم المالية بالدينار الاردني الذي يمثل عملة النشاط للصندوق، وتدرج جميع المبالغ في القوائم المالية بالدينار الاردني.

 

إن إعداد القوائم المالية وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي يتطلب إستخدام بعض التقديرات المحاسبية المهمة، كما يتطلب من إدارة الصندوق ممارسة الأحكام في تطبيق السياسات المحاسبية للصندوق، وسيتم الأفصاح عن الأحكام والتقديرات الهامة المتبعة في إعداد القوائم المالية ضمن فقرة مستقلة أدناه.

3    

الإفصاح عن ملخص لاهداف الاستثمار والاسواق المعتمدة والقواعد العامة للاستثمار
  1. Summary of Investment Aims, Markets and General Rules for Investment

 

  1. Investment Objectives:

The Fund aims to attain medium to long-term capital growth of the Net Asset Value (NAV) of the Fund through appreciation of market value of its underlying securities as well as proceeds from interests on deposits and coupon as well as equity dividends.

 

The Fund also aims to control risk associated with the Jordanian capital market through diversifying the Fund's investments on various investment instruments and different investment sectors. This is sought to minimize the risk of investment and achieve the highest possible return

 

4    

الإفصاح عن ملخص لاهداف الاستثمار والاسواق المعتمدة والقواعد العامة للاستثمار

ملخص لأهداف الصندوق والأسواق المعتمدة والقواعد العامة للاستثمار

 

أ- أهداف الاستثمار

 

يهدف الصندوق الى تحقيق نمـو رأسمالي متـوسط إلى طـويل الأجل في صافي قيمة الموجـودات عن طـريق زيادة القيمة السـوقية للأوراق المالية المسـتثمر بها إضافة الى إيـرادات الفـوائد المتـحققة على الودائـع المصـرفية وأدوات الدين، وإيرادات توزيعات الأرباح المتحققة على استثمارات الصندوق في أسهم الشركات المساهمة العامة.

 

كما يهدف الصندوق الى السيطرة على المخاطـر المـرتبطة بسوق رأس المال الأردني عن طريق توزيع إستثمارات الصندوق على مختلف أدوات الإسـتثمار المتاحـة وفي مختلـف القطاعـات الإسـتثمارية بصـورة تسـمح بالتقـليل مـن مخاطر الإستثمار وتحقيق أعلى عائد ممكن.

 

5    

الإفصاح عن ملخص للسياسات المحاسبية الهامة
  1. Investment Policies:

The Fund's assets will be invested in the following investments:

  • Stocks and securities associated with the equities of the listed Public Shareholding as well as newly established companies.

  • Public debt instruments issued by the Government and its Public Institutions and their Subsidiaries.

  • Bonds issued by the registered Public Shareholding Companies.

  • Bank deposits and CDs.

  • Other Mutual Funds.

 

  1. Summary of Investment Aims, Markets and General Rules for Investment (Continued)

 

  1. Summary of Investment Aims, Markets and General Rules for Investment (continued)

Criteria Standards and limits of the fund investment:

In order to attain its objectives of achieving the highest possible return with the lowest risk level, the Fund will be bound by the following:

  • For liquidity purposes at least 10% of the fund Net Market Value (NMV) and CD will be invested in bank deposits.

  • A maximum of 5% of the average Net Market Value (NMV) in one company or issuer except the securities issued by the Jordanian Government or the Central Bank of Jordan (CBJ) or another issuer guaranteed by either of them.

  • A maximum of 10% of securities issued by one issuer.

  • Debt and banking facilities borrowed by the Fund shall not exceed 10% of the average Net Market Value (NMV).

  • A maximum of 10% of the Net Asset Market Value (NMV) in securities issued by the other investment funds.

  • The Fund shall not practice short selling.

  • The Fund shall not invest in the securities issued by the Investment Manager or by any of its subsidiaries.

6    

الإفصاح عن ملخص للسياسات المحاسبية الهامة

ب- السياسة الاستثمارية

 

سوف يستثمر الصندوق موجوداته في الأدوات الإستثمارية التالية:

  • الأسهم والأوراق المالية المرتبطة بأسهم الشركات المساهمة العامـة والمـدرجة للتـداول في السـوق الأول والثانـي والثالث والشركات حديثة التأسيس.

 

  • أدوات الدين العام الصادرة عن الحكومة والمؤسسات العامة ومؤسساتها الفرعية.

 

  • أسناد القرض الصادرة عن الشركات المساهمة العامة المسجلة.

 

  • الودائع وشهادات الإيداع المصرفية.

 

  • صناديق الإستثمار المشترك الأخرى.

 

ملخص لأهداف الصندوق والأسواق المعتمدة والقواعد العامة للاستثمار (تابع)

ج- أسس ومعايير وضوابط استثمارات الصندوق

 

تحقيق أهداف الصندوق وفي تحقيق أعلى عائد ممكن بأقل نسبة مخاطرة، يلتزم الصندوق بما يلي:

 

  • استثمار ما لايقل عن 10⸓ من صافي القيمة السـوقية لموجـوداته في الـودائع وشهادات الإيـداع المصـرفية وذلك لسيولة الصندوق.

 

  • عـدم اسـتثمار أكـثر مـن 5⸓ مـن صـافي القيمـة السـوقية لموجـوداته في أي شـركة أو مصـدر واحــد، بإسـتثناء الأوراق المالية الصادرة عن الحكومة الأردنية أو البنك المركزي الأردني أو المكفولة من أي منهما.

 

  • عدم إستثمار أكثر من 10⸓ من الأوراق المالية الصادرة عن مصدر واحد.

 

  • أن لا تزيد الديون والتسهيلات المصرفية التي يحصل عليها عن 10⸓ من صافي القيمة السوقية لموجوداته.

 

  • عدم إستثمار أكثر من 10⸓ من قيمة موجوداته في الأوراق المالية الصادرة عن صناديق الإستثمار الأخرى.

 

  • أن لايمارس البيع المكشوف للأوراق المالية.

 

  • أن لا يستثمر أمواله في الأوراق المالية الصادرة عن مدير الإستثمار أو أي من الشركات التابعة له.

7    

الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك

Cash and cash equivalents

 

Cash and cash equivalents represent cash in hand and at banks and investments that are convertible into specific liquid cash and mature within a period not exceeding three months so that they do not involve risks of change in value.

8    

الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك

النقد وما في حكمه

يتمثل النقد وما في حكمه في النقد في الصندوق وأرصدة الحسابات الجارية لدى البنوك والاستثمارات القابلة للتحويل لنقد سائل محدد وتستحق خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة شهور بحيث لا تتضمن مخاطرفي التغيير في القيمة.

9    

الافصاح عن موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
  1. Financial Assets at Fair Value Through Profit or Loss

 

 

2022

 

2021

Investments in listed companies

1,398,264

 

1,392,538

 

 

 

 

 

1,398,264

 

1,392,538

10    

الافصاح عن موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل

موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الربح أو الخسارة

 

2022

 

2021

استثمارات في الشركات المدرجة

1,398,264

 

1,392,538

 

 

 

 

 

1,398,264

 

1,392,538

 

يتم تقييم الأسهم بناءاً على أسعار الإغلاق لبورصة عمان كما في 31 كانون الأول 2022.

11    

الافصاح عن موجودات مالية بالتكلفة المطفأة
  1. Financial Assets at Amortized Cost

Treasury Bonds held by the fund as of 31 December 2022.

Bond No

 

Bond Date

 

Annual Return

 

Due Date

13/2018

 

15 July 2018

 

5,674%

 

15 July 2023

01/2019

 

10 January 2019

 

5,675%

 

10 January 2024

12    

الافصاح عن موجودات مالية بالتكلفة المطفأة

موجودات مالية بالتكلفة المطفأة

سندات الخزينة المملوكة للصندوق كما في 31 كانون الأول 2022 كالاتي:

 

رقم السند

 

تاريخ السند

 

العائد السنوي

 

تاريخ الإستحقاق

13/2018

 

15 تموز 2018

 

5.674%

 

15 تموز 2023

01/2019

 

10 كانون الثاني 2019

 

5.675%

 

10 كانون الثاني 2024

13    

الإفصاح عن رسوم إدارة الاستثمار

Management Fees

Management Fee: 0.5% per annum of the Fund's NAV calculated according to the NAV at the end of the last business day of every month and paid to the Investment Manager on the first business day of the following month. For the purpose of NAV calculating, this fee is listed under ‘Expenses’.

 

Trusteeship Fee: The Fund shall pay to the Investment Trustee the fee of investment trusteeship at a rate of 0.25% (twenty-five basis points) of the Fund's NAV and with a minimum annual amount of JD 1300. The Investment Trustee fee is calculated based on the Fund’s NAV on the last business day of every month. It is paid to the Investment Trustee on the first business day of the following month. For the purpose of NAV calculation, this fee is listed under ‘Expenses

14    

الإفصاح عن رسوم إدارة الاستثمار

عمولة إدارة الصندوق

 

يمثـل هـذا البند الـعمولات المترتبـة علـى الصنـدوق والتـي تشـمل:

    • عمولة إدارة الإستثمار والتي تخص مدير الإستثمار بـواقع 0.5⸓ سـنوياً من صافـي قيمة موجودات الصندوق.

    • عمولة أمانة الاستثمار والتي نخص أمين الإستثمار بـواقع 0.25⸓ سنـوياً من صافي قيمة موجودات الصندوق وبحد أدنى 1,300 دينار سنوياً.

تحسب وتدفع جميع العمولات أعلاه شهرياً على أساس صافي قيمة موجودات الصندوق في نهاية كل شهر

15    

الإفصاح عن رسوم اداء الاستثمار

Performance Fees

The Investment Manager is entitled to a performance fee calculated monthly at a rate of 20% of the appreciation in the Fund's NAV that is higher than any of the available below indicators according to their following sequence:

  1. Average interest rate of the last two issues of certificates of deposit (CDs) for 6 months issued by the Central Bank of Jordan (CBJ).

  2. If the CBJ stops these CDs, the weighted annual yield of the last issue of Jordanian treasury bills for 6 months will be used.

  3. If the government does not issue these bills for 3 consecutive months, an average invest rate is used between local banks for 3 months.

16    

الإفصاح عن رسوم اداء الاستثمار

عمولة الأداء

 

يستحق مدير الإستثمار عمولة أداء تحتسب شهرياً بنسبة 20⸓ من معدل الزيادة في صافي قيمة موجودات الصندوق التي تزيد عن أحد المؤشرات الموضحة أدناه وحسب تسلسلها:

  • متوسط سعر الفائدة آخر إصدارين من شهادات الإيداع الآجل 6 شهور الصادرة عن البنك المركزي الأردني.

  • في حال توقف البنك المركزي الأردني عن إصدار تلك الشـهادات يتـم إستخـدام العائـد السنـوي المرجـح لآخـرإصدار من أذونات الخزينة الأردنية لأجل ستة شهور.

  • في حال عدم قيام الحكومة الأردنية بإصـدار تلك الأذونات لفترة ثلاثة شـهور متتالية يتم إستخـدام متوسط سـعر فائدة الإقراض بين البنوك المحلية لأجل ثلاثة شهور.

17    

الإفصاح عن ضريبة الدخل

Income Tax

The 2021 self-evaluation balance was submitted within the legal period and has been accepted with no amendments according to tax sampling system.

18    

الإفصاح عن ضريبة الدخل

مخصص ضريبة الدخل

 

الوضع الضريبي:

أن الصندوق قدم كشف التقدير الذاتي لعام 2021م ولم يتم مراجعته من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

19    

الافصاح عن مخاطر الائتمان

Credit risks

Credit risk is the risk that may arise from the default or inability of debtors and other parties to meet their obligations to the Company.

 

The company believes that it is not exposed to the risk of collection because its transactions are in cash, and the company maintains balances and deposits with leading banking institutions

20    

الافصاح عن مخاطر الائتمان

مخاطر الائتمان

 

تمثل مخاطر الائتمان عدم مقدرة طرف ما على الوفاء بالتزاماته، مما يؤدي إلى تكبد الطرف الآخر خسارة مالية. ليس لدى الصندوق تركيز جوهري لمخاطر الائتمان. يتم مراجعة ذمم العملاء المدينة باستمرار كما يتم تحليل أعمار تلك الذمم وتكوين المخصصات اللازمة لمقابلة أية ذمم مشكوك في تحصيلها، ويتم إظهار رصيد الذمم المدينة بعد خصم خسائر الائتمان. يحتفظ الصندوق بالأموال النقدية لدى بنوك محلية ذات تصنيف ائتماني جيد.

21    

الافصاح عن مخاطر السيولة

Liquidity risks

 

Liquidity risk is the risk that the Company will not be able to provide the necessary funding to meet its due dates. To avoid these risks, the Company diversifies its sources of finance, manages and adjusts its assets and liabilities and maintains an adequate balance of cash and cash equivalents.

22    

الافصاح عن مخاطر السيولة

مخاطر السيولة

 

مخاطر السيولة هي مخاطر مواجهة منشأة ما صعوبة في الحصول على الأموال لمقابلة ارتباطاتها المتعلقة بالأدوات المالية. قد تنشأ مخاطر السيولة من عدم القدرة على بيع أصل مالي بسرعة بمبلغ يقارب قيمته العادلة. يدير الصندوق مخاطر السيولة من خلال الاحتفاظ باحتياطيات كافية، والمراقبة المستمرة للتدفقات النقدية وموازنة استحقاقات الأصول والالتزامات المالية.

23    

الافصاح عن مخاطر السوق

Foreign currency risk

 

Most of the company's transactions are in Jordanian Dinars and US Dollars. The dinar is pegged to a fixed rate with the US Dollar, and therefore the impact of currency risk is not significant to the financial statements.

24    

الافصاح عن مخاطر السوق

مخاطر أسعار الفائدة

 

تنتج مخاطر اسعار الفائدة من احتمال تأثير التغيرات في أسعار الفائدة على ربح الشركة أو القيمة العادلة للأدوات المالية، وحيث ان معظم الادوات المالية تحمل سعر فائدة ثابت، وأن حساسية أرباح الصندوق للتغير في أسعار صرف المعاملات الأجنبية يعتبر غير جوهري.

25    

الافصاح عن بيان موجودات الصندوق مقارن باهداف الاستثمار

بيان موجودات

 

يقوم الصندوق بالاستثمار في أدوات سوق رأس المال والسوق النقدي الأردني بالدينار الأردني والعملات الأجنبية الأخرى حيث سيتم استثمار موجودات الصندوق في أسهم الشركات المساهمة العامة، والأوراق المالية من أدوات الدين العام الصادرة عن الحكومة والمؤسسات العامة، وأسناد القرض الصادرة عن الشركات المساهمة العامة المسجلة في هذا السوق.

 

سوف يستثمر الصندوق موجوداته في الأدوات الاستثمارية التالية:

 

  1. الاسهم والاوراق المالية المرتبطة بأسهم الشركات المساهمة العامة والمدرجة للتداول في السوق الأول والثاني والثالث والشركات حديثة التأسيس.

  2. أدوات الدين العام الصادرة عن الحكومة والمؤسسات العامة ومؤسساتها الفرعية.

  3. أسناد القرض الصادرة عن الشركات المساهمة العامة المسجلة.

  4. الودائع وشهادات الايداع المصرفية.

  5. صناديق الاستثمار المشترك الأخرى.

26    

الافصاح عن بيان موجودات الصندوق مقارن باهداف الاستثمار

بيان موجودات

 

يقوم الصندوق بالاستثمار في أدوات سوق رأس المال والسوق النقدي الأردني بالدينار الأردني والعملات الأجنبية الأخرى حيث سيتم استثمار موجودات الصندوق في أسهم الشركات المساهمة العامة، والأوراق المالية من أدوات الدين العام الصادرة عن الحكومة والمؤسسات العامة، وأسناد القرض الصادرة عن الشركات المساهمة العامة المسجلة في هذا السوق.

 

سوف يستثمر الصندوق موجوداته في الأدوات الاستثمارية التالية:

 

  1. الاسهم والاوراق المالية المرتبطة بأسهم الشركات المساهمة العامة والمدرجة للتداول في السوق الأول والثاني والثالث والشركات حديثة التأسيس.

  2. أدوات الدين العام الصادرة عن الحكومة والمؤسسات العامة ومؤسساتها الفرعية.

  3. أسناد القرض الصادرة عن الشركات المساهمة العامة المسجلة.

  4. الودائع وشهادات الايداع المصرفية.

  5. صناديق الاستثمار المشترك الأخرى.